-->

اختتام أشغال المؤتمر الثالث للدول الأطراف لمعاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية فى إفريقيا

اديس ابابا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- انهى المؤتمرالثالث للدول
الاطراف لمعاهدة انشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية فى افريقيا معاهدة "بليندابا",اعماله صبيحة اليوم السبت بمقر الاتحاد الافريقيى بالعاصمة الاثيوبية, وبمشاركة اغليبة الدول الاعضاء .
ومن ابرز المواضيع التى كانت محل نقاش واثراء التقرير المرحلى عن تنفيذ معاهدة انشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية فى افريقيا , حيث يقدم التقرير لمحة عن اهم احكام المعاهدة وبروتوكولاتها الملحقة, ووضع التوقيع والتصديق عليها .
كما يقدم التقرير تحديثا عن التقدم المحرز فى تنفيذ المعاهدة بما فى ذلك تفعيل امانة المفوضية الافريقية للطاقة النووية.
تقتضى المعاهدة من دول الاطراف التخلى عن الاجهزة النووية, والامتناع على وجه الخصوص عن القيام باى نشاط يتصل بالبحث والتطوير, والتصنيع ,والتخزين, واقتناء, وامتلاك, او السيطرة على اى جهاز نووى متفجر, وكذلك الامتناع عن التشجيع على امتلاك, او السعى للحصول على اى مساعدة فى هذا الاطار .
كما تمنع المعاهدة اداع اى اجهزة نووية متفجرة, وتجريبها فى المنطقة,اوتفريغ النفايات الاشعاعية, وتفرض المعاهدة على الدول الاطراف التصريح بكل الاجهزة النووية المتفجرة ومنشات انتاجها,وتفكيكها وتدميرها اوتحوليها.
واستعمال العلوم والتكنولوجيا النووية لاغراض امنية صرفة, وقابلة للتحقق منها ,وضمان الحماية لكل التجهيزات والمنشات النووية.
وتمنع المعاهدة ايضا شن اى هجمات مسلحة ضد المنشات النووية .ومنذ30 ابريل 2014 اصبح للمعاهد 38 دولة طرفا، وفى يوم 27 يناير 2014 انضمت رسميا الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية للمعاهدة .
ومثل الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية فى هذه الدورة السيد لمن اباعلى الممثل الدائم لدى الاتحاد الافريقى والسفير المعتمد فى اثيوبيا.
وفى مداخلته امام الدول الاعضاء, نوه وثمن الدبلوماسي الصحراوي, بالمجهودات التى تقوم بها رئيسة المفوضية الدكتورة ديلامينى زوما, ومفوض والامن السيد اسماعيل شرقى,لجعل افريقيا منطقة خالية من الاسلحة النووية وتاثيراتها الكارثية على الانسانية جمعاء مؤكدا من جديد "التزام" الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية بالمعاهدة
"ورغم اننا العضو الاخير فى الانضمام لهذه المعاهدة الهامة الااننا سنعمل بالتنسيق والتعاون مع بقية الاعضاء والاتحاد الافريقى, لتحقيق اهداف المعاهدة, والمساهمة الجادة فى تقوية دور الاتحاد الافريقى فى هذا المجال الحيوى,لخلق افريقيا خالية من الاسلحة النووية وتاثيراتها الخطيرة "يقول سفيرنا لدى الاتحاد الافريقى" يضيف
ومن جهة اخرى شكرالاجتماع الدولتين الاخيرتين على الانضمام للمعاهدة، هما الكونقو الديمقراطية , والجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية.
الجدير بالذكر ان معاهدة بيليندابا التى اعتمدت خلال الدورة 31 لمنظمة الاتحاد الافريقي باديس ابابا فى سنة 1995 ,تم التوقيع عليها فى القاهرة سنة 1996,وطبقا للفقرة الثانية من المادة 18 من المعاهدة, دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ فى 15 يوليو 2009,بعد اداع 28 صك تصديق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *