-->

وثيقة سرية تكشف طلب المغرب مساعدة عسكرية من “الناتو” لمواجهة تهديدات "محتملة"

الرباط 02 يوليو 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ عاد حساب “كريس
كولمان”من جديد ليكشف من خلال وثائق سرية استجداء المملكة المغربية لمساعدة عسكرية من طرف حلف شمال الأطلسي لمواجهة أي تهديد محتمل يكون مصدره ” ليبيا”، ونشر مضادات جوية في بعض الاماكن المعروفة بالمملكة العام الماضي.
جديد “كولمان” هذه المرة يتجلى في تسريب مراسلة بين سفير المغرب “بالاتحاد الأوروبي” موجهة إلى “وزارة الخارجية والتعاون” تفيد بطلب المغرب مساعدة عسكرية من طرف حلف شمال الأطلسي لمواجهة أي تهديد محتمل يكون مصدره ” ليبيا”.
واكد “المصدر” المذكور ان “المملكة طلبت اعادة النظر في اتفاقية {انروفر} التي تم توقيعها بين {الناتو} والمغرب سنة 2011 وذلك عقب هجمات مبنى التجارة العالمي في نيويورك، وهي اتفاقية تعنى فقط برصد الجهة البحرية من خلال مراقبة النشاط الملاحي للسفن التجارية والحربية على طول السواحل المغربية، بما فيها مضيق جبل طارق .
وطالب مسؤولو المخزن توقيع اتفاقية أمنية بين المغرب والحلف الأطلسي، تسمح لهذا الأخير باستخدام طائرات من نوع «أواكس» متخصصة في الكشف والمراقبة والتنصت عند بعد باستخدام أجهزة رادار متطورة، وذلك بالتعاون مع أجهزة الأمن المغربية، وجاء في الوثيقة ذاتها أن مسؤولي حلف الشمال الأطلسي لم يعطوا الموافقة للمخزن، وقرر النظر في القرار.
وتؤكد الوثيقة أن المغرب يحاول بكل الطرق من أجل تعكير الأوضاع في منطقة المغرب العربي، حيث يتحجج تارة بالأزمة المالية وتارة بالأزمة الليبية والتهديدات الإرهابية في المنطقة بالرغم من أنه لا تربطه أي حدود مع الدولتين، وذلك من أجل جلب فقط التدخل العسكري والتجسس على جارتها الحدودية الجزائر، وإلا فكيف يتم تفسير الطلب المغربي لهذه الطائرات التي تملك تقنيات عالية على الكشف والتنصت.
ويأتي الطلب المغربي أيضا من أجل استفزاز الجزائر الرافضة لأي تدخل عسكري أو إقامة أي قواعد عسكرية في المنطقة، كما تسعى إلى الحصول على دعم أوروبا لمشروعها الاستعماري في الصحراء الغربية.
وجاء في المراسلة ايضا ان الطلب المغربي اتى بعد شهر تقريبا من إعلان وزارة الداخلية عن مخاوف من اختفاء طائرات ليبية، وأن تقع هذه الطائرات في أيدي جماعات متطرفة تستعملها في عمليات إرهابية نوعية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *