-->

الامم المتحدة تعتبر احكام الاعدام في حق 529 من انصار مرسي انتهاكاً للقانون الدولي

القاهرة (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أعلنت الامم المتحدة ان احكام الاعدام
التي اصدرتها محكمة مصرية بحق 529 متهما من انصار الرئيس المعزول محمد مرسي تعد انتهاكا لقانون حقوق الانسان الدولي.
وصرح روبرت كولفيل الناطق باسم المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة ان "العدد المذهل للاشخاص الذي حكم عليهم بالاعدام في هذه القضية لم يسبق له مثيل في التاريخ الحديث. إن اصدار احكام الاعدام الجماعية هذه بعد محاكمة كانت مليئة بالمخالفات الاجرائية هو انتهاك للقانون الدولي لحقوق الانسان". وأشار الى ان "احكام الاعدام لا يمكن اصدارها الا بعد اجراءات تطابق اعلى مستويات المحاكمات العادلة ومعايير الاجراءات السليمة. وان المحاكمة الجماعية لـ529 خلال يومين فقط لا يمكن ابدا ان تطابق حتى ابسط متطلبات المحاكمة العادلة".
واضاف ان التهم المحددة الموجهة الى كل متهم "غير واضحة ولم تتم تلاوتها في المحكمة".
في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الخارجية الأمريكية عن صدمتها من حكم الإعدام الصادر بحق 528 شخصا من مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي يوم الإثنين، أعربت الخارجية البريطانية عن قلقها الشديد من الحكم، مطالبة السلطات المصرية بإعادة النظر في قرارها.
بدورها أدانت منظمة العفو الدولية، حكم الإعدام الصادر بحق 528 من مؤيديمرسي بتهمة التحريض على العنف، معتبرة ذلك القرار أنه "لا معنى له".
وكانت محكمة مصرية حكمت يوم الاثنين بالاعدام في حق 528 متهمًا من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، على أن يكون النطق بالحكم النهائي للمحكمة في 28 من أبريل المقبل، في اتهامهم بالهجوم على أقسام شرطة في مدينتي سمالوط ومطاي في المنيا (وسط)، عقب فض اعتصامي مؤيدي مرسي في "رابعة والنهضة" في منتصف غشت الماضي.وقد احدث قرار المحكمة الصرية ردود فعل شعبية ورسمية منددة بالحكم.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *