يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    السبت، أبريل 08، 2017

    بيان توضيحي عن رابطة حماية السجناء الصحراويين في السجون المغربية

    الصحراء الغربية 08 أبريل 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - أجرت الادارة العامة للسجون و الإدماج بالرباط العاصمة المغربية طيلة شهر فبراير الماضي خبرة طبية على 16 معتقلا سياسيا صحراويا من مجموعة أگديم إزيك المتواجدين بالسجن المحلي العرجات 1 بعد إستحابة هيئة محكمة الاستئناف بسلا / المغرب لملتمس الدفاع عن المعتقلين السياسيين الصحراويين خلال مناقشة ملف مجموعة أگديم إزيك في 23 , 24 , 25 من شهر يناير الماضي فيما أمتنع خمس من المعتقلين عن إجراء الخبرة الطبية هم سيدي عبد الله أبهاه ، سيدي أحمد لمجيد ، خدا البشير ، النعمة الاصفاري ، أحمد السباعي . 
    ياتي توضيح المعتقلين السياسيين الصحراويين المتابعين في حالة إعتقال بالسجن المحلي العرجات 1 ، سيدي عبد الله أبهاه ، سيدي أحمد لمجيد ، خدا البشير ، النعمة الاصفاري ، أحمد السباعي أياما قليلة بعد التصريحات التي أدلى بها السيد الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف لوسائل الاعلام المغربية و المتعلقة برفض المعتقلين السياسيين الصحراويين الخمسة إجراء الخبرة الطبية . كما سبق و أن تطرقوا لاسباب و دوافع إمتناعهم خلال جلسات إستنطاقهم أمام هيئة المحكمة و كل الحاضرين من محامين ، ملاحظين و مراقبين دوليين شهر مارس الماضي فيما يتعلق بالامتثال للاجراءات الخاصة بالخبرة الطبية التي تمت الموافقة عليها بعد ست سنوات من إعتقالهم التعسفي.
    و قد علل المعتقلون السياسيون الصحراويون الخمس من خلال إفادتهم لرابطة حماية السجناء الصحراويين أسباب ودوافع إمتناعهم عن إجراء الخبرة الطبية التي أوكلتها هيئة المحكمة لمجموعة من الأطباء بالمستشفى الجامعي إبن سينا بالرباط العاصمة المغربية ، لعدم كفائة و إستقلالية الآطباء كما شددوا على ضرورة إشراف و تكليف خبراء دوليين مستقلين في مجال الطبي الشرعي مختصين في الكشف عن آثار التعذيب وضروب سوء المعاملة القاسيةً و الحاطة من الكرامة الانسانية كما ينص على ذلك بروتوكول إسطنبول في كل مضامينه بما فيها حياد اللجنة المشرفة .
    http://www.un.org/ar/events/torturevictimsday/pdf/IstanbulProtocol.pdf رابط بروتوكول إسطنبول
    أ - ( الحياد - ينبغي ألا تكون لأعضاء اللجنة صلة وثيقة بأي فرد أو كيان حكومي أو حزب سياسي
    أو تنظيم آخر يحتمل أن يكون متورطا في التعذيب. ويجب ألا يكون الأعضاء وثيقي الصلة بمنظمة أو جماعة يكون الضـحية عضوا فيها لأن في هذا ما قد يسيء إلى مصداقية اللجنة. على أن ذلك ينبغي ألا يتخذ ذريعة للإقصاء الكـلي مـن اللجنةلأشخاص ينتمون مثلا إلى منظمات كبرى يكون الضحية عضوا فيها كذلك، أو لأشخاص منتمين لمنظمات مكرسة لعلاج ضحايا التعذيب و تأهيلهم .
    وعلاقة بموضوع التعذيب و ضروب سوء المعاملة القاسية أدانت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للامم المتحدة والتي يتواجد مقرها في جنيف في قرارها الصادر بتاريخ 12 دجنبر 2016 ما تعرض له المعتقل السياسي الصحراوي النعمة الاصفاري من تعذيب و نزع الاعترافات و التوقيع على محاضر بالاكراه خلال فترة اعتقاله منذ السابع من نونبر 2010 و ترحيله على السجن المحلي سلا 2 ومتابعته امام القضاء العسكري المغربي كما ألزمت الدولة المغربية بمعالجة كل الأضرار الناتجة عما تعرض له النعمة الاصفاري في آجال 180 يوم وهو نفس الامر الذي ينعكس إيجابا على باقي المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك .
    وتطرح إستجابة هيئة محكمة الاستئناف بسلا لملتمس الدفاع عن المعتقلين بعد قرابة الأربع سنوات من المحاكمة العسكرية الجائرة عديد التساؤلات حول مدى جدية الدولة المغربية في معالجة ملف مجموعة أكديم إزيك وضرورة محاسبة كل المتورطين في ما تعرضوا له من ممارسات غير قانونية نتجت عنها أحكام قاسية ومعاناة حقيقية طيلة سنوات الاعتقال التعسفي خاصة بعد قرار محكمة النقض الصادر في 27 يوليوز 2016 و القاضي بإحالة ملف المعتقلين السياسيين الصحراويين على القضاء المدني المغربي .
    للتذكير سبق و أن رفضت هيئة المحكمة العسكرية بالرباط العاصمة المغربية في شهر فبراير من سنة 2013 خلال المحاكمة العسكرية الماراطونية ملتمس هيئة الدفاع عن مجموعة أكديم إزيك و المتمثل في إجراء خبرة طبية مستقلة و محايدة على المعتقلين السياسيين الصحراويين للكشف عما تعرضوا له من تعذيب و سوء معاملة قاسية وقد أصدر القضاء العسكري المغربي خلالها أحكاما قاسية وجائرة في حقهم تتراوح مدتها بين العشرين سنة والسجن مدى الحياة بناءا على إعترافات تم إنتزاعاها بالاكراه و تحت وطأة التعذيب .
    رابطة حماية السجناء الصحراويين
    في السجون المغربية 
    العيون / الصحراء الغربية 
    الجمعة 07 أبريل 2017
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: بيان توضيحي عن رابطة حماية السجناء الصحراويين في السجون المغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top