-->

المجموعة البرلمانية المشتركة الخاصة بالصحراء الغربية ترغب في تطبيق "فعلي" لقرار محكمة العدل الأوروبية


بروكسل 
17 قبراير2017(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- أكد الوزير الصحراوي المنتدب لأوروبا محمد سيداتي يوم الجمعة, أن المجموعة المشتركة الخاصة بالصحراء الغربية في البرلمان الأوروبي ستتوجه قريبا إلى المفوضية الأوروبية للمطالبة بتطبيق "فعلي ودون اي تلاعبات سياسية" لقرار محكمة العدل الأوروبية.
و صرح السيد سيداتي لوأج قائلا "ستطلب المجموعة البرلمانية المشتركة من الاتحاد الأوروبي إعداد خارطة طريق تسمح بتطبيق فعلي ودون اي تلاعبات سياسية لقرار محكمة العدل الأوروبية ".
و كانت محكمة العدل الأوروبية قد أوضحت بتاريخ 21 ديسمبر 2016 أن اتفاقات الشراكة وتحرير التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب "لا تنطبق على الصحراء الغربية", بالنظر إلى الوضع "المنفصل و المتميز" لاقليم الصحراء الغربية طبقا لميثاق منظمة الأمم المتحدة و مبدأ تقرير مصير الشعوب.
و قال السيد سيداتي انه بعد أن عقدت المجموعة البرلمانية المشتركة يوم الأربعاء المنصرم بستراسبورغ اجتماعها الأول لسنة 2017 بمشاركة نواب جدد التحقوا بالمجموعة المشتركة مؤخرا فإن قرار محكمة العدل الأوروبية الذي يستثني نهائيا إقليم الصحراء الغربية من مجال تطبيق اتفاقات الشراكة و تحرير التجارة المبرمة بين الاتحاد الأوروبي و المغرب يؤكد "بوضوح" حق تقرير مصير الشعب الصحراوي وسيادته الدائمة على موارده الطبيعية طبقا لميثاق الأمم المتحدة.
و بعد تجديد تأكيده على عزم السلطات الصحراوية في الحصول على تنفيذ قرار محكمة العدل الأوروبية دعا السيد سيداتي الاتحاد الأوروبي للتقرب من جبهة البوليساريو للشروع في مفاوضات "صريحة" و التوصل إلى اتفاق لغرض جعل تواجد الشركات الأوروبية في الصحراء الغربية شرعيا لأنه "لا يمكن القيام باي نشاط دون موافقة جبهة البوليساريو".
و ذكر ذات المتحدث قائلا "بعد هذا القرار لم يعد هناك اي إطار قانوني لبقاء الشركات الأوروبية في الصحراء الغربية" كما شدد في هذا السياق على ضرورة عمل الاتحاد الأوروبي لإيجاد "حل عادل" للنزاع القائم في الصحراء الغربية محذرا من "تنامي التوتر" في المنطقة و انعكاساته على أوروبا.
كما أكد السيد سيداتي الذي اغتنم فرصة هذا الاجتماع للمجموعة المشتركة لإطلاع أعضائها حول التطورات الأخيرة في الصحراء الغربية أن المغرب الذي انضم إلى الاتحاد الإفريقي وجد نفسه ملزما "باحترام اسس الاتحاد الإفريقي المتضمنة في ميثاقه التأسيسي". و أشار أيضا إلى أن المجموعة المشتركة نددت بسياسة القمع التي ينتهجها المغرب في الصحراء الغربية. و أضاف السيد سيداتي قائلا "فيما يخص محاكمة مجموعة إكديم أزيك طالبت المجموعة البرلمانية المشتركة بالإفراج عن السجناء السياسيين الصحراويين ال21 ". و في هذا الصدد, أكد الوزير الصحراوي أنه سيتم القيام بأعمال تحسيسية تجاه المؤسسات الأوروبية حول الضرورة "الملحة" لدعم جهود الأمم المتحدة من اجل تمكين
الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير. و أوضح أن "اعضاء المجموعة المشتركة أكدوا عزمهم على العمل من أجل دعم الشعب الصحراوي".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *