يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الثلاثاء، أكتوبر 04، 2016

    مجلس الامن يعقد جلسته النصف سنوية يوم 18 اكتوبر حول الوضع في الصحراء الغربية


    نيويورك 04 أكتوبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - يعقد مجلس الامن الدولي يوم 18 اكتوبر الجاري, جلسة رسمية لمناقشة التطورات في الصحراء الغربية.

    واكد رئيس مجلس الامن الدولي السفير الروسي “فيتالي تشوركين”, خلال عرضه لبرنامج مجلس الامن لشهر اكتوبر, ان المجلس سيناقش خلال جلسته حول الصحراء الغربية تقرير سيقدمه المبعوث الشخصي للامين العام الى الصحراء الغربية السيد ” كريستوفر روس” حول المستجدات المتعلقة بالعملية السياسية ونتائج مشاوراته مع الاطراف لاستئناف المفاوضات .
    كما سيستمع المجلس لتقرير ستقدمه الممثلة الخاصة للامين العام للامم المتحدة السيدة ” كيم بولدوك”, حول سير عمل بعثة المينورسو، وتأثير استمرار المغرب في منع افراد البعثة من الالتحاق بمهامهم بالصحراء الغربية، كما سيتضمن التقرير مستجدات الوضع بمنطقة “الكركرات”, والجهود التي تبذلها الامم المتحدة لانهاء الوضع الذي تسبب فيه النظام المغربي, عندما خرق اتفاق وقف اطلاق النار منتصف شهر غشت الماضي.
    وبحسب مصدر مطلع , فان التوقعات تشيير الى انفراج في الوضع خاصة على مستوى “الكركرات”, مع بداية رئاسة “روسيا” لمجلس الامن, لما تمتلكه من ثقل على المستوى الدولي, وعلاقات جيدة مع طرفي النزاع –المغرب وجبهة البوليساريو.
    واجتمع مجلس الامن اكثر من سبع مرات خلال هذه السنة, لدراسة التطورات في الصحراء الغربية, مما يعكس اهتماما متزايدا لدى المجموعة الدولية لحل النزاع.
    ووضعت الأمم المتحدة خارطة طريق لسنة 2017 لتحريك ملف القضية الصحراوي الذي يعرف حالة من الجمود منذ سنة 2012.
    وتهدف الخطة التي أوردها الأمين العام للامم المتحدة في تقرير مقدم للجمعية العامة للموافقة على ميزانية بعثة المينورسو لسنة 2017 –حصل موقع صمود على نسخة منه-, الى إعطاء دفع جديد لمسلسل المفاوضات, وذلك تجنبا الى العودة الى التوتر وحالة اللاستقرار التي اتضحت معالمها منذ شهر مارس الماضي, عندما قام المغرب بطرد المكون المدني للمينورسو, وانتهاك وقف إطلاق النار بمنطقة الكركرات.
    وتهدف الخطة الى تحقيق ما يلي :
    -مواصلة الحوار الرفيع المستوى بين الطرفين والدولتين المجاورتين
    -عقد جولتين من المفاوضات غير رسمية بين الطرفين للتحضير للمفاوضات المباشرة.
    -إجراء خمس جولات من مشاورات السياسية مع الطرفين والدولتين المجاورتين في المنطقة
    -تنظيم 18 اجتماع بمقر الأمم المتحدة يخصص للمشاورات السياسية مع الطرفين والدولتين المجاورتين
    -اعداد تقريريين لمجلس الامن حول الوضع الميداني والتطورات المرتبطة بالنزاع.
    -تقديم 12 احاطة حول التطورات والتقدم المحرز في الملف الصحراوي إلى مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية والمجتمع الدولي وإجراء مشاورات معهما.
    -قيام المبعوث الشخصي بجولتين الى عواصم البلدان الأعضاء في مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية
    عقد اجتماعين مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أجل استعراض ودعم تدابير بناء الثقة
    تنظيم ثلاث حلقات دراسية حول الثقافة الصحراوية من طرف مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
    مواصلة اطلاع مجلس الامن والأمانة العامة عن كافة التطورات من خلال تقارير ترصد التطورات الميدانية بالأراضي الصحراوية المحتلة ومخيمات اللاجئين فضلا عن تقارير حول التناول الإعلامي لمختلف جوانب النزاع وتوزيعها على الدول والسفارات بالمنطقة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مجلس الامن يعقد جلسته النصف سنوية يوم 18 اكتوبر حول الوضع في الصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top