إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الثلاثاء، أكتوبر 18، 2016

    الرئيس الفرنسي مطالب بـ"الاعتراف بجريمة الدولة" التي ارتكبتها فرنسا يوم 17 أكتوبر 1961 في حق الجزائريين


    الجزائر 18 اكتوبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ دعت مجموعة "الحقيقة والعدالة" اليوم الاثنين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى "الاعتراف بجريمة الدولة" التي تم ارتكابها يوم 17 أكتوبر 1961 في حق الجزائريين.
    في بيان وزع خلال تجمع نهاية ظهيرة يوم الاثنين على جسر سان ميشال بباريس بمناسبة الذكرى الـ55 لمجازر 17 أكتوبر 1961 أكدت المجموعة أنه "لا يمكن بناء الديمقراطية على الأكاذيب والتكتم على الحقيقة فبعد مضي نصف قرن حان الوقت ليؤكد رئيس الجمهورية باسم فرنسا ومن خلال التفاتة رمزية الاعتراف بجريمة الدولة هذه وإدانتها".
    في ذات السياق طلبت مجموعة "الحقيقة والعدالة" "باتخاذ اجراءات معتبرة من أجل مسح أخطر أثر لحرب الجزائر مثل العنصرية ومعاداة الإسلام التي يروح ضحيتها اليوم عدد كبير من المواطنين والمواطنات رعايا من أصل مغاربي (...) حتى في شكل أعمال عنف شرطية متكررة ومميتة أحيانا" مطالبا بـ "عبارات أكثر صراحة ووضوح".
    وأوضحت قائلة "نطالب سلطات الجمهورية بعبارات صريحة في الوقت الذي لا زال البعض يجرؤ على ذكر مزايا الاستعمار وإحياء انقلاب الجنرالات بالجزائر على الجمهورية وتشريف مجرمي منظمة الجيش السري".
    وأضافت "لكن فرنسا لم تعترف بعد بمسؤوليتها في الحروب الاستعمارية التي خاضتها -لاسيما حرب الجزائر- ولا بالمآسي والفظائع التي انجرت عنها على غرار جريمة الدولة التي يمثلها تاريخ 17 أكتوبر 1961".
    كما أشار إلى أن عشرات الآلاف من الجزائريين الذين يتظاهرون بشكل سلمي في باريس ضد وقف إطلاق النار العنصري "كانوا يدافعون عن حقهم في المساواة وحقهم في الاستقلال وكذا حق الشعوب في تقرير مصيرها".
    وألح المجمع على "ضرورة" اتخاذ الدولة الفرنسية لإجراءات "معتبرة" سيما بشأن تخصيص مكان للذاكرة مكرس لهذا الحدث وفتح الأرشيف حتى يتسنى للمؤرخين آداء مهامهم.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الرئيس الفرنسي مطالب بـ"الاعتراف بجريمة الدولة" التي ارتكبتها فرنسا يوم 17 أكتوبر 1961 في حق الجزائريين Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top