-->

منظمة 'مراسلون بلا حدود': تسجل تراجع حرية التعبير بالمغرب العربي

المغرب ( لاماب المستقلة ) كشف التقرير الأخير الصادر عن منظمة 'مراسلون بلا حدود' تراجع حرية التعبير في منطقة المغرب العربي مقارنة مع المشرق العربي وكذلك منطقة إفريقيا الغربية المحاذية لها، وبينما تقدمت حرية التعبير في دولة مثل موريتانيا وسجل التقرير تراجع حرية التعبير في المغرب رغم المحاولات التجميلية التي يدعيها النظام الرسمي ، فقد اغلقت المغرب مكتب قناة الجزيرة القطرية واعتقلت مراسل القدس العربي ومراسل قناة المنار البنانية . 
بالاضافة الى المضايقات والتعسف في حق الصحفيين والتهميش التي تعانيها الصحافة المستقلة في المغرب وتعرضها المستمر للابتزاز والمساومة .
واختلف تقييم منظمة 'مراسلون بلا حدود' في تصنيفها للدول المغرب العربي، فقد تصدرت موريتانيا حرية التعبير والصحافة باحتلالها المركز 95 عالميا بعدما كانت السنة الماضية في المركز المئة، وانتقلت الجزائر من المركز 141 إلى المركز 133، في حين تراجع المغرب من 127 السنة الماضية إلى 135 في التقرير الحالي، وحلت ليبيا في المركز 160 بعدما كانت 156. أما تونس فهي تحتل أسفل الترتيب بـ 164 عالميا في حين كانت السنة الماضية في المركز 154.
وتعتمد منظمة 'مراسلون بلا حدود' معايير متعددة لتصنيف الدول أبرزها قتل الصحافيين واختطافهم وتعذيبهم والتنصت على مراسلاتهم ومستوى الوصول إلى مصدر الخبر ومدى تواجد الإعلام الحر والمستقل ومدى استخدام الدولة للإشهار كسلاح ضد من يعارض توجهاتها.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *