-->

جنوب افريقيا تدعو لاقامة الية لحقوق الانسان في الصحراء الغربية



الأمم المتحدة
( لاماب ـ المستقلة ـ )
دعا سفير جنوب افريقيا لدى الامم المتحدة باسو سانغكو اليوم الى اقامة الية دولية ذات مصداقية لحقوق الانسان في الصحراء الغربية لافتا الى ان جهود المغرب لمراقبة حقوق الانسان في تلك المنطقة ليست كافية.
وقال سانغكو للصحافيين عقب مشاورات غير رسمية بين أعضاء مجلس الأمن حول قضية الصحراء الغربية انه "يجب وجود الية مستقلة ذات مصداقية لحقوق الانسان" ينص عليها في مشروع القرار الذي سيصوت عليه المجلس الاسبوع المقبل لتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو) لمدة سنة اضافية.
وأشار الى أن هذه البعثة هي "بعثة حفظ السلام الوحيدة في أفريقيا التي لا تملك هذه الآلية .. ولا ندري لماذا ليس ذلك ممكنا".
كما أعرب الدبلوماسي الجنوب افريقي عن أمله في أن يبعث هذا القرار رسالة الى أطراف النزاع (المغرب وجبهة بوليساريو) باعادة انخراطهم في حل القضايا الجوهرية.
وبين انه "رغم وجود حالة من القلق ازاء اوضاع حقوق الانسان في الصحراء الغربية فاننا نرحب بالجهود الوطنية التي يتخذها المغرب بيد اننا نرى ضرورة ان تتمتع بعثة (مينورسو) بالية ذات مصداقية دولية ومستقلة ومحايدة تسمح من خلالها بتقديم تقرير عن وضع حقوق الانسان في الصحراء الغربية".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *