-->

اخطار ماكرون و كاغامي و محمد السادس حول وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية


تسلم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون و الرئيس الرواندي, الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي بول كاغامي ,ةملك المغرب محمد السادس رسالة من جمعية فرنسية تندد فيها بانتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية, الاقليم غير المستقل و المحتل من طرف المغرب.
و جاء في هذه الرسالة المؤرخة في 17 أكتوبر المنصرم نشرتها وكالة الانباء الجزائرية أنه “على غرار عدة منظمات و شخصيات عبر العالم, تدعم الجمعية الفرنسية للصداقة و التضامن مع شعوب افريقيا حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و تندد بالانتهاكات الخطيرة التي يرتكبها الجيش و الادارات المغربية منذ أكتوبر 1975
كما أدانت الجمعية خاصة العنف المسلط على المعتقلين السياسيين الصحراويين الذين “يكثفون من الاضراب عن الطعام تنديدا بالمعاملة السيئة و المضايقات و التخويف الذي يتعرضون له بغية الحصول على حقوقهم”.
و ذكرت الجمعية ” يتعلق الأمر بالمعتقلين ال19 لمجموعة اكديم ازيك الذين تم توزيعهم على 7 سجون بالمغرب في حين ينص القانون الدولي على محاكمتهم و سجنهم في الصحراء الغربية” مطالبة بإطلاق سراحهم دون انتظار و اعادة الحق في الزيارة.
كما اشارت الجمعية الى نهب الثروات الطبيعية مما يشكل انتهاكا للقانون الدولي و لقرارات محكمة العدل الأوروبية.
و للعلم فان محكمة العدل الأوروبية أصدرت قرارين (ديسمبر 2016 و فبراير 2018أكدت فيهما أن المغرب و الصحراء الغربية اقليمين منفصلين.
و قد أكدت الجمعية للملك المغربي قائلة “للتنصل من هذا الواقع في نظر العالم, يمنع دخول الملاحظين و الصحافيين المستقلين الى الصحراء الغربية منذ اربع سنوات في حين أنه ليس لبلدكم اية وصاية دولية على أرضها” معربة عن أملها في استكمال مسار تصفية الاستعمار في ” أقرب الآجال” خدمة للمصلحة ” المتبادلة” لشعب الصحراء الغربية الذي ” يعاني من الحرب منذ 45 سنة و شعب
المغرب الذي يدفع تضحيات جسام نتيجة هذا النزاع”.
من جهة أخرى, و حسب معلومات مسربة فان لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب طلبت مؤخرا من السلطات المغربية وضع حد للعزل الطويل الذي يتعرض له المعتقل الصحراوي سيدي عبد الله ابهاه منذ ثمانية أشهر.
و استنادا الى ذات المصادر, فان رد فعل اللجنة الأممية قد يكون اثر الدعوى التي رفعتها محامية المعتقلين الصحراويين.
يذكر أن محامية معتقلي اكديم ازيك أعربت في العديد من المرات عن انشغالها للانتهاكات ” المتزايدة” لحقوقهم.
و لايزال السجناء السياسيين الصحراويين لمجموعة اكديم ازيك معتقلين حيث صدرت ضدهم أحكاما تتراوح ما بين 20 سنة الى السجن المؤبد بالسجون المغربية كما أنهم يتعرضون دائما حسب عائلاتهم الى التعذيب و المعاملة السيئة و الاهمال الطبي الارادي من طرف السلطات المغربية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *