يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الأربعاء، فبراير 15، 2017

    اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان تدين بشدة استمرار اعتقال السلطات المغربية لمعتقلي الصف الطلابي


    الصحراء الغربية 15 فبراير2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة): ادانت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان اليوم الاربعاء بشدة استمرار السلطات المغربي اعتقال معتقلي الصف الطلابي وتأجيل السلطات القضائية المغربية من خلال غرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بمدينة مراكش يوم 14 فبراير 2017، وللمرة السابعة على التوالي محاكمة مجموعة متكونة من 15 طالبا ومعتقلا سياسيا صحراويا إلى غاية 28 مارس 2017
    وفيمايلي نص البيان: ان اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان وبحكم اهتمامها ومتابعتها لوضعية حقوق الإنسان المنتهكة من قبل السلطات المغربية الاستعمارية بالأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية وجنوب المغرب وبالمواقع الجامعية، تعبر عن شديد الادانة لاستمرار اعتقال معتقلي الصف الطلابي وتأجيل السلطات القضائية المغربية من خلال غرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بمدينة مراكش يوم 14 فبراير 2017، وللمرة السابعة على التوالي محاكمة مجموعة متكونة من 15 طالبا ومعتقلا سياسيا صحراويا إلى غاية 28 مارس 2017 . 
    ويعود سبب التأجيل الجديد لهذه المحاكمة بسبب تقاعس ادارة السجن في احضار بعض المعتقلين أمام هيئة المحكمة المذكورة، بالرغم من أن عائلاتهم أكدت على أن إدارة السجن المركزي الوداية نقلتهم تحت حراسة مشددة إلى السجن المحلي بولمهارز بمدينة مراكش تحسبا لإجراءات البدء في محاكمتهم بعد مرور أكثر من سنة عن اعتقالهم التعسفي والجائر. وشهد محيط محكمة الاستئناف بمراكش المغربية حصارا امنيا خانقا التي سهرت عليه مختلف تلاوين القوى القمعية المغربية من شرطة بزي رسمي وغير رسمي و قوات مساعدة بالإضافة مجموعات من الأمن وعناصر المخابرات بزي مدني.

    وحسب مصدر من عين المكان، فإن الطلبة الصحراويين مرفوقين بعائلات الطلبة المعتقلين وعدد من النشطاء والمدافعين في مجال حقوق الإنسان والمؤازرين لمعتقلي الصف الطلابي نظموا وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف في مراكش رددوا خلالها شعارات وطنية متضامنة مع المعتقلين السياسيين الصحراويين و منددة باستمرار الدولة المغربية في شن حملات من الاعتقالات التعسفية ضد الطلبة و المواطنين الصحراويين بسبب دفاعهم و مشاركتهم في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. 
    وافادت عائلات الطلبة الصحراويين المعتقلين، ان أبناءهم تعرضوا صبيحة يوم المحاكمة لممارسات فمعية خطيرة من طرف موظفي سجن بولمهارز حيث تم تعنيف المعتقلين وتعذيبهم وهم مكبلي الأيدي، وهو ما اسفر عنه العديد من الإصابات في صفوف المعتقلين.
    تجدر الإشارة، إلى أن وقائع ملف قضية متابعة ومحاكمة مجموعة الصف الطلابي من الصحراويين، تعودإلى نهاية شهر يناير2016 بعد أن شنت السلطات المغربية حملة واسعة من الاعتقالات التعسفية بكل من مدينتي مراكش وأكادير وبوجدور المحتلة مست 18 طالبا صحراويا معروفين بنشاطهم السياسي المؤيد لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وتمت احالتهم جميعا على المركب السجني الاوداية بمراكش في انتظار محاكمتهم بتهم جنائية واهية وملفقة، وجهت لهم من طرف النيابة العامة بمراكش انتقاما من مواقفهم السياسية المناهضة للاحتلال المغربي.
    وأمام هذا التاجيل الجديد، فإن اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان:
    ـ تندد بشدة بهدا الإجراء الجديد وبالاعتقال التعسفي والجائر لمجموعة الصف الطلابي الصحراوي وتدين القمع الممارس ضدهم من قبل الادارة السجنية المغربية بمراكش، وتطالب الدولة المغربية بالإفراج الفوري واللامشروط عنهم.
    ـ تعلن عن تضامنها المطلق مع جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين ومع عائلاتهم التي تعاني من الممارسات المشينة المغربية المنافية لكل الأعراف والمواثيق الدولية.
    - تناشد كل القوى المحبة للعدل والإنصاف والمنابر الإعلامية والشخصيات والوازنة للضغط على المغرب من اجل التدخل للإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية. 
    - تعلن عن تضامنها المطلق مع كل المدافعين والنشطاء وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية، بسبب ما يتعرضون له من ممارسات واهانات حاطة من الكرامة الإنسانية.
    - تطالب الحكومة المغربية الاستعمارية بالإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المدافعين والنشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين بدون قيد او شرط، وإلغاء الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حقهم والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين وفتح الأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية، للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من قبل الدولة المغربية.
    تثمن اللجنة عاليا وحدة موقف معتقلي الصف الطلابي وصمودهم وتحديهم للنظام الاستعماري المغربي، وتحي بحرارة المؤازرة القوية للعائلات والمتضامنين الصحراويين من طلبة ومدافعين عن حقوق الانسان الدين رددوا الشعارات الوطنية، الرافضة لجور وظلم المحكمة المغربية بمراكش المغربية
    بئر لحلو، 15 فبراير 2017
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان تدين بشدة استمرار اعتقال السلطات المغربية لمعتقلي الصف الطلابي Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top