إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الثلاثاء، ديسمبر 27، 2016

    اليوم الاول من ندوة الخارجية: محاضرات الوزراء المنتدبون هل فهمها السلك الدبلوماسي العتيد


    مركب الشهيد الحسين التامك 27 ديسمبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) – انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بمركز الشهيد الحسين التامك أشغال الندوة السنوية للعلاقات الخارجية ، الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي، وأعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة والمجلس الوطني ، والسلك الدبلوماسي والصحافة الوطنية والجزائرية. .
    وتميز اليوم الاول للندوة بتنظيم اربعة محاضرات في الفترة الصباحية قدمها الوزراء المنتدبون في القارات على التوالي اوروبا، امريكا الاتينية، افريقيا وممثل الجبهة في المشرق العربي.

    وكانت المحاضرات بعيدة عن المستوى الاكاديمي لافتقارها لمعطيات او معلومات من شانها اضافة الجديد الى السلك الدبلوماسي العتيد، بالاضافة الى طرقة السرد العشوائي لمعلومات متناثرة تطبعها العاطفة، عدى محاضرة الوزير المنتدب المكلف بافريقيا والتي تميزت بمنهجيتها وتحضيرها الجيد وتبويبها على الاقل فهم الحضور خارطة العمل الدبلوماسي في القارة السمراء، ويعود الفضل في ذلك الى مجموعة الشباب التي تعمل بالاتحاد الافريقي، ما عدى ذلك كان اجترار بعض المواقف والمعلومات التقنية عن هذه القارات دون تحديد انجازات محددة بتاريخ قريب او عقد ندوات او ملتقيات او نسج علاقات مع احزاب او فعاليات مجتمع المدني او السعي لانشاء لجان عمل برلمانية وصداقة مع الشعب الصحراوي وتحديد النجاحات والاخفاقات وافاق العمل الدبلوماسي في هذه الساحات التي تشهد فتور مريب منذ سنوات.
    وبالرغم من الاسئلة الكثيرة التي طرحها المتدخلون كانت في مجملها اشادة ومجاملة بالمحاضرين، مع بعض الاسئلة التي كانت جوهرية في ضرورة تحريك بعثات الاتحاد الافريقي في مراكز صنع القرار الدولي والتي يهيمن عليها بكل اسف الاحتلال المغربي الذي يعتبر خارج الاتحاد وهذا ناتج عن غياب الدبلوماسيين الصحراويين وتحمل عناء زيارة مقرات هذه البعثات في جنيف ونيويورك والاتحاد الاوروبي ونسج علاقات ترقى الى مستوى مكانة الجمهورية الصحراوية في الاتحاد الافريقي.
    إلى ذلك تستمر أشغال الندوة السنوية للعلاقات الخارجية الى غاية 30 ديسمبر الجاري بإلغاء محاضرات عن العمل الخارجي ، التحديات الأمنية وطرق مواجهتها ، الإرهاب ومكافحته من تقديم أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة محامين ، حيث من المنتظر أن تخرج بإستراتيجية وأفاق العمل للسنة القادمة 
    واكد وزير الخارجية ان الجلسة المغلقة ضمن اشغال الندوة ستخصص لتقييم العمل الدبلوماسي خلال العام المنصرم ووضع إستراتيجية وأفاق العمل المستقبلي لسنة 2017 ..
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: اليوم الاول من ندوة الخارجية: محاضرات الوزراء المنتدبون هل فهمها السلك الدبلوماسي العتيد Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top