يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الجمعة، مارس 18، 2016

    المغرب في مأزق في ظل الجهود المكثفة للأمم المتحدة من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي


    أدت الجهود المتواصلة للامين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أجل إيجاد حل يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي الذي يرزح تحت الاحتلال المغربي إلى إرباك المغرب المتسبب في "مأساة إنسانية" في هذا الإقليم غير المستقل في انتظار تصفية الاستعمار.
    و كان بان كي مون قد أعرب خلال زيارته إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين و الأراضي الصحراوية المحررة ببئر لحلو عن أسفه للمأساة الإنسانية في الصحراء الغربية التي ما زالت مستمرة منذ أربعة عقود مؤكدا على بعث الوساطة الأممية من اجل الشروع في مفاوضات مباشرة بين جبهة البوليساريو و المغرب.
    كما أكد السيد بان على الحق الثابت للشعب الصحراوي في تقرير المصير مضيفا انه سيعمل على إحراز تقدم في هذا المسار و اغضب المغرب بحديثه عن "الاحتلال" بخصوص وضعية هذا الإقليم الذي ضمه المغرب إليه في سنة 1975 و الذي لازال آخر مستعمرة في إفريقيا.
    و تأسف السيد بان كي مون في هذا الصدد لغياب "تقدم حقيقي" في المفاوضات التي من شانها ان "توصل إلى حل عادل و مقبول من الجميع يقوم على تقرير مصير الشعب الصحراوي".
    و قد أدت تلك التصريحات التي يدعمها المجتمع الدولي إلى جعل المغرب في وضعية حرجة حيث أعلن في بيان عن قراره بالتقليص بشكل محسوس للتشكيلة المدنية لبعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية (المينورسو) سيما الفرع السياسي مع الوقف الفوري لمساهمته المالية في هذه البعثة.
    و كانت الأمم المتحدة قد نددت يوم الأربعاء بهذا القرار "المؤسف" من المغرب مشيرة إلى "اتخاذ الإجراءات" اللازمة كما أكد الناطق الرسمي للأمم المتحدة,ستيفان دوجاريك, ان بان كي مون لازال محافظا على التصريحات التي أغضبت المغرب و انه صرف النظر عن زيارة المغرب بالنظر إلى المناخ السائد "و أضاف انه "ليس هناك اي زيارة مرتقبة للأمين العام الأممي" و انه "لا مجال للحديث عن انسحاب البعثة".
    اجتماع مجلس الأمن
    و قد اجتمع مجلس الأمن الدولي يوم امس الخميس للرد على قرار المغرب حيث أشار رئيس المجلس في شهر مارس السفير الانغولي إسماعيل غاسبر مارتنس "إننا نجري مشاورات في هذا الموضوع" كما أكد ان بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو) "قد تم نشرها بطلب من مجلس الأمن" مضيفا "انه إذا حدث شيء ما لهذه البعثة فإننا سنعمل على إيجاد الوسائل لحلها".
    و أعربت الأمم المتحدة عن أملها في أن يتمكن المبعوث الشخصي للامين العام من اجل الصحراء الغربية كريستوفر روس من مواصلة جهوده و ان "الأمر ليس نهاية للمسار السياسي" و التأكيد على "ان شعب الصحراء الغربية يستحق بريق أمل بعد طول انتظار".
    و قد شكل القرار المغربي الذي بلغه يوم الاثنين وزير الشؤون الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار للامين العام الاممي "مفاجأة" معربا في ذات السياق عن أسف الأمم المتحدة بشان هذا القرار. و أضاف ذات المسؤول الاممي ان المصالح المكلفة ببعثات الأمم المتحدة "ستتخذ الإجراءات الضرورية لضمان استمرار المينورسو في أداء مهمتها". أما بخصوص التهديد الذي رفعه المغرب بإعادة النظر في مشاركته في عمليات أخرى لحفظ السلام صرح الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة إننا "لازلنا ننتظر التفاصيل".
