-->

العد التنازلي النهائي للاتفاق النووي الإيراني: وضع حد للاسترضاء


بقلم ستروان ستيفنسون
2 مايو 2018 
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التقت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن الأسبوع الماضي للحديث عن الصفقة النووية الإيرانية. الصورة من قبل كيفن ديتش / يو بي آي
2 مايو (UPI) - في 12 أيار / مايو ، سيقرر الرئيس دونالد ترامب ما إذا كان سيمزق الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 أم لا.
انه وصف الاتفاق بأنه "كارثة" و "أسوأ صفقة في التاريخ". وتوجه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل الى واشنطن الشهر الماضي في محاولة لاقناع الرئيس الامريكي بالالتزام بالاتفاق النووي الإيراني. وقد أضافت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، فيديريكا موغيريني، أصواتهما إلى الفريق القوي الذي دعا ترامب للبقاء في الاتفاق.
يوم الأحد، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة ستلغي الاتفاق النووي ما لم يتم اتخاذ خطوات لإصلاحه. لا شك في أنه كان يشير إلى عيوب خطيرة في الاتفاق، مثل منع وصول المفتشين الدوليين إلى المواقع العسكرية داخل إيران. من شبه المؤكد أن جميع الأعمال النووية السرية التي تضطلع فيها إيران ستكون ضمن هذه المواقع العسكرية، التي يسيطر عليها الحرس الثوري الإسلامي المدرج على القائمة السوداء.
في محاولة مضللة لاسترضاء النظام الكهنوتي في إيران، اتبع الاتحاد الأوروبي منذ فترة طويلة سياسة يشير إليها بـ "الحوار البناء". وقد شمل هذا عدم الرغبة في تناول انتهاك حقوق الإنسان لنظام حطم الرقم القياسي لعقوبة الإعدام للفرد الواحد في العالم. يتم تنفيذ أكثر من 60 في المائة من جميع عمليات الإعدام في الشرق الأوسط، غالباً على الملأ، داخل إيران.
كما أن الملالي الفاسدين يمنعون النساء من أداء دورهن واعتبارهن مواطنين من الدرجة الثانية. تتعرض النساء الإيرانيات لهجمات منتظمة في الشوارع على يد عناصر قمعية في الشرطة الدينية التابعة للدولة بسبب "سوء التحجب". إن التعذيب، والجلد، وبتر الأطراف ، وقلع العين والإعدام ، هي أمور يومية في ظل النظام الكهنوتي القمعي. وعلى الرغم من هذا الاستبداد الوحشي، فقد زارت موغيريني طهران مراراً وتكراراً، حيث كانت ترتدي النقاب وتلتقط صور السيلفي مع السياسيين الإيرانيين، وقامت بإجراء دعايات للملالي.
ربما ليس من المستغرب أن الملايين من الإيرانيين خرجوا إلى الشوارع في انتفاضة جماهيرية امتدت إلى أكثر من 140 مدينة في وقت سابق من هذا العام وما زالت مستمرة حتى يومنا هذا، على الرغم من حملة القمع الوحشية التي مارسها الملالي، وقتل العديد وأكثر من 8،000 عملية اعتقال. لقد سئم المواطنون الفقراء من قيام النظام بهدر ثروات الشعب على التدخل الأجنبي في سوريا والعراق ولبنان واليمن، بينما المواطنون يقبعون جياعا في بيوتهم. ومنح اتفاق أوباما النووي الخاطئ أكثر من 150 مليار دولار من الأصول المجمدة للملالي الذين استخدموها لتصدير الإرهاب ولتعزيز الحرب الأهلية القاتلة التي يشنها بشار الأسد، وغيرها من الصراعات الشرسة في الشرق الأوسط.
كما استخدم النظام الإيراني الأموال التي تم الإفراج عنها بموجب الاتفاق، لمضاعفة مساعيه السري لتطوير الأسلحة النووية وأنظمة إطلاق الصواريخ الباليستية.
قال ونستون تشرشل: " الوفاقي فهو شخص يغذي تمساحاً آملاً أن يكون آخر من يأكله... " لطالما غذى الغرب التمساح الإيراني لفترة طويلة جدا، ووقف جانبا لأنه يلتهم جيرانه في الشرق الأوسط. لقد حان الوقت لإنهاء المهادنة والتعامل مع إيران بوصفها منبوذة على الصعيد الدولي. بدأ العد التنازلي حتى 12 مايو.
كان ستروان ستيفنسون ، منسق الحملة من أجل التغيير في إيران، عضوًا في البرلمان الأوروبي يمثل اسكتلندا (1999-2014) ، رئيس لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوروبي (2009-14) ورئيس مجموعة أصدقاء إيران الحرة (2004). -14). وهو محاضر دولي في الشرق الأوسط وهو أيضًا رئيس الجمعية الأوروبية لحرية العراق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *