يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الأحد، أكتوبر 09، 2016

    اللجنة الرابعة لمنظمة الأمم المتحدة المكلفة بالمسائل السياسية و تصفية الاستعمار تجدد دعمها لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية


    تميزت مناقشات اللجنة الرابعة لمنظمة الأمم المتحدة المكلفة بالمسائل السياسية و تصفية الاستعمار, بدعم مؤكد من قبل المجموعة الدولية لصالح تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.
    وخلال النقاش المخصص لتصفية الاستعمار في الأقاليم غير المستقلة, حظيت القضية الصحراوية باهتمام خاص, إثر التطورات الأخيرة المسجلة في الأراضي المحتلة.
    وقد ذكر الوفد الجنوب-إفريقي أن المغرب قوة محتلة وفقا للوائح الجمعية العامة للأمم المتحدة و قرارات محكمة العدل الدولية, مبرزا أن هذا الموقف هو أيضا موقف الاتحاد الافريقي, الذي أعرب ممثله في الصحراء الغربية الرئيس الموزمبيقي السابق “خواكيم شيسانو”, عن استيائه لعدم تسجيل تقدم فيما يخص تنظيم استفتاء الصحراء الغربية.
    وجدد ممثل جنوب إفريقيا “ووتر هوفماير زايمان”, تضامن بلده مع كفاح الشعب الصحراوي, مذكرا أن الحق في تقرير المصير هو عماد بناء الديمقراطية في بلده, و طلب من مجلس الأمن إدراج مهمة لحماية حقوق الانسان ضمن مهام بعثة الأمم المتحدة من اجل تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية, التي ينبغي ان تستعيد كامل وظائفها طبقا للائحة مجلس الأمن رقم 2285 .
    ودعت جمهورية “تنزانيا”, الامم المتحدة الى تكثيف الجهود لتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
    واكدت مندوبتها بالأمم المتحدة” ماورا اموينغيرا” ان نضال الشعب الصحراوي هو نضال من اجل تقرير المصير, وتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
    وعبرت “تنزانيا “عن قلقها ازاء عدم إحراز تقدم في مسالة الصحراء الغربية، داعية الطرفين “المغرب ” و “البوليساريو” الى الدخول في مفاوضات تحت اشراف الامم المتحدة والاتحاد الإفريقي, لأجل التوصل الى حل يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حق تقرير المصير.
    وأكد ممثل “نياكاراغوا “من جهته أن “اي حل للقضية الصحراوية يتوقف على تنظيم استفتاء تقرير المصير”.
    من السلفادور دعا “روبين إينياسيو زامورا ريفا” الى استئناف المفاوضات بين جبهة البوليساريو و المغرب و التي توقفت منذ سنة 2012, مجددا دعمه لمشروع اللائحة حول الصحراء الغربية الذي تقدم به 25 بلدا من بينهم الجزائر.
    وقال ممثل “موريشيوس” أن الصحراء الغربية محتلة منذ أزيد من 40 سنة, وبالرغم من أن المسألة مدرجة ضمن جدول أعمال اللجنة الرابعة ومجلس الأمن, إلا أنه لم يسجل اي تقدم في مسار تصفية لاستعمار.
    بدوره دعا المندوب الدائم لجمهورية ناميبيا لدى الأمم المتحدة، سعادة “ويلفريد ايمولا”, الى وضع حد لاحتلال المغربي للصحراء الغربية.
    واكد الدبلوماسي الناميبي ان للشعب الصحراوي له الحق في ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير, من خلال استفتاء حر ونزيه بإشراف من الأمم المتحدة.
    وحث الممثل الدائم للإكوادور في الأمم المتحدة السيد “أوراثيو سيفيا بورخا” ، المغرب على العودة إلى طاولة المفاوضات بصفة فورية مع جبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي, وأن يستأنف تعاونه مع الأمم المتحدة من أجل تنظيم الاستفتاء المنتظر.
    وأوضح “بورخا “، أن الصحراء الغربية هي المستعمرة الوحيدة المتبقية في القارة الإفريقية, والشعب الصحراوي هو الوحيد في المنطقة الذي لم يستطع التعبير بحرية عن مصيره.
    وأكد المتحدث أن المغرب الذي يحتل بصفة غير شرعية إقليم الصحراء الغريبة, يجب أن يدرك أن مصيره التاريخي هو العيش بسلام مع جيرانه, وبانسجام مع مبادئ القانون الدولي.
    وبدوره ذكر ممثل “بوليفيا” أن اللائحة 1514 التي اعتمدتها الجمعية العامة سنة 1960, تقر بحق شعوب العالم في تصفية الاستعمار, و ابرز ضرورة وضع حد لسياسات التدخل, متأسفا لكون قائمة الآقاليم التي تنتظر تصفية الاستعمار ما تزال تضم 17 إقليما.
    وأشار وفد “ترنيداد و توباغو” أن 16 إقليما غير مستقل ليس لها أصوات لتقرير مصيرها, و جدد دعمه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير, مشيدا بجهود المبعوث الخاص للأمين العام الأممي لبعث مسار التسوية الأممي.
    ومن جانبه، ذكر وفد جمهورية “موريشيوس” بأن إعلان منح الاستقلال للأقاليم والشعوب المستعمرة, ينص على أن كل الشعوب لها الحق في تقرير مصيرها .
    واكدت ” “غويانا”, دعهما القوي لنضال الشعب الصحراوي الذي يخوضه من اجل الحرية والاستقلال، داعية الى الاسراع بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
    وحث مندوبها السيد” ميشيل تين بوا”, الطرفين”المغرب” و “البوليساريو” الى تحقيق تقدم ملموس على طريق تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية, وتمكين شعبها من حرية الاختيار.
    وستجتمع اللجنة الرابعة يوم الاثنين القادم, من أجل استكمال النقاش العام والمصادقة على جزء من مشارع اللوائح حول تصفية الاستعمار.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: اللجنة الرابعة لمنظمة الأمم المتحدة المكلفة بالمسائل السياسية و تصفية الاستعمار تجدد دعمها لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top