التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تقرير صادم ... خطفوهم من المغرب وباعوهم في إسبانيا!


من مدينة قادس (جنوب إسبانيا) إلى مدينة الناظور المغربية، التي تبعد بنحو 16 كم عن مدينة مليلية المحتلة من طرف إسبانيا، يسافر خافيير سوسبيرا، ليس بغرض السياحة وإنما للبحث عن والدته البيولوجية في المغرب.
ورغم أنه مرتبط بشكل كبير بأمه التي أحسنت تربيته، ولا يرى أمّاً أخرى غيرها، فإنه دائماً يشعر بالفضول لمعرفة من أين أتى، والأهم من ذلك معرفة المرأة التي "حملتني في رحمها، وأخبرها بأن ابنها لم يمُت قبل 39 سنة"، يقول خافيير.
وفي رحلة بحثه عن والدته البيولوجية في الناظور (شمال شرقي المغرب)، يطمح خافيير إلى كشف كيف كانت تعمل الشبكة التي تبيع الأطفال من الأسر الفقيرة والأمهات العزباوات إلى الأغنياء في إسبانيا.
قصة خافيير تشبه قصص 53 حالة أخرى، كشفتها قبل أيام، صحيفة إلموندو الاسبانية في تحقيق جديد حول "سرقة الأطفال في المغرب وبيعهم بإسبانيا".
لم تكن المرة الأولى التي يصل فيها الشاب الإسباني إلى مليلية، وعبوره الحدود الوهمية نحو الناظور، فقد دخل خافيير لمليلية أول مرة قبل4 عقود تقريباً، وهو رضيع في حضن امرأة لم تكن أمه الحقيقية.
بعد ولادته مباشرة في مارس/آذار 1971 بمستشفى الحسني في الناظور، أخبرت الممرضة أمه الحقيقية بأن ابنها توفي في غرفة الولادة.
يحكي خافيير أن مستخدماً عمد إلى تزوير وثائقه، ومنحه لسيدة تدعى فاطمة، وهي إسبانية تعمد إلى شراء الأطفال حديثي الولادة وتبيعهم للإسبان، فقدمت الرضيع لوسيطة نقلته إلى مدينة مليلية.
بعد حادثة السرقة، كبر خافيير رفقة عائلته الإسبانية التي دفعت آنذاك 250 ألف بسيطة (نحو 15000 درهم مغربي) مقابل شرائه: "هكذا تم شرائي.. إنني طفل مسروق"، يردف خافيير سوسبيرا، بكثير من الحزن والأسى.
موضوع سرقة الأطفال المغاربة وبيعهم لأسر إسبانية، فجّره الإعلام الإسباني أول مرة في 2013 بعد تحقيق دام لسنتين.
لكن فعليا تم الكشف عنه لأول مرة، عندما تم إيداع شكاية لدى المدعي العام الإسباني، في نوفمبر سنة 2011، من طرف الجمعية الوطنية الإسبانية لضحايا التبني غير القانوني.
السلطات الإسبانية تحركت حينها، وشرعت في التحقيق الذي كشف عن مافيا ضالعة في الاتجار بالرضع سنوات السبعينيات، ومن بينهم 28 رضيعاً مغربياً "تم تفويتهم" بعد إدخالهم إلى المدينة المحتلة.
ووجهت السلطات الإسبانية تهم الاتجار في البشر، والاحتجاز غير القانوني وتزوير وثائق عامة لأزيد من 30 متهماً، بعضهم توفي والباقي من المسنين، بينهم راهبتان و3 عاملين بالمجال الصحي، إضافة إلى وسطاء بين المصدرين والمستوردين.
غير أن صعوبات كثيرة وقفت أمام التحقيقات الإسبانية؛ لعدم تسجيل الأطفال الناتجين عن علاقة خارج إطار الزواج في السجلات الرسمية لمستشفيات الولادة، فضلاً عن وضع أمهات أخريات أبناءهن بطريقة تقليدية خارج المستشفيات
الحرس المدني الإسباني صرح آنذاك، بأن عملية التهريب تتم برّاً عبر مليلية لأطفال غالباً هم أبناء المدينة، أو من مدن مجاورة، تزوَّر لهم شواهد ميلاد جديدة تثبت الأبوة البيولوجية.
"فحرية التنقل التي كانت آنذاك، بين المدينة المحتلة مليلية ومحيطها على المغرب، ساعدت كثيراً في بيع الرضع"، كما يؤكد مصدر حقوقي من المنطقة، فضل عدم الكشف عن هويته.
المصدر ذاته، أوضح: أنه كان "يتوافد على مستشفى الصليب الأحمر بمليلية في سنوات السبعينيات، العديد من النساء من جميع أنحاء المملكة المغربية قصد الإنجاب، وأخريات من أجل وضع حملهن خارج إطار الزواج؛ هرباً من العقوبات السجنية والعار والفضيحة"
كما كان "يتم سرقة هؤلاء الأطفال من مستشفى الصليب الأحمر، أو إيهام عائلتهم بوفاة المولود، أو إقناع الفقراء منهم ببيع أطفالهم بأن تتبناهم أسر ميسورة الحال في إسبانيا وأوروبا"، يشدد المصدر الحقوقي.
ولا يستبعد أن تكون راهبة تُوفيت السنة الماضية (2017)، كانت مكلفة آنذاك الخدمات الاجتماعية في الإدارة الإقليمية لمليلية، قد "باعت العديد من الأطفال منذ عام 1975، بما يتراوح ما بين 450000 و1200000 بسيطة (عملة إسبانيا القديمة، وقيمة المبلغ تتراوح ما بين 3000 و8000 يورو) للطفل الواحد".
ولكن الاتجار في البشر واحدة من أكثر أنواع التجارات غير المشروعة رواجًا في عالم اليوم، رغم كونها واحدة من الوسائل غير المشروعة لتحقيق الربح.
من الغريب أن نجد ذلك اليوم رغم ما أقرته واعترفت به كل الدول من تحريمٍ لتلك الجريمة ورغم اعتبارها ثالث أكبر وأخطر جريمةٍ في العالم بعد تجارة المخدرات والسلاح بل إن بعض الإحصائيات تخبر أن التجارة بالبشر ستتعدى وتتجاوز تجارة السلاح عما قريب!
ورغم أن الأمم المتحدة جعلت يومًا عالميًا لتلك المناسبة لمكافحة الاتجار بالبشر ومحاولة توعية الناس وتنبيههم قبل أن تزل أقدامهم في ذلك الطريق ومحاولة مساعدتهم إن زلوا فعلًا.
إلا أن كل ذلك لا يبدو أنه يقلل بأي شكلٍ من الأشكال من تلك التجارة المتزايدة في كل أنحاء العالم بشكلٍ متسارعٍ ومرعب، بدون أن تؤثر كل تلك القرارات والجهود الدولية في مساعدة الملايين الذين يتعرضون للعبودية صباح مساء.
بل إن المرعب أن بعض أشكال العبودية نتعامل معهم يوميًا ونراهم بغير نشعر بهم وبالظلم والقهر الذين يتعرضون له.
بل إن العالم المتكاسل يبدو كأنه يدعو لاستعباد الضعفاء وغير القادرين أكثر فأكثر مع الوقت كمن نراهم حولنا من بعض عمال البناء أو الخدم في بيوتنا.
بدون أن نتوقف لحظةً واحدةً لنفكر في حياة هؤلاء الأشخاص الذين يعملون تحت إمرتنا بما قد يبدو بطواعيتهم لكنهم في الحقيقة كانوا عبيد الفقر الذي باع واشترى منهم ولم يكتفِ.
وتختلف أنواع التجارة بالبشر وتتشعب لعدة فروع، أولها هو التجارة بغرض العمل القسري والسخرة وغالبًا ما يقع الرجال والأطفال أو الصغار ضحية هذا النوع من الأعمال.
فيستغلون حالتهم المادية والاجتماعية وضيقهم وحاجتهم لسلبهم من بيوتهم وأحيانًا من أوطانهم وتسخيرهم للأعمال القاسية التي لا يسمن عائدها ولا يغني من جوع هذا بالطبع إن كان هناك عائد.
فأحيانًا يكون العائد الذي يعود على هؤلاء المساكين هو توفير كسرة خبزٍ تقيم عوده لعمل اليوم الشاق وأحيانًا يكون الابتزاز والتهديد هما سر العمل الذي يقوم به فلا يستطيع الاعتراض لأنه كلما حاول يعود مالكه لابتزازه بما استخدمه لجره لهذا المستنقع من البداية.
النوع الآخر من الاتجار في البشر سره الجنس وغالبًا ما يقع النساء والفتيات والأطفال ضحيته فبيوت الدعارة تلك ما قامت إلا على أكتاف هؤلاء المستضعفين.
وخاصةً أن دخول نوعٍ كهذا من الاستعباد يكون أسهل بكثيرٍ من الخروج منه بل إن الخروج منه أحيانًا يصبح مستحيلًا لأنه يقضي على صاحبه تمامًا.
اليوم تساهم الكثير من الجهات والبلاد والمنظمات في محاولة التغلب على تلك الظاهرة التي بدأت تتشعب وتغرس جذورها في أرض عالمنا بشكلٍ مخيف، يحاولون توعية الغافلين الذين يتم استدراجهم لحتفهم بدون علمهم.
كذلك فإن على العالم أن يتخلى عن طبقيته ويستوعب كون الطعام والشراب والملبس والمسكن والتعليم والزواج والوظيفة والحياة الإنسانية حقوقًا لا جدال فيها لكل كائنٍ حي، لا يمكن سلبها منه وبالأخص لا يمكن أن يُوجد إنسانٌ في الدنيا بدون أن تُوجد له تلك الحقوق.
فتلك أبسط وأقل حقوق الإنسانية، إن تم كفلها لكل إنسانٍ وأسرة لن يكون هناك محتاجون أو فقراء أو مضطهدون أو ضعفاء أمام الابتزاز والحاجة والفقر ليقبلوا ببيع أنفسهم بلا ثمن.
تحتاج الدول إلى إعادة النظر في سياساتها ويحتاج العالم إلى أن يتحول من عالمٍ مستهلكٍ إلى عالمٍ أكثر إنتاجًا.
كما أنه يجب أن يتوقف العالم على التشدق بكلمات الحرية والديموقراطية والمساواة بدون تنفيذها وتحويلها من كلماتٍ رمزية إلى أفعالٍ حقيقية تكفل للجميع العيش بنفس المستوى بدون أن يكون هناك طبقةٌ مستعبدة وطبقةٌ ترأس العبيد وتأمرهم.
وفي إسبانيا تهتم المنظمات غير الحكومية بشكل كبير، بموضوع سرقة الرضع وبيعهم والتبني غير الشرعي؛ إذ أضحى مشكلة حقيقية بالنسبة للعديد من الإسبان.
لذلك، تطالب "منصة المنتدى الدولي لضحايا الاختفاء القسري للأطفال نحن نبحث عنك" (غير حكومية)، بالاعتراف وتعويض ضحايا الاختفاء القسري في البلاد.
ماريانو بوينو، المتحدثة الرسمية والمنسقة العامة لمنصة المنتدى الدولي، توضح أنه تم تشكيل برنامجهم الدولي "للعمل من أجل الضحايا المتضررين من الاختفاء القسري للأطفال؛ لأنه في إسبانيا ارتكبت الآلاف من حالات الاختفاء القسري للأطفال منذ عام 1936 وحتى عهد الديمقراطية".
واعتبرت المتحدثة الرسمية للمنظمة الإسبانية،أن "الاختفاء القسري للرضع بالمغرب، يكاد يكون له الشكل والنوع نفسه كما حصل في إسبانيا".
إنه "لأمر رهيب كل هذه المآسي التي يعيشها الآلاف من النساء والرجال في العديد من بلدان العالم": تقول ماريانو بوينو، المتحدثة الرسمية والمنسقة العامة لمنصة المنتدى الدولي لضحايا الاختفاء القسري للأطفال.
وتقترح المنظمة على البرلمان والحكومة الإسبانيين، مشروع قانون يحمي جميع الضحايا المتضررين من اختفاء الأطفال والتبني غير القانوني، دون تحديد التاريخ والإطار الزمني.
فمنصة المنتدى الدولي المشار إليها، تَعتبر سرقة الأطفال أو التبني غير الشرعي لهم، جرائم ضد الإنسانية؛ ولذلك لم تُحدد بمكان أو زمان لكي تنصف كل الضحايا.
بدوره، دعا عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، إلى "فتح تحقيق شامل حول الموضوع"، وفي حال "ثبت تورط الحكومة الإسبانية في مثل هذه السلوكيات، فيجب محاكمتها دولياً، ومن حق الضحايا المطالبة بتعويضات وبلمّ الشمل".
كما يرى الخضري، في حديث: أنه "جرى التعتيم على هذه الجريمة، التي تدين الحكومتين الإسبانية والمغربية على حد سواء"، وهو ما يتطلب من السلطات المختصة في المغرب "التدخل بعد إثارة هذا الموضوع الاجتماعي الخطير، والذي يهم الرأي العام المغربي بإلحاح".
في انتظار كشف الحقائق يزداد حزن خافيير، فقد باءت محاولاته بالفشل في البحث عن آبائه البيولوجيين في الناظور، رغم تواصله مع رجل أمن سابق في المدينة، وممرضون كانوا يشتغلون في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي بمستشفى المدينة..لكنه لم ييأس فهو عازم على العودة مرة أخرى.
المصدر: موقع قناة العالم الاخباري

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأخطار التي تهدد التراث الثقافي الصحراوي (الجزء الاول)

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) الاستاذة عبيدة محمد بوزيد:
 في ظل تنامي المد البشري و الجغرافي لإفريقيا جنوب الصحراء و كذا الزحف الجارف للمستوطنين إبان حرب التحرير و ما حلفته المسيرة السوداء من أثار مدمرة و خطيرة على كينونة الإنسان الصحراوي.
من هنا فان التراث الثقافي الحساني بشكل عام و التراث الصحراوي بشكل خاص أصبح عرضة للضياع و الاندثار نتيجة عدة عوامل نصنفها في شقين داخلي و خارجي.
1_ العوامل الداخلية:
1/1: سياسات الدولة خلال حرب التحرير:
إن إنعكاف الجهود في البدايات الأولى لحرب التحرير على تأسيس الدولة الصحراوية و بناء الهياكل التنظيمية للإدارة الوطنية و تنظيم القواعد الشعبية، أدت إلى خلق أنماط معيشية جديدة لم يألفها الصحراويون ، إذ أن الإنسان الصحراوي الذي لم يألف الاستكانة أو الارتكان أصبح و بحكم اللجوء مقيد الحركة محدود الترحال مما أدى إلى اندثار عادات و ممارسات اجتماعية عديدة لتحل محلها أخرى لم يعتدها الصحراويون.
إذ أن بروز اديولوجية التحرر و كل من التنظيم و الهيكلة القاعدية الشعبية ضمن الإطار التنظيمي أفرز ثقافة متحركة لم تكن مألوفة في النسق الاجتماعي و لا الثقا…

الرئيس ابراهيم غالي يصدر مرسوما رئاسيا يجري من خلاله حركية على مستوى السفراء

اصدر اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي مرسوما رئاسيا اجرى من وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية " استنادا إلى صلاحياته الدستورية أصدر الأخ ابراهيم غالي، رئيس الجمهورية والأمين العام للجبهة، اليوم الأحد 21 اكتوبر 2018، مرسوما رئاسيا أجرى من خلاله حركية جزئية على مستوى السفراء وعين سفراء جدد للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لدى عدد من الدول الصديقة ويتعلق الأمر بالإخوة: موسى ابلال حمادي البشير ماءالعينين لكحل نفعي الرايس كما أجرى بموجب نفس المرسوم التعيينات التالية: محمد يسلم بيسط، مكلف بمهمة بوزارة الخارجية. احمد سلامه، مكلف بمهمة بالرئاسة. سيدي محمد عمر، ممثل لدى الأمم المتحدة. محمد مسعود (الري)، ممثل في الشيلي. سلمه موناك، مسؤول مكتب الجبهة بوهران والغرب الجزائري. قوة ، تصميم وارادة لفرض الاستقلال والسيادة

الولايات المتحدة الامريكية تؤكد على حق الشعوب المستعمرة في تقرير مصيرها

أكد الوفد الامريكي لدى الامم المتحدة اليوم  الاربعاء انه على الشعوب المستعمرة “ان تقرر بحرية” الوضعية السياسية للأقاليم غير المستقلة معتبرا ان تحقيق “ارادتها الحرة” هي في صميم الحق في تقرير  المصير المكرس في ميثاق الامم المتحدة.
و اوضح الوفد الامريكي امام اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار للأمم المتحدة  ان “(…) الاقاليم يمكن ان تعبر عن نفسها () و ان ترك القرار, مهما كان نوعه, لإرادة الشعب هو في صميم حق تقرير المصير” مذكرا بتمسك الولايات المتحدة بمبدأ  تقرير المصير.
في هذا الصدد اكد الوفد الامريكي على احترام لوائح الامم المتحدة بخصوص  الاقاليم المستعمرة مبرزا حق تلك الشعوب في تقرير مصيرها و واجب المجتمع  الدولي في احترام خياراتها.
و اوضح ممثل الولايات المتحدة في هذا الصدد ان الحق في تقرير المصير يجب ان  يتضمن جميع الخيارات و ان على الشعوب المستعمرة ان تختار الوضعية التي تناسبها.
و تتطابق تأكيدات الوفد الامريكي بالأمم المتحدة التي تخص جميع الاقاليم غير  المستقلة التي ترغب شعوبها في ممارسة حقها في تقرير المصير مع مخططات التسوية  المقترحة في حالة نزاع الصحراء الغربية منذ جيمس بيكر الى غاية …

الرئيس الصحراوي يكشف جوهر المفاوضات التي ستجمع جبهة البوليساريو مع المغرب تحت المظلة الاممية

اكد رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، ان أي مفاوضات مع جبهة البوليساريو، سيكون جوهرها كيفية تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير و الاستقلال، و ذلك خلال كلمة القاها اليوم السبت، بمناسبة الملتقى الـ17 لجاليات الشمال بولاية العيون.
واكد رئيس الجمهورية ان جوهر المشاورات المقبلة بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو و المملكة المغربية سيكون حول كيفية تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير و الاستقلال، مضيفا "اي مفاوضات مع جبهة البوليساريو ستكون حول تقرير مصير الشعب الصحراوي".
كما اكد أن الاحتلال المغربي في عزلة دولية رغم مماطلاته وتعنته وعراقيله ، وهو لا يملك خيارا غير الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع جبهة البوليساريو لبحث صيغة ستفضي دون شك إلى حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
و اضاف ان الاحتلال المغربي وبسبب هذه العزلة اصبح يمارس حربا نفسية على المواطنين الصحراويين من خلال التشكيك في المكاسب و الانجازات العظيمة التي حققها الشعب الصحراوي في مسيرته النضالية والتي لا تزال في تزايد مستمر، داعيا الى ضرورة مواجهة هذه المحاولات…

مرسوم رئاسي جديد بحركية جزئية

أصدر اليوم الأثنين رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي مرسوما رئاسيا أجرى من خلاله حركية على مستوى مهام أعضاء الأمانة الوطنية .
وجاء في بيان رئاسة الجمهورية " استنادا إلى الصلاحيات التي يخولها إياه دستور الجمهورية والقانون الأساسي للجبهة،  أصدر الأخ ابراهيم غالي، رئيس الجمهورية  الأمين العام للجبهة، اليوم الإثنين 22 اكتوبر 2018، مرسوما رئاسيا أجرى من خلاله حركية جزئية على مستوى مهام أعضاء الأمانة الوطنية.
بموجب هذا المرسوم تم تعيين الأخ محمد يسلم بيسط، مكلفا بمهمة في وزارة الخارجية، فيما عين الأخ محمد الأمين المحجوب، واليا لولاية العيون.
قوة، تصميم وإرادة لفرض الاستقلال والسيادة

الرسوم الجمركية الموريتانية هل تساهم في إعمار الاراضي المحررة (رسالة الى السلطات)

احجم العديد من التجار الصحراويين عن ولوج موريتانيا بنقل البضائع التجارية اليها خوفا من الرسوم الجمركية التي يرى الكثير من التجار انه مبالغ فيها ولا يستطيع التجار الصحراويين تحملها في ظل طول المسافة والتكاليف الباهظة التي ينفقونها على طول الطريق الرابط بين المخيمات والمدن الموريتانية الحدودية مرورا بالاراضي المحررة.
وتمركز التجار الصحراويون في الاراضي الصحراوية المحررة في انتظار انفراج هذه الازمة التي يواجهونها منذ الاعلان عن فتح معبر تجاري بين موريتانيا والجزائر خلال الاسابيع الماضية.  حيث وجه التجار الصحراويون رسالة الى الوزير الاول الصحراوي استعرضوا من خلالها تداعيات المشكل الذي يواجههم والخيارات المتاحة اماماهم وجاء فيها : يشرفنا نحن التجار الصحراويين ان نرفع الى معاليكم اسمى ايات التقدير والاحترام، ملفتين انتباهكم الى قضية طارئة مفادها ان السلطات الجمركية للجمهورية الاسلامية الموريتانية الشقيقة بولاية تيرس زمور قد اصدرت تعليمة جمركية قبل ايام خاصة بالرسوم الجمركية الجديدة المفروضة على السلع التجارية التي ينقلها التجار الصحراويين الى القطر الموريتاني الشقيق، وهي رسوم مرتفعة جدا مقا…

سفير المغرب يصاب بهستيريا ويتهم الأمم المتحدة بالانحياز والتزوير بعد فشله في إخراج القضية الصحراوية من ملف تصفية الاستعمار

يقوم المغرب منذ أشهر بحملة تضليل داخل الأمم المتحدة وفي المحافل الدولية كون استمرار إدراج قضية الصحراء الغربية ضمن ملف تصفية الاستعمار يعرقل الجهود التي يبذلها مجلس الأمن للتوصل إلى حل للقضية. وحاول المغرب خلال مداولات لجنة تصفية الاستعمار لهذا العام الضغط لتحقيق أهدافه ، الا ان التأييد القوي للدول التي رفضت المحاولات المغربية وتمسكت بميثاق الامم المتحدة الذي كرس حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وعلى اثر هذا الفشل اصيب السفير المغربي بالامم المتحدة عمر هلال بهستيريا شديدة حيث اتهم خلال جلسة لجنة تصفية الاستعمار التي عقدتها امس الأربعاء للتصويت على قرار جديد حول الصحراء الغربية الأمم المتحدة بالانحياز وممارسة التزوير بخصوص المواقف المتعلقة بالقضية الصحراوية. واتهم المغرب لجنة تصفية الاستعمار بالتزوير لأسباب ودافع سياسية ردا على تمسكها بتصفية الاستعمار وبجبهة البوليساريو كمثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي.

سياسة الابتزاز المغربية تستمر ضد مصر

ردا على ما تناولته وسائل اعلام العدو حول سبب انسحاب السفير المغربي من حفل السفارة المصرية بأديس ابابا .
نفى مصدر  صحراوي مطلع ، ان تكون السفارة الصحراوية في اديس أبابا قد حضرت بصفة رسمية في الاحتفال الذي نظمته السفارة المصرية بهلتون اديس ابابا يوم الجمعة 12 اكتوبر الجاري، بمناسبة حدث انتصار 6 اكتوبر.
و اضاف المصدر ان ما وقع هو مجرد تصادف وجود احد اعضاء البعثة الدبلوماسية الصحراوية في نفس  الفندق الذي تقيم به السفارة المصرية حفلها حيث  رأته سفيرة المغرب المكلفة بالعلاقات مع اثيوبيا أثناء مرورها الى المكان المخصص لاحتفال السفارة المصرية، و ان قرار الانسحاب المغربي المزعوم لم يستند الى اي دليل موثق و لم يثب ما ان كانت السفيرة المغربية انسحبت فعلا من الحدث ام لا.
و اعتبر ان ما روجته بعض وسائل الاعلام المغربية عن انسحاب الوفد المغربي لا يعدو ان يكون الا شكل من اشكال الابتزاز الاعلامي من اجل الحصول على موقف اعتباري للمغرب الذي يواجه اعتراف عالمي بعدم وجود اي سيادة له على الصحراء الغربية ووصلت حساسيته من التواجد الدبلوماسي الصحراوي  حتى الاماكن العامة كالفنادق مثل ماهو الحال في هذه النازلة.

بوادر رفض البرلمان الأوروبي للاتفاقيات الاقتصادية التي تشمل الصحراء الغربية بدأت تلوح في الأفق

كشف رأي لجنة الزراعة بالبرلمان الأوروبي حول الاتفاقيات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب معارضة شديدة من أعضاء اللجنة للاتفاقيات المقترحة من قبل المجلس الأوروبي كونها تنتهك القانون الدولي بإدراجها للصحراء الغربية المحتلة. وابرز النواب في مقترحاتهم ان البرلمان الأوروبي مطالب برفض تلك الاتفاقيات التي لم تحترم قرارات محكمة العدل الأوروبي التي أكدت وجوب استثناء الاتفاقيات الاقتصادية لأراضي الصحراء الغربية. واكد النواب ان المفاوضات التي وافق عليها المجلس الأوروبي تنكرت لجبهة البوليساريو المعترف بها من قبل الامم المتحدة كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي. وابرز النواب ان على المفوضية الأوروبية اذا أرادت موافقة البرلمان الأوروبي على الاتفاقيات التي تشمل الصحراء الغربية فتح مفاوضات اولا مع جبهة البوليساريو. وأوضح النواب فشل المفاوضات في إثبات موافقة الشعب الصحراوي على استغلال ثرواته الطبيعية حيث تم تقديم فئات لا تمثل الشعب الصحراوي ضمن التبريرات المقدمة للبرلمان الأوروبي للموافقة على الاتفاقيات. واكد النواب انه يستحيل التمييز بين الصادرات الواردة من المغرب وتلك المنتجة بالصحراء الغربية مما…

مجلس الامن الدولي يعقد جلسة لمناقشة دور استغلال الموارد الطبيعية في استمرار النزاعات عبر العالم.

عقد مجلس الامن الدولي اليوم الثلاثاء جلسة لمناقشة موضوع ”صون السلام والأمن الدوليين: الأسباب الجذرية للنزاع – دور الموارد الطبيعية.
ويهدف مجلس الامن الدولي من خلال الجلسة الى  تسليط الضوء على دور استغلال الموارد الطبيعية والوصول إليها والسيطرة عليها في اندلاع النزاعات المسلحة وتصعيدها واستمرارها، وعمليات الغزو غير الشرعي والإطاحة بالحكومات وما يتسبب فيه ذلك من كوارث إنسانية وآثار إدارة حالات ما بعد النزاع في الأجل الطويل.
واكدت مذكرة قمتها الرئاسة البوليفية لمجلس الامن الدولي ان العديد من الحالات يكون التنازع على استغلال الموارد الطبيعية والوصول إليها والسيطرة عليها سببا في اندلاع باحتكار التحكم في عائدات تلك الموارد على حساب المواطنين المحليين.
وبينت الأبحاث أن وجود النفط والماس السطحي في إقليم ما يزيد من خطر نشوب النزاع ويُطيل فترة عدم الاستقرار، فيما تؤدي الضغوط التي تتعرض لها البيئة وشح الموارد إلى استفحال القلاقل والعنف. ونتيجة لذلك، يتأثر الأمن الوطني والدولي على السواء، ويطول أمد النزاعات، وتتعثر جهود بناء السلام.
وقد شكل التنازع على السيطرة على الموارد الطبيعية واحدا من أعظم ا…