إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الأربعاء، يونيو 14، 2017

    تنديد أممي بالمناورات المغربية الرامية الى عرقلة تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية


    نيويورك 14 يونيو 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ حظيت القضية الصحراوية باهتمام كبير خلال الدورة السنوية للجنة ال24 المكلفة بتصفية الاستعمار التي انطلقت أشغالها يوم الاثنين بنيويورك.
    وتركز النقاش الذي خصص في الفترة المسائية لتصفية الاستعمار في المناطق غير المستقلة ال17 التي تدخل ضمن اختصاص اللجنة الخاصة حول مسألة الصحراء الغربية وضرورة دعم تقرير مصير هذه الأراضي غير المستقلة.
    وفي مداخلته خلال أشغال الاجتماع دعا السيد بوقادوم إلى عقد استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي تحت الاشراف المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي متأسفا لكون شعب الصحراء الغربية لا يزال ينتظر بعد مرور 43 عاما أن ترافقه الأمم المتحدة على درب تقرير المصير.
    من جهته تأسف ممثل كوبا هومبيرتو ريفيرو روزاريو ل”عدم احراز أي تقدم في إيجاد حل سياسي ناجع لتسوية نزاع الصحراء الغربية” مشيرا إلى أن هذه الأمور متوقفة منذ أكثر من 40 عاما.
    وأكد الممثل الكوبي مجددا دعم بلده لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
    من جهته قال ممثل فنزويلا دوغلاس نيكوميديس ارسيا فيفاس إنه يولي اهتماما خاصا لمسألة الصحراء الغربية متأسفا لكون “هذه الأراضي غير المستقلة تعيش أحلك فترة في حياتها”. وأكد الدبلوماسي الفنزويلي دعم بلده لتقرير مصير هذه الأراضي.
    كما ندد يقول أن المغرب يعرقل الجهود الاممية ميدانيا مما يكون له انعكاسات على السلم و الامن الدوليين و يفضي الى زعزعة استقرار المنطقة على حد قوله.
    و قد دعا المتدخل المغرب الى وضع حد للامتيازات المقدمة للاستغلال المنجمي و الصيد البحري بالإقليم الصحراوي و الممنوحة انتهاكا للوائح الامم المتحدة ذات الصلة.
    و من جهته أعرب وفد نيكاراغوا الممثل بالسيد جاسير جيميناز عن دعمه لتقرير المصير بالصحراء الغربية مساندا بذلك جهود الامين العام الاممي الذي قام مؤخرا بتعيين مبعوث خاص بهدف ايجاد ” حل دائم” و ” يحترم الحق في تقرير مصير” الشعب الصحراوي.
    و ذكر السيد جيميناز بأن ” أكثر من 40 لائحة تمت المصادقة عليها بخصوص هذه المسألة” حيث طالب الدول الأعضاء بالبقاء مجندة حول هذه القضية قصد تحقيق مسار تصفية الاستعمار.
    من جانب آخر عبرت ممثلة تيمور الشرقية السيدة ماريا إلينا دي جيزوس بيرس عن مساندة بلدها لجبهة البوليساريو مؤكدة أن كل حل للنزاع ينبغي أن يدرجها بالضرورة كطرف موقع.
    و لدى اشادتها بجهود الأمم المتحدة و الاتحاد الافريقي من أجل التوصل الى حل لهذه القضية فقد دعت ممثلة تيمور الشرقية الدول الأعضاء الى العمل على وضع حد للاستعمار من خلال السهر على احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
    و من جهته تأسف ممثل ناميبيا لكون الاستفتاء بالصحراء الغربية لم ينظم بعد في حين أن المنظمة الاممية صادقت على لائحة في هذا الشأن معتبرا ذلك “نفيا تاما لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”.
    كما انتقد مندوب زيمبابوي محاولات المغرب لعرقلة جميع الجهود الرامية الى التوصل الى حل عادل و دائم للنزاع معربا عن تأييده لإرسال بعثة من اللجنة الخاصة الى الصحراء الغربية.
    من جهتها تأسفت ممثلة جزر بيليز السيدة لوا ميشال يونغ لعدم تسجيل تقدم حول تقرير مصير هذا الاقليم غير المستقل حيث دعت الى تنظيم زيارة رسمية الى الصحراء الغربية و تحديد تاريخ تنظيم استفتاء حول تقرير المصير بهذا الاقليم مضيفة أنه ” ليس للمغرب أية سيادة على هذا الاقليم”
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: تنديد أممي بالمناورات المغربية الرامية الى عرقلة تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top