يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الثلاثاء، فبراير 21، 2017

    وزير الدفاع الوطني لموقع "مسارات" : الجيش الصحراوي في حالة استنفار من المحبس الى الكركرات


    الصحراء الغربية 21 فبراير 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - ذكر وزير الدفاع الوطني ، السيد عبد الله لحبيب البلال، في مقابلة خاصة مع موقع مسارات الموريتاني ، أن الجيش الصحراوي كله في حالة استعداد واستنفار من المحبس إلى الكركرات على طول الحزام، وأن سنة 2017 ستكون سنة حاسمة على طريق بناء القوة العسكرية حتى تكون في أتم و أعلى درجات الاستعداد للرد على الاستفزازات المغربية.
    وأضاف عبد الله لحبيب متحدثا لـمسارات، أن رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو القائد الأعلى للقوات المسلحة وصل إلى المحيط الأطلسي في إطار جولة رئاسية ميدانية إلى كافة وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي المرابطة على طول الحزام من المحبس إلى الكركرات، فالوحدات المتواجدة في الكركرات والمحيط هي جزء من وحدات الجيش الصحراوي وزيارتها من طرف القائد الأعلى للقوات المسلحة أمر عادي للغاية.
    وهذا نص المقابلة :
    مسارات، الحدث الذي يسيطر الآن والأبرز هو رجوع المغرب للإتحاد الإفريقي، كيف ترون هذه العودة، وما هو تأثيرها على النزاع ؟د
    في البداية أرحب بموقع مسارات وأشكر اهتمامه بالقضية الصحراوية، وبجيش التحرير الشعبي الصحراوي، ومواكبته للأحداث في المخيمات وتغطيتها بشكل مستمر.
    في البداية أريد ان أوضح الأمر، هي ليست عودة للاتحاد الافريقي بل دخول او انضمام لعضو جديد للاتحاد الافريقي يعني العضو ال 55 .
    ان هذا الانضمام بالنسبة لنا نعتبره انتصارا للقضية الوطنية الصحراوية لأن هذا الدخول لم يتم الا بعد الالتزام بميثاق الاتحاد الافريقي والذي ينص صراحة وبدون أي لبس على احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار واحترام حدود الدول الأعضاء في الاتحاد وذلك من قبل الملك نفسه وبرلمانه هذا من جهة، ومن جهة أخرى فان الأسباب التي خرج بها النظام المغربي الغازي من منظمة الوحدة الإفريقية هي وجود الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضوا كامل الحقوق بها، وهي الان عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي وكذلك سيجلس وجها لوجه أمام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وتحت العلم الصحراوي فهذه مرحلة جديدة في الصراع .
    إذا يجب عليه احترام ميثاق الاتحاد وقوانينه وقراراته كعضو في هذا الاتحاد و إلا فانه سيواجه الاتحاد الإفريقي كله هذا الاتحاد الذي سيدافع عن ميثاقه وسيعمل على فرضه واحترامه من طرف جميع الأعضاء.
    مسارات، هل تعتقدون أنكم وحلفائكم في الإتحاد فشلتم أمام مساعي المغرب للرجوع ؟
    أبدا نحن وحلفاؤنا لم نفشل بل نجحنا حيث فرضنا على النظام المغربي أن يدخل إلى الاتحاد الإفريقي صاغرا وبدون شروط وكذلك بعد التزامه بميثاق الاتحاد الإفريقي وباحترام حدود الدول الأعضاء وذلك من طرف الملك وبرلمانه
    فكل أحلامه في طرد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من الاتحاد تبخرت أمام الموقف الثابت والصامد للاتحاد الإفريقي حيث فرض عليه إتباع كل الطرق القانونية من اجل الانضمام.
    مسارات، كيف سيكون العمل الآن والمواجهة داخل الإتحاد في ظل عودة المغرب؟
    التصرف داخل الاتحاد الإفريقي نحن عضو مؤسس لهذا الاتحاد وسنعمل مع باقي الأعضاء على احترام الالتزام بميثاق الاتحاد الإفريقي وفرض اختياراته وقراراته.
    مسارات، الوزير المغربي المنتدب صرح أن معركة طرد البوليساريو من الإتحاد ستبدأ، كيف ترون الأمر؟
    إن تصريح الوزير المغربي المنتدب عبارة عن أوهام وأحلام، إن المعركة التي ستبدأ هي معركة احترام ميثاق الاتحاد وفرض احترام حدود الدول الأعضاء وإلا فان الاتحاد الأفريقي سيكون على حافة الانفجار والصراعات الحدودية والحروب فالعامل الأساسي والجوهري والوحيد في استقرار الاتحاد الإفريقي يكمن في احترام ميثاقه وهو الحل الأمثل لمشاكل الحدود التي تركها الاستعمار.
    مسارات، معالي الوزير في موضوع آخر ، ما هو الوضع الآن في الكركارات، وما صحة الكلام الأخير عن حشد 25 ألف مقاتل صحراوي في المنطقة تحسبا للحرب؟
    الوضع في الكركرات لازال كما هو منذ اغسطس الماضي والمسافة الفاصلة بين جيشنا وجيش العدو الغازي اقل من 120 متر، وهذا الوضع قابل للانفجار في أي لحظة لان العدو المغربي لم يرجع بعد إلى جادة الصواب وعليه أن يرجع إلى الوضع قبل أغسطس بل يوما بعد يوم يزداد تعنتا وغطرسة وتطاولا على المجتمع الدولي ولم ينصاع إلى الشرعية الدولية في رجوعه إلى الوضع قبل أغسطس والبحث الجاد عن حل مشكلة تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية أما عن الحشد الذي ذكرتم في الكركرات فبالنسبة لنا منطقة الكركرات ليست هدفا في حد ذاتها، هي جزء من الأراضي المحررة التي نمارس عليها سيادتنا وتواجد فيها جيش التحرير الشعبي منذ خرق العدو لوقف إطلاق النار حيث أوقف تقدمه ومنعه من استكمال تعبيد الطريق في اتجاه الشقيقة موريتانيا
    والذي نؤكده أن جيشنا كله في حالة استعداد واستنفار من المحبس إلى الكركرات على طول حزام الذل والعار.
    مسارات، جرى الحديث عن مناورة عسكرية صحراوية هي الأكبر بعد وقف إطلاق النار، هل تم تأجيل الأمر .؟
    لا علم لي بهذه المناورة، ربما هي حديث إعلامي، لكن إذا تم القيام بها فهذا أمر عادي لكن الذي أؤكده أن هذه السنة 2017 ستكون سنة حاسمة على طريق بناء القوة العسكرية حتى تكون في أتم و أعلى درجات الاستعداد للرد على الاستفزازات المعادية والغطرسة والتصعيد المعادي وكذلك من اجل فرض خيارات شعبنا في الحرية والاستقلال.
    مسارات، ما صحة الحديث عن مساعي الصحراويين لتشييد نقاط مرور وجمركة في منطقة الكركارت وختم جوازات العبور ؟
    الحديث عن تشييد نقاط مراقبة وجمركة وختم جوازات سفر، الذي أقوله وأؤكده ان منطقة الكركرات ارض محررة ونحن متواجدون عليها ونمارس عليها سيادتنا.
    مسارات، المغرب يتجه بقوة للاستثمار في افريقيا وبوابته البرية الوحيدة هي الكركرارت هل يمكن غلق هذه البوابة ؟
    الكلام عن الاستثمارات الكبيرة في إفريقيا وأنبوب الغاز من نيجيريا إلى المغرب اعتقد انه ضرب من الأوهام والأحلام والسؤال عن إمكانية غلق بوابة الكركرات، أقول انه ممكن، إذا استمر النظام المغربي في تماديه واحتلاله للصحراء الغربية وعدم احترامه لحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال فنحن لن نبقى إلى الأبد في ارض اللجوء وأجزاء كبيرة من وطننا محتلة، وهنا أقول كفى وان الصبر قد نفذ وعلى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي تحمل المسؤولية والبحث الجاد عن حل لمشكلة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
    مسارات، كثر الكلام حول وصول الرئيس الصحراوي للبحر، وان الأمر تم بتنسيق مع موريتانيا، ما هي حقيقة هذا الأمر وكيف تم؟
    نعم أكيد أن الرئيس الصحراوي وصل إلى المحيط الأطلسي في إطار جولة رئاسية ميدانية إلى كافة وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي المرابطة على طول حزام الذل والعار من المحبس إلى الكركرات فالوحدات المتواجدة في الكركرات والمحيط هي جزء من وحدات الجيش الشعبي وزيارتها من طرف القائد الأعلى للقوات المسلحة أمر جد عادي، أما عن التنسيق مع موريتانيا حول الزيارة فهذا غير صحيح لان الوحدات على أراضي صحراوية والوصول إليها مر عبر أراضي صحراوية. إذا ما دخل موريتانيا بالموضوع ؟ وكلام الإعلام المغربي المأجور عن موريتانيا هو مجرد افتراء وكذب وتزوير للحقائق.
    مسارات، الإعلام المغربي يقول أن موريتانيا لعبت دورا مهما في موضوع الكركارات، ماهي طبيعة التنسيق مع موريتانيا في هذا الملف؟
    المغرب دائما يحاول أن يقلل من قدرة الجبهة الشعبية ويحاول دائما إلحاق التهم بالجيران واتهامهم بدعم الجبهة وتسهيل الأمور لها، فمرة الجزائر وأخرى موريتانيا، ونحن لسنا بحاجة لأحد يساعدنا على الوصول إلى اية نقطة من وطننا الحبيب .
    أما عن التنسيق مع الشقيقة موريتانيا والعلاقة معها فهي علاقة اشقاء فيما بينهم وهي علاقات جيدة وفي تطور مضطرد ولله الحمد
    مسارات، ماهي رؤيتكم في القيادة الصحراوية للخلاف الموريتاني المغربي؟
    النظام المغربي نظام توسعي مبني على الظلم والاعتداء وعدم احترام الأشقاء والجيران وبصورة خاصة مجتمع البيظان (الشعب الصحراوي والشعب الموريتاني) فالنظام المغربي هو من شن الحرب على الجزائر بعد استقلالها ولم يعترف بموريتانيا بعد استقلالها وطالب بجزء من الأراضي المالية، ويقول بان حدوده نهر السنغال جنوبا، وبعد ذلك غزا ارض الصحراء الغربية .
    وأخيرا تصريح رئس حزب الاستقلال المغربي الذي قال أن موريتانيا أراضي مغربية .
    مسارات، كيف ترون الخطوة الأخيرة بخصوص فتح طريق بري بين موريتانيا والجزائر؟ هل من كلمة أخيرة للموقع وللموريتانيين؟
    فتح طريق بري بين الجزائر وموريتانيا سيفتح آفاق واعدة في التعاون بين الشعوب وسيعمل على تحقيق آمال الشعوب في التقارب وكذلك سيساهم في تسهيل عمليات التبادل التجاري وفي تطوير الاقتصاد والاستثمار بين دول وشعوب المنطقة وسيكون هناك تعاون اقتصادي بين هذه الشعوب وسيفتح آفاق واعدة في التقارب والوحدة .
    وفي الأخير اقول لكم في موقع “مسارات” ولكل الموريتانيين أننا نحن وانتم شعب واحد شعب البيظان الوحيد على وجه الكرة الأرضية.
    فنحن يجمعنا الدين واللغة والدم والثقافة والتقاليد… وأخيرا المصالح وأقول أننا شعب واحد ومهدد من جميع الاتجاهات، إذا يجب أن نعي أين مصلحتنا واحمل النخبة المثقفة والسياسية المسؤولية في تحقيق وحدة مجتمع البيظان .
    مسارات، هل من كلمة أخيرة للموقع وللموريتانيين؟
    أخيرا الشكر لكم في موقع مسارات على الفرصة والاهتمام .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: وزير الدفاع الوطني لموقع "مسارات" : الجيش الصحراوي في حالة استنفار من المحبس الى الكركرات Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top