التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حركية قراقوش!!


بقلم: الزبير الناجم
مازالت الحركية الأخيرة التي تم اجراؤها علس السلك الدبلوماسي تسيل الكثير من الحبر في الفضاء الازرق والكثير من التندر، من باب "شر البلية ما يضحك" في أوساط الصحراويين في كل مكان. الأسباب كثيرة بالتأكيد، لكن أبرزها هو "السنة الضوئية" التي قضاها الوافد الجديد على الكتابة العامة مع وزيره القديم المتقادم للخارجية في المخاض العسير، والذي زرع الكثير من الآمال لدى العامة بان المولود سيكون على قدر المدة الطويلة، والوعود الرنانة، والاهم ان يكون على قدر التحديات الكبيرة، بل الخطيرة والمفصلية التي تمر بها قضيتنا الوطنية في واجهتها الدبلوماسية. اليوم نقف على مأساة أن جبل الرئيس ووزيره قد تمخض عن فأر تجارب تعيس يحبو متعثرا بين الحياة والموت، أقرب ما يكون الى فأر تجارب، في وقت لا نملك متسعا للتجارب، منه الى أي شيء آخر.
الصدمة كانت عميقة، بسبب الاعتقاد المسبق بأن الرئيس الجديد، الذي خبر العمل الدبلوماسي في مواقع متقدمة وهامة، لديه من الرصيد في معرفة الأشخاص والساحات والاهداف ما يكفي لاتخاذ القرار الصائب في وضع الشخص المناسب في المكان المناسب. بيد أن مرسوم 14 ماي 2017 قد كان تمرينا مثاليا، بامتياز، في اختيار "الشخص غير المناسب للمكان غير المناسب"، مما شكل، في نظر الجميع، أو على الأقل الغالبية، اخفاقا واضحا للرئيس الجديد في أول امتحان حقيقي له في هذا المجال. امتحان، بالنظر الى جسامة المهمة الملقاة على عاتق الدبلوماسية الصحراوية في ظل صمت البنادق، وبسبب حالة اللامبلاة، بل الاستهتار، التي أضحت لازمة ترافق العمل الخارجي، في أغلب ساحاته، خلال المدة الاخيرة. تلك الحالة، التي تصل درجة التفريط البين، أصبحت الآن، وربما كانت في الماضي، مشتركة بين العاملين في الميدان والاوصياء على الملف بمن فيهم الرئيس.
فالحركية الأخيرة، لا تعكس البتة، رغبة في تحقيق الأهداف لا على المدى القريب ولا على المدى البعيد. فالبرازيل، التي تمر بحالة لا استقرار قاد الى تعطيل مؤقت لمسار الاعتراف بالجمهورية الصحراوية، الذي بدا حتميا، ور بما ما يزال، في انتظار متغير قد يحدث في أية لحظة، تم اقبار كل آمال احداث "الاختراق المنتظر" في دولة بوزن قارة، بعد اخراج الدبلوماسي الشاب والمقتدر والذي راكم صداقات على كل المستويات في البلد من المعركة الاهم، وتعيينه في منطقة من اسبانيا، مما يشكل استغناء صريحا عن خدماته وعن ما يمكن أن يقوم به، بناء على تكوينه وحيويته وشبابه، في ساحات أكثر أهمية، حيث لا نملك الكثير من الاطارات القادرة على احداث الفارق المطلوب فيها. نفس الأمر ينطبق على المملكة المتحدة، فبدلا من الاحتفاظ بالممثل الشاب والمقتدر، الذي تربطه صداقة شخصية بزعيم حزب العمال، العائد من بعيد، والمؤهل لرئاسة الحكومة في أي وقت، وحيث نراهن على موقف هذا البلد العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي، قمنا باحداث تغيير "جنوني" بكل المقاييس في احالته الى الدانمارك، وتعويضه بأحد الدبلوماسيين التاريخيين الذي يمتلك كل فرص النجاح في مواقع أخرى وجميع فرص الفشل في لندن.
في الدانمارك، حيث بدأنا نستعد لقطاف سنوات من عمل "النمل المضني" في أفق معركة تطبيق قرار محكمة العدل الأروبية حول الثروات الطبيعية، نقوم بحماقة اخراج الممثل هناك، بعد أن "أسلخاها ايلا الركبة" والزج به في عاصمة الاتحاد الأوروبي وهو لا يتحدث اللغة الرئيسية للبلد المضيف. قد يتعلم بالتأكيد، لكن ترف عقلية "التجارب" لم نعد نملك متسعا من الوقت للعمل به، وتحديدا في الاتحاد الأوروبي، ساحة واحدة من أكبر معاركنا اليوم. الكارثة أن الممثل في بلجيكا، قد زج به في ايرلندا، وهو لا يتكلم اللغة الانجليزية اطلاقا. استغناء صريح عن خدماته وربما دفعه، موضوعيا، لتقاعد مسبق... فتبا لثورة تدفع بمناضليها للتقاعد عن النضال!!
ثم ما ذا عن السويد وما أدراك ما السويد؟ احالة أحد عمداء السلك الدبلوماسي الصحراوي، وأكثرهم قدرة ونزاهة وحرصا على الصالح العام، الى تقاعد مسبق هو الآخر، من خلال تعيينه في بلد أوروبي مهم كألمانيا، لا يتحدث لغته، وحيث المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة، وشركة سييمنس المتورطة في استثمارات غير شرعية في الطاقة الهوائية في الصحراء الغربية المحتلة. ماذا عساه يفعل؟ وما ذا ننتظر منه، بعد ان وفرنا له كل فرص الفشل!! رجل في سنه، زاهد في المناصب فعلا لا بالشعارات، يتم الزج به في معركة بدون سلاح!!
وماذا عن النرويج، حيث أكثر حركات التضامن شبابا ونشاطا، وحيث، بعد سنوات من الاحباط، قررت الجمعية العمل بمعزل تام عن مكتب الجبهة في أوسلو. تعيين الشاب الذي تم اختياره كنائب، ممثلا للجبهة في البلد، وتعيين الممثل المعين سفيرا في بلد آخر، أقل حاجة للنشاط والديناميكية كان سيكون خيارا أفضل للممثل وللقضية.
أما هولندا، فحدث ولا حرج!! بلد أوروبي يتخذ شيئا فشيئا مواقف متقدمة من القضية الوطنية، خاصة في جانبها القانوني البالغ الأهمية في هذا الظرف، ويجبر المغرب على التوقيع على اتفاق ثنائي يتعلق بحقوق التقاعد يستثني الصحراء الغربية. بلد سيكون عضوا في مجلس الأمن الدولي العام المقبل 2018، نعين فيه دبلوماسي لا يتحدث لغة البلد ولا الانجليزية ولا الفرنسية لغات دول الجوار، ونغالط أنفسنا وننتظر احداث اختراق. الرجل كان، بالتأكيد، سيكون ممثلا ناجحا في أمريكا اللاتينية أو احدى مناطق اسبانيا، لكننا، مرة أخرى، نوفر له، وللقضية من ورائه، كل أسباب الفشل في مهمته، ونضيع فرصة ثمينة. الأدهى، ان السيدة التي كانت تعمل كممثلة للجبهة في هولندا، تم الدفع بها الى منطقة في اسبانيا، وهي لا تتحدث اللغة الاسبانية. هل ثمة جنون واستهتار وتفريط، حتى لا أقول شيئا آخر، أكبرمن هذا؟
نفس الأمر، ينطبق، ربما بدرجة أقل حدة، على التعيينات في أمريكا اللاتينية بسبب معرفة جميع المعينين بلغات تلك الدول، بالرغم من أن الفعالية غير مضمونة، مع تسجيل حالة من اللاعدالة المؤسفة تجاه الممثل المعين في الأرجنتين وهو رجل "مكبوظ أبروس لصباع" بالرغم من كونه قائد ناحية سابق وعضو سابق في القيادة السياسية للحركة، لم يعترض على تعيينه في بلد أوروبي هامشي وتفانى خلال السنوات الأخيرة في البحث عن اختراق في الساحة البرتغالية تشهد له الندوات الدولية المنظمة مؤخرا وحضوره المميز، والقضية من خلاله، خلال السنوات الأخيرة. يتم ابعاده الآن الى تلك الدولة، التي ما زلنا نتساءل الى الآن عن الهدف من الاحتفاظ بمكتب مكلف فيها، ومثلها في ذلك مكاتب أخرى في تلك القارة.
أما المرسوم الوزاري، أو ما عرف بلائحة الوزير فقد كانت "محبوكة" حسب هدفه المخالف في الجوهر لأهداف القضية، ألا وهو التحضير للاستحقاقات الانتخابية القادمة، باستعمال مغالطة "التشبيب" التي أقصت خيرة الشباب وجاءت حاملة لكل أعراض المضاربة، تعج بالاعتبارات القبلية وتلبية الوعود الشخصية المسبقة لبعض الأفراد؛ أو لم يقض الوزير خمسة أشهر، حاملا محفظة مليئة بالملفات، يظهر أوراقها بالتقسيط لكل المارة، لاخبارهم أنه قد عينهم أو قد عين أقارب أو أصدقاء لهم؟ 
أما اسبانيا، حيث كثر اللغط رسميا وشعبيا للمطالبة باحداث تغيير جوهري لاسترداد مكانة القضية بعد التراجعات المدوية المسجلة في كل المناطق تقريبا، فان ما حدث، أو بالأحرى ما لم يحدث، فيها، يعد فضيحة بكل المقاييس. عملية تدوير بائسة، تشكل، في الحقيقة سعيا جادا للتأكد من أن عدوى الفشل تننتقل الى مناطق جديدة. في النهاية، التغيير الجوهري الموعود أسفر عن خروج ممثل جهوي واحد الى مرآب الوزير في وزارة "سوناطراك" بالرابوني!!
غياب المقاييس، والعمى في تحديد الأهداف من وراء الحركية، ولد الانطباع لدى العامة، أن الرئيس وقع في فخ وزيره الذي جعل من الحركية موضوع رأي عام حتى تحولت الى غاية في حد ذاتها. تماما كما فعل قراقوش، أحد ولاة صلاح الدين الطغاة على مصر، حيث أصدر حكما على اثنين من المجرمين بالموت شنقا وامر بتجهيز المشنقة وفي يوم التنفيذ حضر شخصيا ليشاهد
العملية. جلب العسس المجرمين وربطوا حبل المشنقة برقبتيهما وكانا من طوال القامة، فلما هبطا من المنصة وقفا على رجليهما على الأرض ولم يختنقا بسبب طول قامتيهما. سأل قرقوش العسس: ما المشكلة؟ قالوا له: هذان الرجلان طويلا القامة، وبعد سحب المنصة ما زالا يقفان برجليهما على الأرض. فرد قراقوش: المشكلة محلولة... أطلقوا سراحهما وآتو باثنين من قصار القامة فاشنقوهما بدلاً عنهما. وبالفعل تم شنق اثنين من العامة، بالرغم من أنهما لم يقترفا أي جرم، لكن المهم عند قراقوش ليس تغيير ارتفاع المقصلة لاحقاق العدالة في حق المجرمين، بل هو تنفيذ فعل الاعدام في حد ذاته بغض النظر عن هدف القصاص. تماما كالحركية الاخيرة.... حركية قراقوش بامتياز. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من تفاريتي المحررة الرئيس الصحراوي يدعو المملكة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة

دعا اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المملكة المغربية إلى إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية . الرئيس إبراهيم غالي كلمة إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ببلدة التفاريتي المحررة أكد " إننا ندعو الحكومة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية، والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة، بدون تهميش أو إقصاء، في كنف الأخوة والتعاون والتكامل وحسن الجوار والاحترام المتبادل". وجدد رئيس الجمهورية استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، للدخول من الآن في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، لغرض استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغريبة، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب بذلك قرار مجلس الأمن الدولي الأخي…

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

رئيس الجمهورية يصدر مرسوما رئاسيا يتضمن منح وسام 20 ماي لعدد من الشخصيات الوطنية

أصدر رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو القائد الأعلى للقوات المسلحة السيد ابراهيم غالي مرسوما رئاسيا يتضمن منح وسام 20 ماي لعدد من الشخصيات الوطنية ، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للجيش .
وتم منح وسام 20 ماي لمجموعة من الأسرى العسكريين لدى الدولة الاسبانية ، والمجموعة التي نفذت عملية حرق الحزام الناقل للفوسفات ، وكذا المجموعة التي نفذت العملية الخاصة .
المجموعة الأولى :  الأسرى العسكريين لدى الدولة الاسبانية وهم :
- الشهيد البشير السالك جدو
- الشهيد محمد لسياد
- الشهيد محمد ماموني التاقي
- الشهيد محمد سالم بهاها الحسين
- نفعي بوزيد سيدموا (كابتان)
- مولاي محمد محمد المهدي
- محمد سالم سيدي ابراهيم (ولد السبيدي)
- سيدي محمد خطري البوهالي (عباد)
المجموعة الثانية : المجموعة التي نفذت عملية حرق الحزام الناقل للفوسفات وهم :
- الشهيد عمي أحمد لمخيليل
- محمد الولي اعكيك (الوزير الأول)
- أحمد الطيب مولود اليزيد
- مولود ديدي محمود
- محمد عالي المخطار هنية
- أبيه يحظيه بابا أحمد
- مولود محمد لحسن
المجموعة الثالية : التي نفذت العملية الخاصة وهم :
- الشهيد بلاهي أبراهيم البخاري
- الشهيد…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

السفارة الاسبانية بالجزائر توضح طريقة منح التأشيرات عبر القنصليات العامة لإسبانيا بالجزائر ووهران

أكدت سفارة اسبانيا بالجزائر، أمس الأحد، أن الطريقة التقليدية لطلب التأشيرة نحو اسبانيا عبر الصفحة الالكترونية لشركة الخدمات الدولية بي أل أس (BLS International) لا تزال "سارية المفعول". و حسب بيان صادر عن مصالح السفارة الاسبانية، يمكن لطالبي التأشيرة أن يقدموا طلباتهم عبر الانترنت. و يمكن استعمال هذه الطريقة من قبل أي طالب للتأشيرة" مشيرة إلى "معلومات مغلوطة ظهرت على مختلف وسائل الإعلام تتعلق بهذا الإجراء و منح المواعيد من قبل وكالة بي أل أس و كذا منح التأشيرات عبر القنصليات العامة لإسبانيا بالجزائر و وهران". كما جاء في بيان السفارة أن "قنصليات اسبانيا قد قررت في شهر مارس 2018 العمل طريقة اختيارية لطلب الموعد عبر الهاتف بالنسبة لطالبي التأشيرة الذين استفادوا من قبل من تأشيرة منحتها اسبانيا خلال السنتين السابقتين" مضيفة أن الشرط الوحيد لدى القنصلية العامة لإسبانيا بالجزائر يتمثل في الحصول من قبل على تأشيرة اسبانيا خلال السنتين الأخيرتين أما على مستوى القنصلية العامة لإسبانيا بوهران فان الشروط مختلفة حيث أن على طالبي التأشيرة أن يكونوا قد استفادوا من …

الادعاءات المغربية بوجود خروقات بمنطقة تفاريتي المحررة على البي بي سي

بمناسبة الذكرى الـ 45 لاعلان الكفاح المسلح وتاسيس جبهة البوليساريو تناولت الاذاعة البريطانية بي بي سي خلال برنامج عالم الظهيرة الادعاءات المغربية ودعوة الامين العام لضبط النفس حيث اكد الزميل الصحفي حمة المهدي اثناء نزوله ضيفاً على برنامج عالم الظهيرة في إذاعة BBC ان وجود الجيش الصحراوي بقيادة الجبهة الشعبية في منطقة التفاريتي المحررة ليس بالجديد مضيفاً ان بلدة التفاريتي المحررة هي منطقة من المناطق المحررة منذ عام 1975 و منذُ ذلك التاريخ يتواجد عليها الجيش الصحراوي و هي لا تدخل نطاق المناطق العازلة.
و اضاف بأن القوات المغربية هي التي تتواجد على بعد امتار من الجدار المغربي الذي قسم الشعب الصحراوي و بالتالي الخرق المغربي هو موجود في تلك المناطق العازلة بخلاف المناطق المحررة التي يتواجد فيها الجيش الصحراوي.
و اثناء سؤاله عن وجود خروقات من قبل الجبهة الشعبية نفى الأخ حمة المهدي ذلك قائلاً لا توجد خروقات و هذا بشهادة البعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية مينورسو.
و عن إحتجاج الاحتلال للأمم المتحدة قال حمة المهدي المغرب يريد ان يخلط الاوراق من خلال هذه الزوبعة في وجه المبعوث الأممي ل…

البرلمان الصحراوي يعقد جلسة مداولات ببلدة التفاريتي المحررة للمصادقة عل قانون الجمارك

عقد المجلس الوطني الصحراوي أمس الأحد ، جلسة للمصادقة على قانون الجمارك. الجلسة التي عقدت تحت رئاسة رئيس المجلس الوطني السيد خطري آدوه ، حضرت جانبا منها الوفود الأجنبية التي تشارك الشعب الصحراوي احتفالاته بالذكرى الخامسة والأربعين لاندلاع الكفاح المسلح ، حيث أطلعها رئيس المجلس الوطني على مراحل تشكل الهيئة التشريعية وتطورها. وقدم السيد خطري آدوه إحصائيات عن تركيبة المجلس الوطني الحالية والذي يتألف من 53 عضوا ،65 % منهم تقل أعمارهم عن 40 سنة ، 40 % من ذوي المستويات العليا ، 10 نساء من أكثر أعضاء المجلس حيوية ومساهمة. وعرج رئيس المجلس الوطني على الدورة الحالية للمجلس والتي انطلقت في 30 أبريل 2018 ولا زالت متواصلة ، وقد خصصت لمناقشة عدد من مشاريع القوانين ومقترحات القوانين والمصادقة عليها. وأبرز المتحدث ، أن دورة المجلس الحالية ستناقش تعديل قانون الإجراءات الجزائية ، حركة الآليات ، ومقترح قانون الحماية من الفساد ومحاربته الذي تقدم به عدد من أعضاء المجلس الوطني الصحراوي ، مشيرا إلى أن الدورة ستكون إغناءً للمنظومة القانونية الصحراوية.