-->

المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية الصحراوية : قرار المحكمة الأوروبية انتصار رائع للشعب الصحراوي و لكل أولئك الذين يدعون الى احترام القانون الدولي في الصحراء الغربية


لندن 22 ديسمبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- أعرب المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية اليوم الأربعاء عن ارتياحه للحكم الصادر عن محكمة العدل الأوربية التي أكدت أن الاتفاق التجاري للتبادل الحر المبرم بين الاتحاد الأوروبي و المغرب لا يمكن تطبيقه على الصحراء الغربية واصفا إياه ب" الانتصار الرائع".
و في بيان له اعتبر المرصد الدولي أن الحكم الصادر صبيحة اليوم عن المحكمة الأوربية يعد "انتصارا رائعا" للشعب الصحراوي لأنه " يحمي" الصحراء الغربية من استغلال ثرواتها من طرف المحتل المغربي.
و أضافت المرصد "إنه انتصار رائع للشعب الصحراوي و لكل أولئك الذين يدعون الى احترام القانون الدولي في الصحراء الغربية".
و أكد المرصد الدولي أن قرار المحكمة "واضح: الاتفاق التجاري المبرم سنة 2012 بين الاتحاد الأوروبي و الرباط لا يمكن تنفيذه في الصحراء الغربية التي تقع خارح الحدود الدولية للمغرب".
و أضاف أن "الحكم ذهب الى أبعد من ذلك بحيث أنه يخص أيضا اتفاق الشراكة المبرم سنة 2000 و الذي يؤطر العلاقات بين الاتحاد الأوربي و المغرب اذ قررت محكمة العدل الأوربية أنه لا يشمل الصحراء الغربية".
و قال أن "الاتحاد الأوروبي "يجب عليه الآن احترام القانون في إطار علاقاته مع المغرب و عدم وضع عراقيل أمام مسار السلام الأممي بالصحراء الغربية مثلما يأمل المغرب و حليفه الرئيسي فرنسا".
و كانت جبهة البوليساريو قد أخطرت المحكمة الأوربية طالبة إلغاء الاتفاق التجاري المبرم سنة 2012 بين المغرب و مجلس الاتحاد الأوروبي كون هذا الاتفاق كفيل بأن يطبق أيضا بأراضي الصحراء الغربية.
و كانت المحكمة الأوربية قد قررت بموجب قرار صادر بتاريخ 10 ديسمبر 2015 إلغاء الاتفاق كونه يشمل الصحراء الغربية و اعتبرت المحكمة أن المجلس لم يحترم -قبل المصادقة على الاتفاق- وجوب التأكد من عدم وجود مؤشر استغلال الموارد الطبيعية لإقليم الصحراء الغربية الخاضع لمراقبة مغربية يمكن أن يتم على حساب سكانها ويمس بحقوقهم الأساسية.
و اعترفت المحكمة الأوربية في ذلك القرار بأهلية وأحقية جبهة البوليساريو في المتابعة قضائيا باعتبارها شخص معنوي و صرحت بأن الطعن مقبول كون جبهة البوليساريو معنية مباشرة و شخصيا بالاتفاق.
و أكدت محكمة العدل الأوروبية في بيان لها أنه "وبالنظر إلى وضع الصحراء الغربية كإقليم منفصل و مميز بموجب ميثاق الأمم المتحدة و مبدأ تقرير مصير الشعوب فإنه لا يجوز اعتبار وصف - التراب الملكي المغربي- الذي يحدد النطاق الإقليمي لاتفاقات الشراكة و التحرير شامل للصحراء الغربية و من ثمة فإن هذه الإتفاقات لا تنطبق على هذا الإقليم" .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *