يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الجمعة، سبتمبر 09، 2016

    كوريا الشمالية تتحدى العالم وتجري تجربة نووية ... الدول الغربية تدين الخطوة ومجلس الامن يعقد اجتماعا


    وكالات : عبرت العديد من الدول الكبرى عن استنكارها للتجربة النووية الكورية الخامسة التي تاتي بعد اربعة اشهر من التجربة الرابعة.
    حيث استنكرت كل من بكلين وواشنطن وباريس الخطوة
     وحذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بيونغ يانغ من عواقب وخيمة على خلفية تجربتها النووية.
    واكدت كوريا الشمالية الجمعة رسميا إجراءها تجربة نووية جديدة، وأعلنت أنها ستواصل اتخاذ إجراءات تهدف إلى تعزيز قدراتها النووية في ظل الخطر المتنامي من جانب واشنطن.
    وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية المركزية، اليوم الجمعة، أن بيونج يانج "ستواصل اتخاذ الإجراءات الرامية إلى تعزيز قدراتها النووية الوطنية من ناحية الحجم والنوعية من أجل ضمان الكرامة وحق البلاد بالوجود في ظروف الخطر النووي المتنامي من جانب الولايات المتحدة".
    وكانت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية قد دعت في وقت سابق الجمعة مجلس الأمن للانعقاد بعد ورود أنباء عن إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية خامسة هي الأقوى في تاريخها.
    وتوقعت مصادر كورية جنوبية أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا بشأن كوريا الشمالية في النصف الثاني من اليوم الجمعة.
    ورجح خبراء سابقا صحة هذه الأنباء مستندين إلى تسجيل هزة أرضية قوية في منطقة قريبة من موقع نووي في كوريا الشمالية. 
    وأشارت مصادر كورية جنوبية وصينية وغربية إلى أن المسح الجيولوجي يؤكد أن الهزة وقعت فوق الأرض، مما عزز أكثر فرضية تنفيذ التجربة النووية. وأعلن المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل (EMSC) أن زلزالا بقوة 5.0 درجات وقع في بونغكي - ري بكوريا الشمالية في الساعة التاسعة صباح الجمعة.
    في هذه الأثناء قال مصدر روسي مطلع لوكالة "إنترفاكس" للأنباء إن طاقة الانفجار النووي في كوريا الشمالية تكافئ 10 كيلوطن من مادة "تي ان تي" شديدة الانفجار.
    وأعلنت هيئة رصد الأحوال الجوية ومتابعة البيئة في إقليم بريموريه الروسي المتاخم لكوريا الشمالية أن مواد خطرة قد تتسرب نتيجة التجربة النووية في هذا البلد، إلا أنها لا تهدد الأراضي الروسية لأن الأرياح في الأيام القريبة المقبلة ستهب من جهة الشمال، مؤكدة أن مستوى الإشعاع في الإقليم لا يزيد عن الأرقام الطبيعية.
    وعقدت الحكومة الكورية الجنوبية اجتماعا طارئا برئاسة رئيس الوزراء لبحث التجربة النووية الجديدة، كما أعلنت وزارة الدفاع في سيئول إن الجيش الكوري الجنوبي عقد اجتماعا لفريق إدارة الأزمات التابع له بعد ورود أنباء عن الهزة.
    يذكر أن التجربة النووية الرابعة، كانت قد أجرتها كوريا الشمالية في يناير/كانون الثاني الماضي.
    ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء أن مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض أحيط علما بالهزة الأرضية التي وقعت في شبه الجزيرة الكورية قرب موقع للتجارب النووية في كوريا الشمالية. وقال مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان "نحن نراقب ونستمر في تقييم الموقف بتنسيق وثيق مع شركائنا الإقليميين".
    من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن بكين تدين بشدة التجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية. وكانت الصين قد بدأت بشكل عاجل عملية لمراقبة الإشعاع في المناطق الحدودية شمال شرق الصين فور ورود أنباء حول إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة.
    من جانبه دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند المجتمع الدولي للرد على ما وصفها استفزازات كوريا الشمالية الجديدة.
    بدوره، قال وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا، الجمعة إن طوكيو احتجت لدى كوريا الشمالية بشأن ما يشتبه بأنها أحدث تجربة نووية تجريها بيونغ يانغ. وأضاف كيشيدا للصحفيين أن هذه التجربة إذا تأكدت ستشكل خرقا لقرارات الأمم المتحدة وتمثل تحديا خطيرا للجهود الدولية الرامية لمنع انتشار الأسلحة النووية.
    من جانبها، قالت الأمم المتحدة إنها تراقب الوضح حول كوريا الشمالية بعد إجراء التجربة النووية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كوريا الشمالية تتحدى العالم وتجري تجربة نووية ... الدول الغربية تدين الخطوة ومجلس الامن يعقد اجتماعا Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top