إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    السبت، يوليو 08، 2017

    الفيلم الوثائقي “لا بديل” عن ملحمة اكديم لمخرج بريطاني, سيعرض في مهرجان السينما للبرتغال سبتمبر القادم


    لندن 08 يوليو 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ سيعرض فيلم وثائقي حول المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة “إكديم ايزيك” و حول نضال الشعب الصحراوي ضد الإحتلال المغربي تحت عنوان “لا بديل” للمخرج البريطاني دومينيك براون في الطبعة الثانية من مهرجان السينما بالبرتغال حسبما نقلت وكالة الانباء الجوائرية عن المخرج اليوم السبت في لندن.
    ويتناول الفيلم الذي تم اخراجه سنة 2012 “ملحمة اكديم ايزيك” الشهيرة التي انتهت بقمع وحشي من قبل قوات الاحتلال المغربي ضد الصحراويين العزل حيث صور المخرج البريطاني أحداث الهجوم المغربي من داخل المخيم ورافق المتظاهرين الصحراويين إلى داخل العيون هربا من القمع المغربي.
    يتطرق الفيلم ألى المظاهرات السلمية التي انطلقت من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية في أكتوبر 2010 عندما قرر آلاف الصحراويين الاعتصام خارج مدينة العيون وأقاموا مئات الخيم في اكديم ايزيك كتعبير حضاري عن رفضهم لسياسة الاحتلال المغربي الممنهجة ضد الصحراويين”.
    يتطرق الفيلم ايضا الى وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية في الفترة التي تم فيه انجازه حيث استجوب المخرج عدد من الصحراويين الذين تعرضوا الى وحشية قوات الاحتلال المغربي كما يتناول مصالح بعض الدول الغربية خاصة فرنسا في المنطقة.
    و يرى المخرج ان “المصالح الفرنسية مع السلطات المغربية و العلاقات التجارية التي تربطها بالمحتل للصحراء الغربية و كذا استعمالها لحق الفيطو في مجلس الامن لهيئة الامم المتحدة تزيد من تعقيد الوضع الصحراوي و تمادي المغرب في تجاوزاته لحقوق الانسان في حق الشعب الصحراوي.”
    و افاد المخرج في برقية تلقتها ممثلية جبهة البوليساريو في لندن ان “لا بديل” سيعرض الى جانب 90 فيلما آخرا من القارات الخمس في مهرجان السينما بالبرتغال في الفترة الممتدة من 9 الى 16 سبتمبر علما بان التظاهرة تعنى بالأفلام التي تسلط الضوء على التنوع الثقافي و الإدماج.
    و في حوار صحفي تشرته مجله نيوز افريك الموجود مقرها بلندن قال المخرج ان الدافع لإنتاج الفيلم الوثائقي هو كون “الاعلام لا يوفي القضية الصحراوية
    الاهتمام الذي تستحقه”.
    وسبق لفيلم “لا بديل” أن عرض في العديد من المهرجانات في مختلف دول العالم مثل بريطانيا وفرنسا واسبانيا والارجنتين إيران ومهرجان السنيما العالمي في الصحراء الغربية “في صحراء” وغيرها.
    و لقد اختير ضمن الافلام المرشحة لنيل لجائزة احسن فيلم وثائقي في مهرجان بورتوبلو بلندن سنة 2013.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الفيلم الوثائقي “لا بديل” عن ملحمة اكديم لمخرج بريطاني, سيعرض في مهرجان السينما للبرتغال سبتمبر القادم Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top