-->

إعلان بيروت : كفاح الشعب الصحراوي هو استمرار لنضالات الشعوب العربية في سبيل الحرية

بيروت 04 نوفمبر2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ توجت الندوة التي
نظمها الاربعاء المرصد اللبناني للدراسات الاستراتيجية حول الصحراء الغربية باعلان بيروت دعما لكفاح الشعب الصحراوي.
وأكد الاعلان على “ضرورة ايجاد حل جذري لقضية الصحراء الغربية التي يحمل لواءها شعبها المقاوم والمحب للحياة والحرية، وذلك باعتماد القانون الدولي ومواثيق الامم المتحدة حصرا، من دون اية مناورات دبلوماسية او سياسية.
كما شدد الاعلان “على حق الشعب الصحراوي الذي يناضل منذ اكثر من اربعين عاما من اجل حقه بالحياة، باستخدام كافة الاساليب التي يجيزها القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة من اجل التحرر والاستقلال”، وطالبوا المجتمع الدولي “بعدم اهمال هذه القضية في خضم الصراعات الجارية في المنطقة لانها قضية حق، وبالتالي يتوجب على الامم المتحدة والهيئات الدولية المختلفة ادراج هذه القضية كبند دائم على جدول اعمال المنتديات الدولية”.
ولفت “الى ان نضال الشعب الصحراوي هو استمرار لنضالات الشعوب العربية في القرن الماضي للتحرر من الاستعمار الاجنبي وتداعياته”.
واشار الاعلان الى :”من هنا يتوجب اعتبار جمهورية الصحراء الغربية حركة تحرر وطني بامتياز”، معتبرا “ان ايجاد حل عادل لقضية الشعب الصحراوي وتأمين حقه في العيش باستقلال في دولته السيدة الحرة، هو عنصر استقرار للمغرب الغربي في هذه المرحلة الذي تعصف دول المنطقة بالاضطرابات والحروب”.
وذكر المشاركون جميع الاطراف في النزاع الصحرواي، “لا سيما الدول المعنية، بضرورة الالتزام بمعايير حقوق الانسان والحفاظ على كرامته بعيدا عن اي تعنيف او اضطهاد”، وحذروا “من مخاطر عدم حل هذه القضية العادلة، لان ذلك يفتح الابواب امام اصحاب النوايا المبيتة من جماعات الارهاب التكفيري ، ما قد يهدد استقرار منطقة المغرب العربي برمتها”.
ودعى “الى تقديم الدعم الانساني العاجل لاغاثة الشعب الصحراوي وخصوصا المهجر والمقيم في المخيمات، لمعالجة آثار الكارثة الطبيعية المتمثلة في الامطار الاخيرة”. وفي الختام وجه الاكاديميون والاعلاميون المشاركون في الندوة، تحية تقدير للشعب الصحراوي على صموده وثباته ونضاله من أجل اقرار الحق وتطبيق القانون الدولي رغم المآسي والويلات التي تعرض لها منذ اكثر من اربعة عقود.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *