يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الثلاثاء، مايو 24، 2016

    القمة العالمية للعمل الإنساني في اسطنبول هل تترك اللاجئين الصحراويين خلفها


    إنطلقت، هذا الاثنين، فعاليات القمة العالمية الأولى للعمل الإنساني، في اسطنبول بتركيا، على خلفية تصاعد الأزمات الإنسانية عالميا واتساع فجوة التمويل لتعامل معها. 
    ويشارك نحو 5000 شخص من بينهم نحو 50 من رؤساء دول وحكومات في القمة التي ستستمر يومين وتحمل شعار "إنسانية واحدة..مسؤوليات متقاسمة". 
    كما يشارك في القمة القادة العالميين والمحليين من الحكومات وقطاع الأعمال والمجتمع المدني والأكاديميين والشباب، وسيعلنون عن إجراءات والتزامات ملموسة لإنهاء الصراعات، والتخفيف من المعاناة، والحد من المخاطر، كما ستكون القمة بمثابة منصة لتبادل الخبرات وعرض الابتكارات وأفضل الممارسات. 
    ويعتبر مؤتمر القمة العالمي للعمل الإنساني هو الأول من نوعه ونقطة تحول كبرى في طريقة عمل المجتمع الدولي من أجل منع المعاناة الإنسانية بالإعداد للأزمات والاستجابة لها. ويهدف المؤتمر إلى إعادة تأكيد الالتزام بالإنسانية والمبادرة باتخاذ إجراءات وتقديم التزامات تمكن البلدان والمجتمعات من الاستعداد للأزمات والتصدي لها والتمتع بقدرة أكبر على امتصاص الصدمات. 
    من جهتها اعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" انها ستعمل خلال مؤتمر القمة العالمي للعمل الإنساني للأمم المتحدة, على مناصرة قضية تعليم الأطفال والشباب المتأثرين بالأزمات، والتاكيد على ضرورة تحسين إجراءات حماية الصحفيين في ظل أوضاع الأزمات. 
    واوضحت اليونسكو أن المؤتمر يعقد في ظل ما يشهده العالم ومدى احتياجه لمجال العمل الإنساني منذ الحرب العالمية الثانية. 
    الى ذلك أوضح البيان أن اليونيسكو ستدعو إلى تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب، من خلال مشاركتها في جلسة تحت عنوان "حماية الصحفيين وتعزيز أساليب الإعلام بصورة مستقلة في أوضاع الأزمات".
    وللفت انتباه الامين العام الاممي الذي صرح في وقت سابق بانه سينقل وضعية اللاجئين الصحراويين الى القمة نظمت مجموعة اللاعنف بالصحراء الغربية قمة مصغرة بمخيمات اللاجئين الصحراويين، على هامش القمة العالمية للعمل الانساني المنعقدة باسطنبول التركية يومي 23 - 24 ماي الجاري، للفت انتباه قادة العالم الى الوضعية الانسانية للاجئين الصحراويين منذ اكثر من اربعة عقود.
    وقد توزع المشاركون في القمة المصغرة الى خمس ورشات لدراسة ومناقشة مقترحات سترسل الى قمة العمل الانساني باسطنبول.
    وقد شكلت عناوين "الاستثمار في الانسانية"."من تقديم المساعدة الى انهاء العوز"،"لا تترك احدا خلفك"، "منع نشوب النزعات" ،"التمسك بالقواعد التي تصون الانسانية".محاور الورشات المنظمة على عامش قمة مجموعة اللاعنف بالصحراء الغربية.
    وتوجت ختام اشغال القمة المصغرة رسائل وبيانات وصور ورسوم كاريكاتور تعبر عن ضرورة الانتباه الى وضعية اللاجئين الصحراويين، والمطالبة بفصل العمل الانساني عن الاعتبارات السياسية والابتزاز والدعم على اساس المواقف.
    ومن بين الشعارات التي حملتها رسائل بعض الورشات "الى متى تحجب الامم المتحدة رؤيتها عن معاناة اللاجئين الصحراويين"
    "40 سنة من نسيانكم الى متى تتركونا خلفكم"
    "دعم الكفاءات والاستثمار الانساني يخفف من معاناتنا"
    ويأمل المشاركون في القمة ان تصل رسائلهم الى قمة الكبار باسطنبول.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: القمة العالمية للعمل الإنساني في اسطنبول هل تترك اللاجئين الصحراويين خلفها Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top