إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    السبت، يوليو 01، 2017

    في سابقة هي الأولى من نوعها وزيرا الخارجية الصحراوي والمغربي يجتمعان في الدورة ال 31 لمجلس وزراء الخارجية الأفارقة


    أديس أبابا 01 يوليو 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - في سابقة هي الأولى من نوعها ، جمعت أشغال الدورة ال 31 لمجلس وزراء الخارجية الأفارقة التي تعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا ، وزير الشؤون الخارجية الصحراوي السيد محمد سالم السالك والمغربي ناصر بوريطة اللذان يشاركان في أشغال الدورة العادية ال 31 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي ، تحضيرا لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي ال 29 الذي سيعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 3 و 4 يوليو 2017.
    ويتواجد الوفدان الصحراوي والمغربي كممثلين لبلدين عضوين داخل منظمة الاتحاد الإفريقي بعد انضمام المغرب إلى هذه المنظمة التي غادرها سنة 1984 ، احتجاجا على قبولها عضوية الجمهورية الصحراوية الذي جاء ردا على تملص المغرب من التزاماته الإفريقية وعدم تنفيذه لقرارات ولوائح منظمة الوحدة الإفريقية.
    وتعتبر الدورة ال 31 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي أول فرصة تجمع وفدي البلدين على هذا المستوى ؛ حيث يتوقع بعض المتابعين أن تشهد هذه الدورة مواجهات وصدامات خلال مناقشة التقرير الصادر عن الدورة ال 34 للجنة المندوبين الدائمين الذي اعتمد في ساعات متأخرة من ليلة البارحة ، ويتضمن مشاريع توصيات هامة تتعلق بالقضية الصحراوية على غرار التذكير بضرورة تنفيذ المقرر السابق للمجلس التنفيذي EX.CL/Dec. 689 (XX حول تنفيذ اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب لاستكمال زيارتها إلى الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية ، بعد منعها من طرف المغرب شهر سبتمر 2012.
    كما يبرز التقرير وضعية ما يقارب 165 ألف لاجئ صحراوي بسبب احتلال المغرب لأجراء كبيرة من بلادهم ، يقيمون بمخيمات اللاجئين الصحراويين جنوب غرب الجزائر.
    مجلس وزراء الخارجية لدول الاتحاد الإفريقي سيناقش أيضا ميزانية عمل الاتحاد الإفريقي لسنة 2018 بعد دعوة رئيس المفوضية الإفريقية موسى فقيه محمد جميع الدول الأعضاء إلى تنفيذ مقرر المجلس التنفيذي بقمة كيغالي يوليو 2016 حول تعزيز ميزانية الاتحاد الإفريقي بفرض ضريبة 0.2٪ على واردات المنتجات المؤهلة لذلك ، إضافة إلى بحث التقرير المرحلي عن تنفيذ الخطة العشرية لأجندة 2063.
    ومن المنتظر أن تستكمل الدورة ال 31 للمجلس التنفيذي العملية الانتخابية لأعضاء المفوضية الإفريقية المتبقية عن القمة الماضية بخصوص منصبي ، مفوضي شؤون الموارد البشرية والعلم والتكنولوجيا ومفوض الشؤون الاقتصادية ، كما سينتخب مجلس وزراء الخارجية الأفارقة أربعة أعضاء جدد باللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب وأربعة أعضاء كذلك للمجلس الاستشاري الإفريقي لمكافحة الفساد.
    وعلى هامش الدورة ال 31 للمجلس التنفيذي سيلتقي وزير الشؤون الخارجية عددا من نظرائه الأفارقة ومسؤولي مفوضية الاتحاد الإفريقي ورؤساء وفود ؛ لاطلاعهم على المستجدات السياسية والدبلوماسية التي تشهدها القضية الصحراوية على الصعيدين الأممي والإفريقي ، وحثهم على المساهمة في تنفيذ الاتحاد الإفريقي لالتزاماته ومسؤولياته كضامن إلى جانب الأمم المتحدة لإيجاد حل للمسألة الصحراوية طبقا لمقررات الشرعية الدولية في الصحراء الغربية.
    ويرافق وزير الشؤون الخارجية وفد يضم : الممثل الدائم لدى الاتحاد الإفريقي لمن أباعلي ، الكاتب الأول بالسفارة الصحراوية بإثيوبيا عبد الله محمد سيدامو وأعبيدة محمد بوزيد كاتبة بالسفارة الصحراوية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: في سابقة هي الأولى من نوعها وزيرا الخارجية الصحراوي والمغربي يجتمعان في الدورة ال 31 لمجلس وزراء الخارجية الأفارقة Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top