-->

🔴 عاجل | غوتيريش: الوضع المتدهور في الصحراء الغربية والمقترن بحوادث لم يسبق لها مثيل ينذر بالخطر ولا يمكن تحمله

 


عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه العميق إزاء التطورات في الصحراء الغربية. واستمرار ترسيخ الوضع المتدهور، المقترن بحوادث لم يسبق لها مثيل، أمر ينذر بالخطر ولا يمكن تحمله.
وجاء في الملاحظات والتوصيات التي وردت في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء الغربية الذي قُدم في الفاتح من أكتوبر الجاري إلى مجلس الأمن الدولي قبل بدأ مشاوراته بشأن قضية الصحراء الغربية قول الأمين العام للأمم المتحدة : "ولا يزال يساورني قلق عميق إزاء التطورات في الصحراء الغربية. إن استمرار ترسيخ الوضع المتدهور، المقترن بحوادث لم يسبق لها مثيل، أمر ينذر بالخطر ولا يمكن تحمله، ويستدعي عكس اتجاهه على وجه السرعة بهدف تجنب أي تصعيد آخر. وإنني أجدد دعوتي إلى جميع الأطراف المعنية للعمل من أجل تغيير المسار دون تأخير، بتيسير من الأمم المتحدة ودعم المجتمع الدولي الأوسع نطاقا، من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين.
واضاف غوتيرس: "لا يزال عدم وجود وقف كامل لإطلاق النار ساري المفعول بين المغرب وجبهة البوليساريو يشكل انتكاسة كبيرة في السعي للتوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الذي طال أمده ويهدد استقرار المنطقة بشكل أكبر، مع تزايد خطر التصعيد كلما طال أمد الأعمال العدائية. وفي حين لم ترصد بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية أي مؤشرات على حدوث مثل هذا التصعيد في المدى القريب، إلا إطلاق النار المتقطع عبر الساتر الترابي وإستمرار الضربات الجوية شرق الساتر الترابي. وفي هذا السياق، من الأهمية بمكان أن تتوقف جميع الأعمال العدائية على الفور وأن يعاد إقرار وقف إطلاق النار بشكل كامل"

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *