إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الجمعة، أبريل 21، 2017

    جبهة البوليساريو توافق على تعيين هورست كوهلر كمبعوث للأمم المتحدة بالصحراء الغربية




    نيويورك 21 ابريل 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- وافقت جبهة البوليساريو على تعيين الألماني هورست كوهلر كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية بعد استقالة الأمريكي كريستوفر روس حسبما أفاد به اليوم الخميس ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة أحمد بخاري.
    وصرح السيد البخاري ل "وأج" قائلا "لقد بلغنا رسميا الأمم المتحدة موافقتنا على تعيين السيد هورست كوهلر" مضيفا أن الطرف الصحراوي قد أعلم الامين العام باستعداده للتعاون مع المبعوث الجديد للأمم المتحدة إذا ما تأكد تعيينه.
    ومن المرتقب ان يخلف الرئيس الألماني السابق السيد كريستوفر روس الذي واجه عدة صعوبات وعراقيل من الجانب المغربي بعد ان تم إعلانه شخصا غير مرغوب فيه بالأراضي المحتلة.
    وأشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في تقريره الاول حول الصحراء الغربية الموجه لمجلس الامن أن المغرب أبدى معارضة مطلقة لتنقل المبعوث الأممي إلى الرباط من أجل إعادة بعث المسعى الاممي.
    كما أكد غوتيريس أنه استقبل يوم 24 فبراير الفارط مبعوثا مغربيا يحمل رسالة من الملك محمد الخامس حول تسوية نزاع الصحراء الغربية يعلمه من خلالها بقرار السلطات المغربية بعدم استقبال كريستوفر روس ثانية.
    وكان المغرب قد أحبط سابقا مجهودات مبعوث أمريكي آخر عام 2004 عندما رفض مخطط السلام الذي اقترحه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة جايمس بايكر المتمسك بمبدأ تقرير المصير مشترطا اجراء استفتاء في غضون خمسة أعوام من تطبيقه.
    من جهة أخرى سيكون السيد كوهلر رابع مبعوث أممي إذا تم تعيينه بعد الامريكيين جايمس بايكر وكريستوفر روس والهولندي بيتر فان فالسن.
    وسيكون على السيد كوهلر إذا عين ان يلعب دورا هاما في مسار السلام بالصحراء الغربية لكنه لن يكون حاسما لوحده دون دعم مجلس الامن.
    للتذكير عرقلت فرنسا والمغرب مساعي السيد روس من قبل بالأمم المتحدة إذ لم يكن قادرا على مواصلة مهمته دون دعم الهيئة الاممية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: جبهة البوليساريو توافق على تعيين هورست كوهلر كمبعوث للأمم المتحدة بالصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top