-->

عضو القيادة السياسية للجبهة، المدير الوطني للشرطة محمد لمين المحجوب في حوار خاص يتناول واقع الجهاز وابرز التحديات والآفاق المستقبلية

مرحبا بكم عضو الامانة الوطنية المدير الوطني للشرطة الأخ محمد لمين المحجوب ضيف حوار على وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة:
في البداية نهنئ كل العاملين في الجهاز بمناسبة اليوم الوطني للشرطة
الاخ محمد لامين المحجوب : اهلا بكم
وكالة المغرب العربي للانباء النستقلة :
1 كيف جاءت فكرة احياء اليوم الوطني للشرطة؟
محمد لمين المحجوب :
فكرة احياء اليوم الوطني للشرطة جاءت استجابة لتجسيد وتطبيق مقتضيات البرنامج السنوي للشرطة حيث اطلقنا مسابقة من بداية السنة وحدد يوم 2 اكتوبر من كل سنة  يوم وطني للشرطة يستغل كاموعد للتقييم والتكريم وهو أيضا فرصة لحضور السلطات الوطنية من اجل الخوض في المشاكل التي تعيق العمل اما من حيث رمزية اليوم فهو التاريخ الذي اعلن فيه ميلاد الشرطة سنة 1982 بعد ما كانت تسمى ميليشيا الشعبية وتزاول مهام الخدمات الى جانب التامين وكان اليوم الوطني للشرطة يصادف يوم  6مارس وهذا التاريخ غير صحيح ولكن بعد الاتصال ببعض المؤسسين للجهاز  تم تصحيح التاريخ هذه السنة والذي يصادف يوم 2/اكتوبر من كل سنة .
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة :
2/ بعض منتسبي الجهاز يشتكي من ضعف الاهتمام الرسمي بعمل الشرطة ومواكبتها لمختلف محطات الفعل الوطني بالتامين والتنظيم؟
محمد لمين المحجوب :
بالنسبة لموضوع الاهتمام الرسمي يبدو لي ان اقناع السلطة السياسية يبدا من الميدان من خلال الحضور المتميز للاداء  ومرافقة ذالك بالسلوك المهني المتميز  بالاضافة الى ترتيب الاولويات والتحديات لدى القايمين على البرامج والقرارات  ولكن يمكن القول اننا  نلمس تقدم  من خلال البدا في تجسيد خطة انتشار الشرطة في الولايات وتكفلها بتامينها. مع الدعم البشري والمادي الممكن لتجسيد الخطة وتحديد اختصاص كل جهاز امني.
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة:
3 ماهي التحديات التي تواجه عمل جهاز الشرطة في ظل الماخذ الكثيرة التي يترجمها عدم القدرة على كبح جماح انتشار السرقة وبعض الظاهر السلبية؟
محمد لمين المحجوب :
اهم التحديات التي تواجه الشرطة لمواجه الوقع الامني هي العزوف عن الانتماء لجهاز الشرطة من الشباب لاستكمال انتشارها لتمسك التامين الداخلي وفق اختصاصها بعد اعادة انتشار الاجهزة الامنية في هذم السنة خاصة الحاجة الى الدعم من اصحاب  الخبرة لاختصاصات مهمة وميدانية ونحن بحاجة اليها .
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة:
5/ماهي أهم الصعوبات التي تواجه الشرطي الصحراوي ؟
محمد لمين المحجوب :
في الحقيقة شهدت السنوات الاخيرة وتيرة متسارعة بالنسبة للخوض في الواقع الامني الذي تشهده مخيمات العزة والكرامة   والمناطق المحررة  على كل المستويات  من اجل تشخيص مكامن النقص في هذا الميدان وساهمت مديرية الشرطة الوطنية بمشروع للتامين الداخلي هو في صدد التنفيذ تدريجيا وفق الامكانيات المتاحة للدولة الصحراوية  الخطة تطرح الامكانيات البشرية والمادية الضرورية للوصول الى انتشار مناسب واعتقد انه على المستوى اصبح الوعي بضرورة تفعيل جهاز الشرطة امر مهم
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة:
كلمة اخيرة من فضلكم :
محمد لمين المحجوب:
كلمتنا الاخيرة هو دعوة  كافة مكونات المجتمع الى التعاون من اجل بناء جهاز شرطة صحراوي مختص ومهني خدمة لامن واستقرار المجتمع الصحراوي. والشكر موصول  لوكالة لاماب والعاملين على هذا المنبر الاعلامي المتميز الذي اصبح وصيلة اعلامية صحراوية مهمة .
حاوره الزميل الصحفي: سالمية الساخي

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *