التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ليلة القدر فضائل وأحكام


الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
ففي حياة الأمم والشعوب، أحداثٌ خالدة، وأيام مجيدة، تحمل في طياتها ما يغرم القلوب، ويبهم النفوس، ولقد شرفت هذه الأمة بأعظم الأحداث، وأكمل الأيام، وأتم الليالي.
ومما أنعم به الخالق على هذه الأمة، ليلة وصفها الله عز وجل بأنها مباركة، لكثرة خيرها وبركتها وفضلها. إنها ليلة القدر، عظيمة القدر، ولها أعظم الشرف وأوفى الأجر.
أُنزل القرآن في تلك الليلة، قال الله جل وعلا: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ) (القدر:1، 2)، وقال جل وعلا: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ) (الدخان:3)، وهذه الليلة، هي في شهر رمضان المبارك ليست في غيره، قال الله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ) (البقرة: من الآية185).
وقد سميت الليلة بهذا الاسم، لأن الله تعالى يقدّر فيها الأرزاق والآجال، وحوادث العالم كلها، فيكتب فيها الأحياء والأموات، والناجون والهالكون، والسعداء والأشقياء، والحاج والداج، والعزيز والذليل، والجدب والقمط، وكل ما أراده الله تعالى في تلك السنة، ثم يدفع ذلك إلى الملائكة لتتمثله، كما قال تعالى: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ) (الدخان:4) وهو التقدير السنوي، والتقدير الخاص، أما التقدير العام فهو متقدم على خلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة كما صحت بذلك الأحاديث.
هذا وقد نوّه الله بشأنها، وأظهر عظمتها، فقال جل وعلا: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ) (القدر:2، 3)، فمن تُقبِّل منها فيها، صارت عبادته تلك تفضل عبادة ألف شهر، وذلك ثلاثة وثمانون عاماً وأربعة أشهر، فهذا ثواب كبير، وأجر عظيم، على عمل يسير قليل.
وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه" خرّجه البخاري ومسلم، يحييها الإنسان تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه، وطلباً للأجر، لا لشيء آخر، والعبرة بالاجتهاد والإخلاص، سواء علم بها أم لم يعلم.
فلتحرص أيها الأخ الكريم على الصلاة والدعاء في تلك الليلة، فإنها ليلة لا تشبه ليالي الدهر، فخذ أيها الإنسان بنصيبك من خيرها الحَسَن، واهجر لذة النوم وطيب الوَسَن، وجافِ جنبيك عن مضجعك الحَسَن.
وأما وقتها وتحديدها في رمضان، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها ليلة إحدى وعشرين، وليلة ثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين، وآخر ليلة في رمضان. قال الشافعي رحمه الله: "كأن هذا عندي والله أعلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجيب على نحو ما يُسألأ عنه، يُقال له: أنلتمسها في ليلة كذا؟ فيقول: التمسوها في ليلة كذا" ا.هـ.
وقد اختلف العلماء في تحديد ليلة القدر، وذلك على أكثر من أربعين قولاً، ذكرها الحافظ ابن حجر في فتح الباري، وهذه الأقوال بعضها مرجوح، وبعضها شاذ، وبعضها باطل.
والصحيح في هذا أنها أوتار العشر الأواخر في رمضان، ليلة إحدى وعشرين، وثلاث وعشرين وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين، كما في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاوز في العشر الأواخر من رمضان، ويقول: التمسوا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان" خرّجه البخاري ومسلم.
ومتى ضَعُفَ الإنسان أو عجز أو تكاسل، فليتحرها في أوتار السبع البواقي، ليلة خمس وعشرين وسبع وعشرين، وتسع وعشرين، كما في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضَعُف أحدكم أو عجز، فلا يُغلبَّن على السبع البواقي" خرّجه البخاري ومسلم. وبهذا التفصيل تأتلف الأحاديث ولا تختلف، وتتفق ولا تفترق، والأقرب إلى الدليل، أن ليلة القدر تنتقل، وليست ثابتة في ليلة محدّدة من كل عام، بل مرةً تكون ليلة إحدى وعشرين، ومرة تكون ثلاث وعشرين، ومرة تكون خمس وعشرين، ومرة تكون سبع وعشرين، ومرة تكون تسع وعشرين، فهي بهذا مجهولة لا معلومة، وقد أخفى الشارع الحكيم وقتها، لئلا يتكل العباد على هذه الليلة، ويَدَعوا العمل والعبادة في سائر ليالي شهر رمضان، وبذلك يحصل الاجتهاد في ليالي الشهر، حتى يدركها الإنسان.
والصواب أنه لا يشترط لحصولها رؤية شيء ولا سماعه، فليس من اللازم أنّ من وُفّق لها لا يحصل له الأجر حتى يرى كل شيء ساجداً، أو يرى نوراً، أو يسمع سلاماً، أو هاتفاً من الملائكة، وليس بصحيح أن ليلة القدر لا ينالها إلا من رأى الخوارق بل فضل الله واسع.
وليس بصحيح أيضاً أنّ من لم ير علامة ليلة القدر، فإنه لا يدركها، ولا موفّق لها، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يحصر العلامة، ولم ينف الكرامة.
قل ابن تيمية: "وقد يكشفها الله لبعض الناس في المنام أو اليقظة، فيرى أنوارها، أو يرى من يقول له هذه ليلة القدر، وقد يفتح على قلبه من المشاهدة ما يتبين به الأمر"ا.هـ.
وقال النووي: "فإنها تُرى وقد حققها من شاء الله تعالى من بني آدم كل سنة في رمضان، كما تظاهرت عليه هذه الأحاديث، وأخبار الصالحين بها، ورؤيتهم لها أكثر من أن تحصر، وأما قول القاضي عياض عن المهلب بن أبي صفرة: "لا يمكن رؤيتها حقيقة، فغلط فاحش،، نبّهتُ عليه، لئلا يُغتر به"ا.هـ.
ونقل الحافظ ابن حجر، أن من رأى ليلة القدر، استُحبّ له كتمان ذلك، وألا يخبر بذلك أحداً، والحكمة في ذلك أنها كرامة، والكرامة ينبغي كتمانها بلا خلاف.
وليلة القدر ليست خاصة بهذه الأمة، بل هي عامة لهذه الأمة، وللأمم السابقة كلها، وفي حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله، هل تكون ليلة القدر مع الأنبياء، فإذا ماتوا رُفِعت، قال عليه الصلاة والسلام: "بل هي إلى يوم القيامة" خرّجه أحمد وغيره وهو صحيح.
ومن العلامات التي تُعرف بها ليلة القدر، ما جاء في حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها" خرجه مسلم.
والمقصود أنه لكثرة اختلاف الملائكة في ليلتها ونزولها إلى الأرض وصعودها بما تنزل به، سترت بأجنحتها وأجسامها اللطيفة ضوء الشمس وشعاعها"ا.هـ.
وأما غير ذلك من العلامات، فلا يثبت فيها حديث، ككونها ليلة ساكنة، لا حارة ولا باردة، ولا يُرى فيها بنجم، ولا يحل للشيطان أن يخرج مع الشمس يومئذ.
وهناك علامات لا أصل لها، وليست بصحيحة، كالأشجار تسجد على الأرض ثم تعود إلى مكانها، وأن المياه المالحة تصبح في ليلة القدر حلوة، وأن الكلاب لا تنبح فيها، وأن الأنوار تكون في كل مكان.
إن ليلة القدر ليست للمصلين فقط، بل هي للنفساء والحائض، والمسافر والمقيم، وقد قال الضحاك: "لهم في ليلة القدر نصيب، كلُ من تقبل الله عمله، سيعطيه نصيبه من ليلة القدر".
وينبغي للإنسان أن يشغل عامة وقته بالدعاء والصلاة، قال الشافعي: استحب أن يكون اجتهاده في نهارها، كاجتهاده في ليلها. وقال سفيان الثوري: "الدعاء في الليلة أحب إلي من الصلاة"، فالدعاء في ليلة القدر، كان مشهوراً ومعروفاً عند الصحابة، فلتحرص أيها الأخ الكريم، والأخت الكريمة على تخيّر جوامع الدعاء الواردة في الكتاب العزيز، والتي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم، أو أرشد إليها، ولنعلم جميعاً أنه ليس لليلة القدر دعاء مخصوص لا يُدعى إلا به، بل يدعو المسلم بما يناسب حاله، ومن أحسن ما يدعو به الإنسان في هذه الليلة المباركة، ما أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة عن عائشة رضي الله عنها قالت: "لو علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر، لكان أكثر دعائي فيها أن أسأل الله العفو والعافية" الخبر. وهكذا يحرص كل مسلم أن يدعو بالأدعية الجامعة من دعوات النبي صلى الله عليه وسلم، الواردة عنه في مقامات كثيرة، وأحوال خاصة وعامة.
قال النووي: ويُستحب أن يُكثر فيها من الدعوات بمهمات المسلمين، فهذا شعار الصالحين، وعباد الله العارفين"ا.هـ. وهكذا أيها المسلمون، فلكم إخوان وأخوات مستضعفون في مشارق الأرض ومغاربها، ولكم إخوان وأخوات نذروا أنفسهم لإعلاء كلمة الله في الأرض، فلا تبخلوا عليهم بدعوة صادقة.
اللهم يا من خلق الإنسان وبَنَاه، واللسانَ وأجراه، يا من لا يخيب من دعاه، هب لكلٍّ منا ما رجاه، وبلّغه من الدارين مُناه، اللهم اغفر لنا جميع الزلات، واستر علينا كل الخطيئات، وسامحنا يوم السؤال والمناقشات، وانفعنا وجميع المسلمين بما أنزلته من الكتاب يا أرحم الراحمين.
وصلى الله وسلم على محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
_____________
(1) أربعون درساً لمن أدرك رمضان، لعبد الملك القاسم ص126.
(2) المواهب الحسان في وظائف شهر رمضان، لناصر الحربي ص203-204.
(3) إتحاف أهل الإيمان بدروس شهر رمضان، لصالح الفوزان ص68.
(4) دروس رمضان، للعودة ص87.
(5) شرح الصدر بذكر ليلة القدر، للعراقي ص45.
(6) فتح الباري، لابن حجر ج4 ص319، فتح الباري، لابن حجر ج4 ص333 – 341.
(7) صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان، للهلالي وعلي حسن ص86 – 90.
(8) مجموع الفتاوى لابن تيمية ج25 ص286.
(9) شرح النووي على مسلم ج8 ص314.
(10) مسند أحمد ج15 ص547 رقم 21391.
(11) شرح النووي على مسلم ج6 ص289 رقم 762.
(12) شرح النووي على مسلم ج8 ص312 رقم 1762.
(13) شرح النووي على مسلم ج8 ص313.
(14) وظائف رمضان، لابن قاسم ص62، 68، 69.
(15) الأذكار، للنووي ص247 رقم 582.
(16) إتحاف الخبرة للبوصيري ج3 ص130 – 131 رقم 2369.
(17) موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان، للهيثمي ج3 ص131 رقم 926.
(18) عمل اليوم والليلة، للنسائي ص499 – 500 رقم 782 – 878.
(19) العلوان، شرح البلوغ، مخطوط.
المصدر : جماز الجماز / موقع المسلم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أميرات وأمراء المغرب يحتكرون الاستثمار ويستحوذون على ثروة البلد

الرباط 02 نوفمبر2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ قليل من المغاربة هم من يعرفون الأنشطة التجارية للأميرات مريم وحسناء وأسماء، شقيقات الملك محمد السادس وأنشطة شقيقه الأمير رشيد التجارية، وحسب تحقيق نشرته مجلة "تل كيل" (Telquel) في عددها الصادر نهاية الأسبوع، فإن لكل هؤلاء "شركات كبرى" (هولدينغ)، أُنشأت ما بين 2004 و2007، أي عهد شقيقهم الملك الحالي، الذي لقب بالملك المفترس بسبب استحواذه على الحكم والثروة. وتقول المجلة إن الحديث عن "البزنس" الملكي في المغرب غالبا ما ينحصر في الهولدينغ الملكي "الشركة الوطنية للاستثمارات" (SNI)(أكبر هولدينغ مغربي) وشركة "سيجر" (Siger) المملوكة للملك محمد السادس، والمالكة لأغلب أسهم "الشركة الوطنية للاستثمارات". وحسب نفس المجلة فعندما قررت "الشركة المغربية للاستثمارات"(SNI) وشركة "أومنيوم أفريقيا" (ONA) الانسحاب من البورصة عام 2010، رأت النور العديد من المجموعات (الهولدينغ)، مثل "بروفيدونس هولدينغ" (Providence Holding)، و"أنهولد"(Unihold)، و"س...

لوموند ديبلوماتيك الفرنسية :محمد السادس يسيطر على الاستثمار والشعب المغربي يعش تحت وطأة الفقر ومصدوم من ملكه

باريس 05 أكتوبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - نقلت يومية الشروق الجزائرية عن مجلة "لوموند ديبلوماتيك" الفرنسية في عددها لشهر أكتوبر أن المغرب "مصدوم" من ملكه، وأن الانتخابات التشريعية المقبلة المقررة في 7 أكتوبر "لن تغير شيئا" في المملكة المغربية التي تعيش وضعية اجتماعية "صعبة." وأشارت المجلة الشهرية الفرنسية في روبوتاج غير فيه الصحفي أسماء متحدثيه وأسماء قراهم خوفا من الانتقام، إلى أن المعارضة "تجد الكثير من الصعوبات للدفاع عن التنازلات الضئيلة" المتضمنة في دستور 2011، معتبرة انه في سياق يتميز "بخضوع" وسائل الإعلام، "فإن استجواب سلطة الملك محمد السادس بات محظورا."  وقال الصحفي بيار دوم أن الدستور الجديد المقترح من قبل الملك محمد السادس في يوليو 2011 في سياق ما يسمى "بالربيع العربي"، المغربي العابر، "لم ينقص شيئا من نفوذ وسلطة الملك"، متأسفا كون السفارات الغربية خاصة الفرنسية "تستمر لوحدها في الإشادة بالتقدم الديمقراطي" للمغرب. وكتبت الصحيفة نقلا عن أستاذ في ...

ترجمة جديدة لكتاب الملك المفترس

وكالة الانباء المستقلة بين يدي قرائها الكرام هذه الوثيقة الرقمية التي تعتبر ترجمة جماعية من الفرنسية للعربية لكتاب الملك المستحوذ الذي كتبه الصحفيان الفرنسيان كاثرين غراسيي و إريك لوران والذي نزل للمكتبات الفرنسية يوم فاتح مارس 2112،عن دار النشر لوسوي Le seuil والممنوع في المغرب في صيغته الورقية. إنها ثمرة عمل جماعي انخرط فيه مواطنون مغاربة لنشره على شبكة اإنترنت والشبكات ااجتماعية، بغية تعميم الفائدة والمساهمة في نشر الوعي الذي كان دوما وسيظل أقوى ساح ضد الظلم وااستبداد والفساد بجميع أنواعه. عنوان الملك المفترس قد يبدو للوهلة اأولى مستفزا إلى درجة التحامل أو مبالغة إعامية لجذب القارئ! لكنك عندما تفرغ من قراءة الكتاب تقتنع بأن العنوان ليس مبالغة وا تحاما، بل هو الحقيقة الصادمة لواقع المغرب، والترجمة الصادقة لهيمنة الملك محمد السادس على خيرات البلد، لذا يغدو مصطلح المفترس مناسبا، علما أن بعض الحيوانات تترفع عن اافتراس عندما تشبع. مقدمة الترجمة هذه الوثيقة الرقمية ترجمة جماعية من الفرنسية للعربية لكتاب Le roi prédateur الذي كتبه الصحفيان الفرنسيان كاثرين غراسيي Catherine Graciet و إريك ...

مرض الملك محمد السادس: اجتماع طارئ للأسرة الحاكمة وتساؤلات حول الخليفة

الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)  يستمر القصر الملكي المغربي في التكتم  على مرض الملك محمد السادس، وسط انباء عن اجتماع طارئ للعائلة المالكة في المغرب لتدارس الخليفة القادم، وتحدثت مصادر اعلامية عن مرض الملك المغربي محمد السادس والحالة الصحية وبحسب مصادر نوميديانيوز، تثير الكثير من الجدل والتساؤلات داخل المغرب وخارجه، والأمر هنا لا يتعلق بالحالة الصحية للملك المريض فقط ، بل بمصير ومستقبل المملكة التي لم يبلغ فيها ولي العهد الحلم بعد. الحالة التي يوجد فيها النظام الملكي المغربي تطرح عدة إشكالات وتعقيدات في حالة أي طارئ سيما وأن التسريبات تتحدث عن مرض مستعصي يعاني منه محمد السادس، فحسب الدستور المغربي فإن العرش ينتقل إلى الابن الذكر الأكبر سنًا من ذرية الملك، فعليه يكون الأبن الأكبر سنًا هو وليا للعهد، وما عدا ذلك إذا عين الملك أثناء حياته ابنًا آخر من أبنائه غير الولد الأكبر سنًا وليًا للعهد، وفي حالة لم يكن للملك ابن ذكر فولاية العهد تنتقل إلى أقرب أقرباء الملك من جهة الذكر. وفقا للمعطيات فإن المغاربة، أمام ملك غير بالغ سن الرشد في حالة وفاة ملكهم الحالي، حي...

إنطلاق التظاهرة العالمية للفن بالصحراء الغربية "آرتيفاريتي"تحت شعار"أربعون عاما من المقاومة"

بوجدور 02 نوفمبر2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ إنطلقت صباح الفاتح من نوفمبر 2015 أول محطات التظاهرة العالمية للفن بالصحراء الغربية "آرتيفاريتي".وذلك بمدرسة الفنون التشكيلية بولاية بوجدور من مخيمات العزة و الكرامة و التي تتخذ هذا العام شعار:"أربعون عاما من المقاومة".صباح اليوم الاول من التظاهرة أوستهل بلقاء تعارفي ضم جميع المشاركين و المنظمين حضرته السيدة خديجة حمدي عضو الامانة الوطنية وزيرة الثقافة و الأمين العام للوزارة و بعض مدرائها المركزيين كما عديد الفنانيين الصحراويين من رسامين و سنمائيين و مغنيين و مسرحيين و غيرها ،تلته تقديم شروحات عن البرنامج و أهم الأنشطة و المحاور التي تتخلله.كما تم توزيع بعض الهداية على المشاركين الذين توافدوا من مختلف بقاع العالم و خاصة (امريكا، فلندا، هولندا، النرويج، الجزائر، إسبانيا، المكسيك، المانيا، الارجنتين،كولومبيا..). بعد ذلك قام المشاركين بزيارة تفقدية لواقع الولاية بعد الأمطار الكارثية الأخيرة التي شهدتها مخيمات اللاجئين الصحراويين قبل أيام. مساءا كان الحدث الابرز المتمثل في الإفتتاح الرسمي للتظاهرة و الذي حضره...

العاصمة الناميبية تتحول الى منبر دولي للتضامن مع كفاح الشعب الصحراوي والمطالبة بانهاء الاحتلال المغربي

​ويندهوك (ناميبيا) 02 نوفمبر 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ شهد اليوم الاول من اشغال المؤتمر الدولي للتضامن مع كفاح المراة الصحراوية و حقها في المقاومة تعبير عدد كبير من المنظمات و اللجان و الشخصيات الدولية عن مواقف الدعم و التاييد لنضال الشعب الصحراوي من اجل ممارسة حقه في تقرير المصير و الاستقلال. و قالت نائب وزيرة المراة و رفاهية الطفل بحكومة جمهورية ناميبيا السيد licia Witbooi ان مثل هذه المبادرة لدعم الكفاح المشروع للشعب الصحراوي ليس بالغريب على بلد مثل ناميبيا التي خاضت نفس الدرب في مكافحة الاستعمار الغاشم، مضيفة ان بلادها ستواصل الوقوف الى جانب شعب الصحراء الغربية الى ان يسترجع ارضه من الاحتلال المغربي. و في نفس الاتجاه قالت نائب وزير العدل الناميبي ان افريقيا التي تتطلع الى بناء مستقبل الاجيال و بناء الدول في كنف الاستقرار و التنمية لازالت تعاني من بقايا الاستعمار في الصحراء الغربية، و ذَكرت بعدد من المجهودات الدولية التي سعى المغرب الى افشالها بالتماطل و التعنت و عدم الامتثال. و في ما يخص تضهور الوضع الانساني في الجزء المحتل من الصحراء الغربية قالت نائب وزير ا...

روسيا تفضح تورط جنرالات الجيش المغربي في تجارة المخدرات بالصحراء الغربية

كشفت وثيقة نشرها موقع ماروك ليكس خبر كتمت عليه وسائل الاعلام الفرنسية عندما كان سركوزي على رأسها. حيث عقد سنة 2011 إجتماع لوزراء مجموعة الثمانية (G 8)بمدينة دوفيل الفرنسية كشف فيها السيد فيكتور ايفانوف، مدير المصلحة الفدرالية لمراقبة المخدرات عن وجود شبكة لتجارة الكوكايين والهروين في الصحراء الغربية المحتلة التي أصبحت ممراً للمخدرات القايمة من أمريكا اللاتينية. ومن المعروف أنها تستعمل بواخر الصيد البحري التي يمتلكها جنرالات الجيش المغربي الذين يتاجرون في المخدرات عبر شبكات تعمل لصالحهم. الخبر تحدثت عنه وكالة الأنباء الروسية وحدها، في تجنبته الصحافة الفرنسية والمغربية تجنبا للاحراج المصدر: ماروك ليكس

البوليساريو تنفي اي علاقات مع التنظيمات المسلحة وتؤكد ان اعتراف إيران بالجمهورية الصحراوية جاء من الدولة الوطنية ولم يأت من مرجعية دينية او عشائرية

نفى عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو السيد البشير مصطفى السيد اليوم الاربعاء أي علاقة لجبهة البوليساريو بأي تنظيمات مسلحة مذكرا أن ايران اعترفت بالجمهورية الصحراوية بعد سقوط نظام الشاه و الاعتراف جاء من الدولة الوطنية و ليس من أي مرجعية دينية او عشائرية ، و لكن منذ سنوات السفارة الصحراوية بإيران مغلقة و الجبهة تطمح الى اعادة فتحها و الى ربط علاقات مع جميع دول العالم بما فيهم ايران و ليس الى دعم عسكري . وتطرق اليوم وزير شؤون الأرض المحتلة و الجاليات السيد: البشير مصفى السيد في معرض ايجازه الصباحي الى قطع العلاقات الدبلوماسية المغربية مع ايران بالقول: ” بينما نحن نتابع عملية الابتزاز المغربي من أجل الضغط على المجتمع الدولي بالتلويح بالحرب ، فوجئنا هذه المرة بأسلوب آخر هو قطع العلاقات مع ايران ، بمزاعم التوصل بمعلومات من السفارة المغربية بالجزائر تفيد بتسليح ايران للبوليساريو” و أكد الوزير أن ” حقيقة الموضوع يبينها توقيت الخطوة ، فبعد صدور القرار الأممي 14/24 المخيب للآمال المغربية و الذي أكد على تقرير مصير الشعب الصحراوي و استئناف المفوضات المباشرة و شبح التوتر في العل...

من تفاريتي المحررة الرئيس الصحراوي يدعو المملكة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة

دعا اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المملكة المغربية إلى إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية . الرئيس إبراهيم غالي كلمة إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ببلدة التفاريتي المحررة أكد " إننا ندعو الحكومة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية، والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة، بدون تهميش أو إقصاء، في كنف الأخوة والتعاون والتكامل وحسن الجوار والاحترام المتبادل". وجدد رئيس الجمهورية استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، للدخول من الآن في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، لغرض استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغريبة، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب بذلك قرار مجلس الأمن ا...

عقيدة التوحيد

الحمد لله رب العالمين أغنانا بحلاله عن حرامه وكفانا بفضله عما سواه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا نعبد إلا إياه وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ومصطفاه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن والاه وسلم تسليما كثير أما بعد أيها الناس اتقوا الله تعالى واعلموا أن عقيدة التوحيد هي أساس الإسلام وأساس الدين وهي أول ما أمر الله جل وعلا به عباده وبين سبحانه إنما خلقهم لها قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ)، (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، وبها أرسل الله الرسل وأنزل بها الكتب قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ)، قال تعالى: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ)، ولذلك كان كل رسول أول ما يخاطب قومه بقوله: (يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ...