-->

الأمم المتحدة: 25 بلدا من بينهم الجزائر سيعرضون مشروع لائحة حول الصحراء الغربية


سيعرض 25 بلدا من بينها الجزائر للجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع لائحة حول الصحراء الغربية ، يجددون فيه موقف الأمم المتحدة إزاء مسألة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وأوضحت مصادر أممية مقربة من الملف لـ"وأج"، أن الوثيقة ستعرض يوم الأربعاء كأقصى أجل على اللجنة الرابعة للأمم المتحدة المكلفة بالمسائل الخاصة وتصفية الإستعمار ومن المقرر الموافقة عليها الأسبوع المقبل.
وأضافت ذات المصادر أن "الوثيقة تتضمن الأفكار الواضحة والهامة للأمم المتحدة حول تسوية النزاع في الصحراء الغربية". و من المنتظر تجديد دعم الدول الأعضاء لمسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية ودعم المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب التي جمدت منذ 2012 و كذا جهود الوساطة التي يقوم بها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس.
وأكدت ممثلة الأوروغواي كريستينا كاريون أمس الإثنين بأن بلدها سيدعم مشروع اللائحة الذي ستعرضه الجزائر و 24 بلدا حول مسألة الصحراء الغربية ، معربة عن انشغال بلدها إزاء تفكيك بعثة المينورسو من قبل المغرب.
وقد قدمت وفود البلدان المشاركة في نقاش اللجنة الرابعة حول تصفية الاستعمار أمس الاثنين دعما كبيرا لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، داعيين إلى استئناف مفاوضات بين طرفي النزاع. 
ويأتي مشروع اللائحة في الوقت الذي يبقى فيه الوضع الأمني متوترا في منطقة الكركرات بجنوب الصحراء الغربية ، جراء الخرف المغربي السافر لاتفاق وقف اطلاق النار الموقع سنة 1991، وذلك بغية عرقلة جهود الأمم المتحدة التي تعتزم توجيه اقتراح رسمي لإطلاق مفوضات حول الصحراء الغربية المحتلة التي عرقلها المغرب لحد الآن.
وستواصل اللجنة الرابعة أشغالها مساء اليوم الثلاثاء وستنطلق جلسات الاستماع للموقعين على العريضة المتعلقة بالصحراء الغربية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *