-->

منظمة العفو الدولية تندد بمحاكمة تميزت بغياب " تحقيق جاد " في قضية مجموعة اكديم ازيك


لندن (بريطانيا)، 20 يوليو 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - نددت منظمة العفو الدولية بإدانة مجموعة المعتقلين الصحراويين "أكديم إيزيك" في محاكمة تميزت بغياب "تحقيق جاد حول التعذيب الذي خضعت له المجموعة من طرف القوات المغربية من أجل انتزاع الاعترافات". 
و أشارت المنظمة غير الحكومية في بيان جديد لها أن "المحكمة المغربية أدانت المناضلين الصحراويين ال23 دون التحقيق في عنصر أساسي في المحاكمة و هو التعذيب الذي خضع له المحكوم عليهم أثناء استنطاقهم".
وقد تم يوم الأربعاء النطق بأحكام سجن تراوحت من سنتين نافذا إلى المؤبد ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين لمجموعة أكديم إزيك من قبل "غرفة الجنايات" للاحتلال المغربي بعد محاكمة دامت 7 أشهر تخللتها العديد من الانتهاكات.
و ذكرت منظمة العفو بأن "معظم المتهمين صرحوا خلال المحاكمة أنهم أدلوا بتصريحاتهم تحت طائلة التعذيب لتوريط أنفسهم و حتى أشخاص آخرين".
و صرح مديرة قسم أبحاث شمال إفريقيا لدى منظمة العفو الدولية, هبة مرايف أنه "لو كان في نية المحكمة إجراء محاكمة عادلة لقامت بالتحقيقات اللازمة في ادعاءات التعرض للتعذيب عوض تجاهل أدلة الإثبات خلال جلسات المحاكمة" مؤكدة أن "فشل السلطات القضائية منذ أكثر من ست سنوات في التحقيق حول ادعاءات التعرض للتعذيب يبقى نقطة سوداء في الحكم الصادر ضد مجموعة أكديم إيزيك". 
و أوضحت المنظمة أن المحاكم المغربية أدانت مرات عديدة المدافعين عن حقوق الإنسان على أساس تصريحاتهم للشرطة خلال الاستنطاق دون القيام بأي تحقيق في ادعاءات التعرض للتعذيب و سوء المعاملة "لإجبارهم على الاعتراف على أنفسهم".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *