نقل محمد السادس الى باريس وسط تدهور حالته الصحية و ضبابية حول مستقبل البلاد

باريس 12 نوفمبر2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ عادت الى الواجهة
من جديد تاكيدات الاحتمالات السابقة التي قد طرحت حول الحالة الحرجة التي يمر بها الملك محمد السادس .
وتحدثت مصادر اعلامية عن مرض الملك المغربي محمد السادس والحالة الصحية بعدما قطع دون سابق انذار مسرحية الزيارة الى المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ونقله الى مستشفى خاص بباريس وهو ما يؤشر على حالة المرض المزمن والخطير الي يمر به ملك المغرب .

وبحسب المصادر فإن حالته الصحية المتدهورة ، تثير الكثير من الجدل والتساؤلات داخل المغرب وخارجه، والأمر هنا لا يتعلق بالحالة الصحية للملك المريض فقط ، بل بمصير ومستقبل المملكة التي لم يبلغ فيها ولي العهد الحلم بعد. الحالة التي يوجد فيها النظام الملكي المغربي تطرح عدة إشكالات وتعقيدات في حالة أي طارئ سيما وأن التسريبات تتحدث عن مرض مستعصي يعاني منه محمد السادس، فحسب الدستور المغربي فإن العرش ينتقل إلى الابن الذكر الأكبر سنًا من ذرية الملك، فعليه يكون الأبن الأكبر سنًا هو وليا للعهد، وما عدا ذلك إذا عين الملك أثناء حياته ابنًا آخر من أبنائه غير الولد الأكبر سنًا وليًا للعهد، وفي حالة لم يكن للملك ابن ذكر فولاية العهد تنتقل إلى أقرب أقرباء الملك من جهة الذكر.
وفقا للمعطيات فإن المغاربة، أمام ملك غير بالغ سن الرشد في حالة وفاة ملكهم الحالي، حيث يعتبر الدستور المغربي الملك غير بالغ سن الرشد قبل نهاية السنة السادسة عشرة من عمره، وإلى أن يبلغ سن الرشد يمارس مجلس الوصاية اختصاصات العرش وحقوقه الدستورية باستثناء ما يتعلق منها بمراجعة الدستور، ويعمل مجلس الوصاية كهيئة استشارية، بمعنى أن هذه الهيأة ليس لها سلطة تنفيذ القرار.
السؤال الذي يبقى مطروحا، هل القرار يعود للملك الطفل بعد الاستشارات التي يقدمها له مجلس الوصاية، أم لهيئات داخل القصر مشكلة من الأعمام وهي الحالة التي تطرح إشكالا في الدستور المغربي، مجلس الوصاية مكونة من رئيس أول للمجلس الأعلى ويتركب، بالإضافة إلى رئيسه، من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ورئيس المجلس العلمي الإقليمي لمدينتي الرباط .وسلا وعشر شخصيات يعينهم الملك بمحض اختياره.

هناك 7 تعليقات:

  1. كان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه يتفقد الامة ليلا - فكفااكم حقدا و ترترة

    ردحذف
  2. كان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه يتفقد الامة ليلا - فكفااكم حقدا و ترترة

    ردحذف
  3. الصورة هنا للملك وهو يقوم بالتبرع بالدم.كفا تدليس

    ردحذف
  4. نعم يتبرع بدم الشعب المغربي الذي إمتصه هو وزبانيته إلى أسياده من بني صهيون و أبناء الفراش المشترك من الفرنسيين و هذا ليس بالجديد.

    ردحذف
  5. اللهم عجل بموته انه طغى في الارض

    ردحذف
  6. اللهم عجل بموته انه طغى في الارض

    ردحذف
  7. الرجاء توخي الحذر في اختيار العبارات ففي العنوان كتبتم نقل ............ وضبابية حول مستقبل البلاد وكانكم تتحدثون عن بلادكم في حين اننا كصحراويين لنا بلد خاص بنا ليست بلده وبلده ليست بلادنا فالخطا هو اعتراف ضمني سلبي وموفقين انشاء الله .

    ردحذف

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *