-->

الحكم ب 04 أشهر سجنا نافذا على المعتقل السياسي الصحراوي " خليهن الفك "


أصدرت هيئة المحكمة الابتدائية بتاريخ 31 آب / أغسطس 2018 حكما قضائيا جائرا و قاسيا مدته 04 أشهر سجنا نافذا على المعتقل السياسي الصحراوي " خليهن الفك " بعد مضي حوالي أسبوعين على الأقل عن اعتقاله التعسفي من داخل مطار العيون / الصحراء الغربية مباشرة بعد عودته من القطر الجزائري ، حيث شارك رفقة مواطنات و مواطنين صحراويين في الدورة التاسعة للجامعة الصفية للأطر الصحراوية المنعقدة بولاية بومرداس .
و قد تميزت هذه المحاكمة بحصار بوليسي شاركت فيه مختلف الأجهزة المدنية و العسكرية ، و هو الحصار الذي تسبب في منع مجموعة من أفراد و أصدقاء المعتقل السياسي الصحراوي " خليهن الفك " ، الذي مثل للمرة الثانية أمام هيئة المحكمة المذكورة ، و هو مضرب عن الطعام ، احتجاجا على اعتقاله التعسفي الثاني على التوالي و على تعنيفه و ضربه و إساءة معاملته .
كما أن هذه المحاكمة جرت في ظل منع و طرد السلطات المغربية بتاريخ 30 آب / أغسطس 2018 للمحاميين الإسبانيين" بابلو خيمينيث فرانكو " Pablo Jimenez Franco و "آنا سبيستيان كاسكون " Ana Sebastian Gascon من دخول مدينة العيون / الصحراء الغربية بعد أن أقدمت الأجهزة الاستخبارتية المغربية على احتجازهما داخل الطائرة مع إرغامهما على العودة إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء / المغرب ثم العودة على متن أول طائرة اتجاه مطار مدريد الدولي بإسبانيا .
و على هذا الأساس ، فإن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، و هو يتضامن مع :
+ المعتقل السياسي الصحراوي " خليهن الفك " و مع عائلته ، التي تجد نفسها مرة أخرى تعاني من تبعات هذا الاعتقال التعسفي بعد أن قضى ابنها قبل 03 أشهر فقط سنة و نصف رهن الاعتقال السياسي بالسجن المحلي بوزكارن / المغرب .
+ المحاميين الاسبانيين " بابلو خيمينيث فرانكو " Pablo Jimenez Franco و " آنا سبيستيان كاسكون " Ana Sebastian Gascon المنتميين للمجلس العام للمحاماة الإسبان ( CGAE ) . 
فإنه يعلن عن :
ـ تنديده للاستمرار الدولة المغربية في اعتقال و محاكمة و تلفيق التهم ضد المعتقلين السياسيين و المدافعين عن حقوق الإنسان و المدونين الصحراويين بسبب موقفهم السياسي و الحقوقي الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير .
ـ شجبه لما قامت به السلطات المغربية من حصار بوليسي لمحاكمة المعتقل السياسي الصحراوي " خليهن الفك " التي غابت فيها شروط و معايير المحاكمة العادلة و من طرد و منع لمحاميين اسبانيين عن المجلس العام للمحاماة الإسبان ( CGAE ) المتابع منذ سنة 2002 لمختلف المحاكمات السياسية التي أقيمت بشكل ممنهج و جائر ضد المواطنين الصحراويين المطالبين بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير بمدن الصحراء الغربية و مناطق جنوب المغرب و بمدن مغربية .
ـ دعوته الأمم المتحدة و كافة المنظمات الحقوقية الدولية العمل على :
° وضع خرق الدولة المغربية لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية في سياقه العام المرتبط بمصادرة الحق في تقرير مصير الشعب الصحراوي المكفول في المواثيق و العهود الدولية و المتضمن أيضا في جميع تقارير الأمين العام للأمم المتحدة و لقرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بالصحراء الغربية منذ سنة 1991 .
° الضغط على الدولة المغربية لاحترام حقوق الإنسان و الكشف عن مصير المختطفين ـ مجهولي المصير و إطلاق سراح كافة المدافعين عن حقوق الإنسان و المعتقلين السياسيين و المدونين و الإعلاميين الصحراويين المتواجدين بمختلف السجون المغربية مع الضغط عليها للإنصياع للشرعية الدولية القائمة على تنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية بما يكفل حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير . 
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية بتاريخ : 02 سبتمبر / أيلول 2018

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *