إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الثلاثاء، يونيو 20، 2017

    مجلس حقوق الانسان : ورشات تكشف ما يتعرض له الشعب الصحراوي من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان


    جنيف  20 يونيو 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- نشط أعضاء الوفد الصحراوي المشارك في الدورة ال٣٥ لمجلس حقوق الانسان محاضرة حول إنتهاكات حقوق الانسان. شارك فيها كل الناشطتين ليلى فاخوري وغالية بشري رفقة الناشط المحفوظ البشري الى جانب ممثلي عن منظمات أخرى مهتمة بحقوق الانسان من بلدان مختلفة.
    وبعد تقديم الناشط الصحراوي المحفوظ بشري لمداخلة حول تاريخ الصحراء الغربية والنزاع الذي نتج عنه تقسيم الشعب الصحراوين الى نصفين بين ظروف العيش الصعبة في مخيمات اللاجئين والمعاناة المتزايدة لدى الجزء الاخر في الأراضي المحتلة تحت رحمة أجهزة الأمن والمخابرات المغربية. 
    السيد المحفوظ محمد لمين بشري وخلال كلمته أشار الى ما يتعرض له المدنيين الصحراويين من طرف أجهزة نظام الاحتلال منذ مايزيد عن أربعة عقود من قتل خارج القانون، اعتقالات ومحاكمات صورية، اختطاف قسري مذكرا الحضور بخمس مئة حالة اختطاف لا تزال على ذمة نظام الاحتلال المغربي.
    من جهتها السيدة الغالية بشري اشارت الى الوضع الخطير الذي تعيشه المناطق المحررة من تراب الجمهورية الصحراوية نتيجة العدد الكبير للأغلام المضادة للبشر والناقلات التي زرعها الجيش المغربي فترة الحرب التي شهدتها المنطق مع بداية الاجتياح المغربي للإقليم الى حدود بداية سنوات التسعينات.
    وإعتبرت السيدة الغالية بشري ان تواجد هذه الألغام في مناطق بها سكان مدنيين يعتبر تهديدا خطيرا لحياتهم وخرق صارخ لحقوق الانسان الصحراوي خاصة حرية التنقل، وطالبت المتحدثة من المنظمات الحقوقية ومجلس حقوق الانسان الى إيجاد حل لهذه المعضلة والعمل على نزعها والتوعية بمخاطرها على الانسان والماشية.
    وفِي السياق ذاته وحول الوضع في الأراضي المحتلة والجامعات كانت للطالبة الصحراوية ليلى الفاخوري مداخلة ضمن هذه المحاضرة تمحورت حول التمييز العنصري الذي يتعرض له الانسان الصحراوي منذ الطفولة بدءا من المدارس وصولا الى الجامعات مثل الطلبة المعتقلين في مراكش الذي أجلت محاكمتهم عدة مرات، كذلك مجموعة اكديم ازيك التي تتابع محاكمتهم امام استئنافية سلا.
    وتسائلت السيدة ليلى فاخوري عن مدى احترام المغرب لميكانيزمات الأمم المتحدة وتفاعله مع التوصيات والقرارات الصادرة عن المقررين الخواص حول التعذيب ولجنة مناهضة التعذيب حول ما تعرض له السجناء خلال فترات وأثناء التحقيق الشيء الذي يعتبر المحاضر والأقوال التي يحاكمون على أساسها ملغية بشكل كامل. 
    مراسلة : عالي الرٌبيو / جنيف
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مجلس حقوق الانسان : ورشات تكشف ما يتعرض له الشعب الصحراوي من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top