    بان كي مون يتأسف ل "قلة احترام" من قبل المغرب
    و كان بان كي مون قد أعرب عن اسفه لهذا القرار حيث اشتكى يوم الإثنين لدى استقباله للسيد مزوار من "قلة احترام" المغرب تجاه شخصه و منظمة الأمم المتحدة كما أعرب بالمناسبة للوزير المغربي عن "خيبة أمله وغضبه العميقين" بشأن المظاهرة التي نظمت بالرباط والتي استهدفته شخصيا".
    و سيطر المغرب على معظم المنطقة في عام 1975 بعد إنسحاب اسبانيا المستعمرالسابق مما أدى جبهة البوليزاريو إلى خوض كفاح مسلح إلى غاية 1991 السنة التي تمكنت فيها منظمة الأمم المتحدة من التوصل إلى وقف إطلاق النار و نشر بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية.
    و تطالب جبهة البوليساريو بإجراء الإستفتاء حول تقرير مصير الشعب الصحراوي, فيما يصر المحتل المغربي على فرض اقتراحه المتضمن حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته لهذا الإقليم الغني بالمعادن.
    و يذكر أن الرئيس الصحراوي, الأمين العام لجبهة البوليزاريو, محمد عبد العزيز, قد دعا مؤخرا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى الإعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, ليحذو حذو الاتحاد الافريقي والعديد من الدول.
    دعم الجهود الأممية
    جدد رئيس قسم المغرب العربي بمصلحة العمل الخارجي للمفوضية الأوروبية برنار سافاج خلال اجتماع للمندوبية المكلفة بالعلاقات مع بلدان المغرب العربي و اتحاد المغرب العربي ببروكسل "دعم الإتحاد الأوروبي لبعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) داعيا الى الابقاء عليها بعد إعلان المغرب عن تخفيض تشكيلة البعثة.
    و كانت المنظمة البريطانية المتضامنة مع الشعب الصحراوي "واسترن صحارا كومباين" قد أشادت يوم الخميس بالإلتزام الذي اتخذه الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون بعدم ادخار أي جهد لتسوية النزاع بالصحراء الغربية المحتلة.
    و أعربت المنظمة على موقعها الإلكتروني عن ارتياحها لزيارة السيد بان كي مون مطلع مارس إلى مخيمات اللاجئين و الأراضي المحررة ببئر لحلو مذكرة في هذا الصدد بالتعهدات على العمل أكثر من أجل استئناف الحوار و "عدم ادخار أي جهد" في هذا الصدد.
    و من جهتها تعقد لجنة توم لانتوس لحقوق الإنسان بمجلس النواب الأمريكي في 23 مارس جلسة استماع حول الصحراء الغربية تخصص أساسا لبحث مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) في الأراضي الصحراوية المحتلة.
    و سينشط الجلسة التي تنظم تحت عنوان "حقوق الإنسان مهددة تقرير المصير مؤجل : وضع الصحراء الغربية" مجموعة من الشخصيات الأمريكية و الدولية من بينها كيري كيندي رئيسة مركز كيندي و فرانسيسكو باستاغلي ممثل سابق للأمين العام للأمم المتحدة بالصحراء الغربية إيريك غولدشتاين و نائب مدير بمنظمة هيومن رايتس ووتش و مدير مرصد حماية الموارد الطبيعية بالصحراء الغربية.
    و ستتمحور جلسة الاستماع حول بحث مهمة المينورسو و الجهود المبذولة من أجل حماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية و كذا تنظيم استفتاء لتقرير المصير للفصل في مسالة الوضع النهائي للأراضي المحتلة.
    و أشارت اللجنة إلى أن المغرب يواصل احتلاله لجزء كبير من اقليم الصحراء الغربية بالرغم من اعتباره من قبل الأمم المتحدة اقليما غير مستقل في انتظار تصفية الاستعمار. و أكدت اللجنة أنه لا الجمعية العامة للأمم المتحدة و لا أي هيئة أممية أخرى تعترف بسيادة المغرب على هذا الاقليم .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: المغرب في مأزق في ظل الجهود المكثفة للأمم المتحدة من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top