-->

الجزائر: نرحب بانضمام المغرب إلى الاتحاد، بصفته العضو 55 بالتساوي في الحقوق والواجبات مع كل الدول الاعضاء


خلال ندوة صحفية عقدها يوم الثلاثاء بمقر السفارة الجزائرية بالعاصمة القطرية الدوحة قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في رده عن سؤال حول عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، واشتراطه انسحاب جبهة البوليساريو : ” الاتحاد الإفريقي له قوانين وأسس، ونحن نرحب بانضمام المغرب إلى الاتحاد، بصفته العضو 55 بالتساوي في الحقوق والواجبات مع كل الدول الاعضاء الأخرى. وان الجمهورية الصحراوية الديمقراطية عضو مؤسس في الاتحاد الافريقي وان الجزائر تعتبر ذلك موقفا ايجابيا وطبيعيا وانه لايمكن لدولة ان تشترط اي شيء قبل الانضمام الى المجموعة التي تريد الانضمام اليها”.
و في رده على سؤال بشأن العلاقات الجزائرية المغربية، وفرص إعادة فتح الحدود مستقبلا، ” المغرب دولة شقيقة وصديقة، وهناك مواقف مختلفة بين البلدين تجاه بعض القضايا والجزائر من دعاة علاقات طبيعية، واحترام الرأي فيما يتعلق ببعض القضايا، وهذا ليس رأيا منفردا للجزائر، بل هو رأي الأمم المتحدة، فيما يتعلق باستكمال تصفية الاستعمار. ومستقبل المنطقة لا بد أن يكون قائما على احترام المبادئ الاساسية، وعدم تطبيق منطق موازين القوى”.
وعن مشاركة وفد رسمي جزائري رفيع المستوى في قمة المناخ في المغرب، وما أثاره من تفاؤل لانفراج الأزمة في علاقات البلدين، قال لعمامرة ” اللقاءات أمر طبيعي، والزيارة الأخيرة لوفد جزائري رفيع المستوى في سياق مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي” مضيفا “نحن مع مغرب عربي واحد، واحترام حقوق كل شعوب المنطقة، وإذا تعثر ذلك، وإن لمستم حسن النية، إن شاء الله أن يترجم ذلك في قضية الصحراء”.
وردا على سؤال حول مستقبل اتحاد المغرب العربي قال رمطان لعمامرة ان “إنشاء اتحاد المغرب العربي كان حدثا ايجابيا يستجيب لتطلعات شعوب المنطقة، وانه بعد 25 عاما، يتطلب تقييم ما أنجز، وسبب عدم إنجاز كل ما كنا نتطلع إليه”.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *