-->

الولايات المتحدة تطلب رسميا من البوليساريو والمغرب التفاوض تحت إشرافها

واشنطن 13 نوفمبر2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ مثل ما قرانا في
وثائق سابقة في هذا الموقع صادرة عن سفارات وقنصليات الولايات المتحدة، فإنه بعد مجيء بوش للسلطة في سنة 2001م، حاول بكل الوسائل ان يدعم المغرب في مسعاه للحكم الذاتي، وانه ضغط على الجزائر كي تتفاوض مع المغرب حول قضية الصحراء وفتح الحدود، وضغط كي يتم إطلاق سراح آخر دفعة من الأسرى المغاربة لدى البوليساريو. لكن على ما يبدو لم يحقق ضغط بوش أي شيء، وأكتفى بإطلاق سراح الأسرى الذين كانوا عند البوليساريو.. رفضُ الجزائر والبوليساريو الاستماع لبوش المتهور، وفشل مجلس الأمن في تمرير خطة الحكم الذاتي، جعل سفير الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة، جون بولتون، يغضب ويقترح أن يتم تجاوز مجلس الأمن ويتم عقد مفاوضات بين البوليساريو والمغرب برعاية أمريكية بدون شروط على أن يتم دفعها، في الأخير، إلى مناقشة نوع من حكم ذاتي تحبذه الولايات المتحدة بشرط ان يتم فيه تقاسم السيادة بين المغرب والبوليساريو ويشتركان في إعداده..
حسب وثيقة للسفارة الأمريكية بنيورك بتاريخ 20 مارس 2007م، تحت رقم07USUNNEWYORK225_a فإن الولايات المتحدة قررت أن تمضي قدما في تطبيق فكرة جون بولتون وهي إجراء مفاوضات بين المغرب والبوليساريو تحت إشراف الولايات المتحدة الأمريكية.. يقول التقرير المذكور أن بعثة الولايات المتحدة بنيورك سلمت يوم 19 مارس 2007م دعوة إلى المغرب لحضور المفاوضات مع البوليساريو، وأنها تنتظر الجواب.. تقول السفارة:" لم يكن بمقدورنا أن نسلم نفس الدعوة لممثل البوليساريو بوخاري احمد حتى يوم 20 مارس بسبب أنه رفض قبول الدعوة دون أمر من محمد عبد العزيز الأمين العام للبوليساريو، وقال أنه سينقل الدعوة وتقرير المحادثات معه إلى قيادة الجبهة.. وحسب التقرير فإن البوخاري أبلغ محاوريه الأمريكان بعدة نقاط هي: أن الحكومة الجزائرية أخبرت البوليساريو أن السفير الأمريكي في الجزائر أشار ان الحكومة الأمريكية تعتقد ان الصحراء الغربية ليس لها الحق في – قيام- دولة لإنها يمكن أن تتحول إلى معسكر للإرهاب؛ ثانيا أن الولايات المتحدة لم تعد وسيطا شريفا بسبب تخليها عن مخطط بيكر وجعل قضية الصحراء الغربية قضية ثنائية مع المغرب بدلا من مجلس الأمن؛ ثالثا، ان تكون الأجندة المقترحة من طرف أمريكا في الاجتماع مع المغرب هي المقترح المغربي- للحكم الذاتي-؛ رابعا أن لا تقع البوليساريو في هذا الفخ ستتم معاقبتها – من طرف أمريكا-". وتختتم السفارة الامريكية تقريرها بالقول أنها حثت البوخاري أن يقنع قيادة البوليساريو أن لا تعرقل الحوار- مع المغرب حول الحكم الذاتي..
حسب ملاحظة البوخاري احمد في لقائه بالسفارة الأمريكية في نيورك فإن الولايات المتحدة تكون قد هددت الوبليساريو أنها إذا لم تحضر إلى تلك المفاوضات ستتم معاقبتها. من الطبيعي أنه في عهد بوش المتهور كان منتظرا أن يحاول تصفية القضية الصحراوية لصالح المغرب، لكن لم يستطيع.. فقط لم يستطيع.
Blog-sahara.blogspot.com.es
الوثيقة القادمة بعنوان البوليساريو تقول "لا" للولايات المتحدة
ترجمة وتعليق: السيد حمدي يحظيه

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *