-->

الرباط منزعجة من تقرير غوتيريس حول الصحراء الغربية المحتلة


اورد موقع “تيل كيل” المغربي ان الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس نقل في تقريره الى مجلس الامن قلق المفوضية السامية لحقوق الإنسان من استمرار القيود المفروضة على “حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات” في الجزء المحتل من الصحراء الغربية, وأكد على أنه خلال الفترة المشمولة بالتقرير، استمرت المفوضية في تلقي تقارير عن “المضايقات والاعتقالات العشوائية ومصادرة المعدات والمراقبة المفرطة للصحفيين والمدونين والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين يغطون انتهاكات حقوق الإنسان” في المنطقة.
وأكد الأمين العام الأممي في تقريره، حسب نفس المصدر على أن الوصول إلى الجزء المحتل من الصحراء الغربية مقيد بالنسبة لبعض الأشخاص. ونقل عن المفوضية، طرد السلطات المغربية على الأقل ل15 شخصًا منه خلال الفترة المعنية بالتقرير، “بما في ذلك المدافعون عن حقوق الإنسان والباحثون والمحامون وممثلو المنظمات الدولية غير الحكومية”، على حد تعبيره.
وربما كانت النقطة الأقسى في تقرير غوتيريس، تضيف “تيل كيل” هو حديثه عن “استمرار ورود أنباء عن سوء معاملة السجناء الصحراويين وإساءة معاملتهم”، حيث أكد أن المفوضية السامية لحقوق الإنسان “تلقت عدة تقارير من الولايات المتحدة الأمريكية حول موضوع التعذيب والحبس الانفرادي لفترات طويلة والإهمال الطبي ورفض الزيارات العائلية والوصول إلى آليات المراقبة المستقلة”.
وزاد أنه وفقا للمصادر، في الفترة المشمولة بالتقرير ، أربعة سجناء دخلوا أو استمروا في إضراب عن الطعام استمرت ما بين 48 ساعة و30 يوما، مما أدخل بعضهم في حالات صحية حرجة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *