-->

استمرار المجازر المروعة لتصفية المسلمين في جمهورية إفريقيا الوسطى (صور)

افريقيا الوسطى (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) في الوقت الذي يستمر فيه
إجلاء المسلمين الهاربين من مليشيات "آنتي بلاكا" المسيحية في العديد من مناطق جمهورية أفريقيا الوسطى تزداد المجازر المرتكبة من قبل تلك الميليشيات بحق مسلمي أفريقيا الوسطى بشاعة وقساوة، وهو ما يعطي مؤشرات واضحة عن وجود حقد طائفي لدى المسيحيين في هذه الدولة ضد المسلمين، الذين استغلوا خلافا سياسيا بقتل وإبادة الالاف من المسلمين.
ومع اتساع نطاق نزوح المسلمين، أعلن مدير الطوارئ في منظمة هيومان رايتس ووتش بيتر بوكارت أنها مسألة أيام وسيغادر جميع المسلمين أفريقيا الوسطى فراراً من العنف، مضيفا "توجد أحياء كاملة ذهب سكانها من المسلمين بالكامل، ويتم هدم منازلهم بصورة ممنهجة، حيث يتم نزع الأبواب والنوافذ والأسقف، وتوجد أدلة على محو وجودهم بالكامل".
وقال بوكارت إنه شاهد بنفسه جثة رجل مسلم تحرق في الشارع، كما رأى الميليشيات المسيحية تلقي القبض على مسلم آخر وتضربه حتى الموت.
وقبل ذلك، اغتيل النائب البرلماني جان إيمانويل نجاروا بعد إعلانه معارضته القوية للهجمات التي تستهدف قتل المسلمين في البلاد.
ويقدر عدد سكان إفريقيا الوسطى حوالي خمسة مليون نسمة اعتبارا من عام 2008م، ويشكل المسلمون نحو 15٪ من سكان جمهورية أفريقيا الوسطى، مما يجعلها ثاني أكبر ديانة في البلاد بعد المسيحية التي يدين بها نصف السكان (25% بروتستانت و25% كاثوليك)، أما بقية السكان فإنهم يدينون بديانات محلية.
ويعيش معظم مسلمو أفريقيا الوسطى في الشمال بالقرب من الحدود مع تشاد المسلمة، حيث خرج من بينهم ميشال دجوتوديا كأول رئيس مسلم للبلاد وأنصاره المقاتلون في تحالف سيليكا.
وكانت شوارع العاصمة بانغي شهدت في الأسابيع القليلة الماضية أعمال قتل مروعة وتشويها لجثث مسلمين نفذتها عناصر من مليشيات "آنتي بالاكا" كما وردت تقارير عن قيام جنود من الجيش التابع للسلطة الجديدة بإعدامات في الشوارع.
يذكر أن جماعة "آنتي بلاكا" المسيحية شكلت بعد الانقلاب الذي نفذته حركة سيليكا العام الماضي وأطاحت من خلاله بالرئيس السابق فرانسوا بوزيزي ونصبت بدلا منه ميشيل جوتوديا ليكون أول رئيس مسلم, لكنه لم يستمر في الحكم سوى عشرة أشهر، حيث اضطر إلى الاستقالة في العاشر من يناير الماضي بعدما عجز عن احتواء أعمال العنف.






نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *