-->

سوريا : استمرار المظاهرات المنادية باسقاط النظام و"العفو" تطلب تحويل ملف سوريا للجنائية

سوريا ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ انطلقت الثلاثاء مظاهرات عارمة في مختلف المدن السورية مطالبة برحيل النظام وحسب مراسل وكالة المغرب العربي للانباء في سوريا فقد انطلقت مظاهرة مسائية حاشدة من مسجد الجسر الكبير في مدينة الزبداني وقد وصل أعداد المتظاهرين إلى 2500 متظاهر ونادوا برحيل النظام الذي وصفوه بالمجرم .
من جهة اخرى حثت منظمة العفو الدولية الأمم المتحدة على إحالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، وتحدثت عن جرائم ضد الإنسانية ارتكبها النظام السوري، في وقت تحدثت فيه فرنسا عن بوادر تغيير في الموقف الروسي من الأزمة.
وتحدث تقريرٌ للمنظمة عن جرائم ضد الإنسانية ارتُكبت، وخص بالذكر ما حدث خلال حملة أمنية في بلدة تلكلخ قرب الحدود اللبنانية في مايو/أيار الماضي، حيث وقعت حالات تعذيب واعتقال تعسفي وضرب للمصابين في المستشفيات وإطلاق نار على سيارات إسعاف، وسجل مقتل تسعة أشخاص على الأقل وهم رهن الاحتجاز، مُقرةً في آن بحالة واحدة حدثت في البلدة قتل فيها محتجون رجليْ أمن بعد اعتقال رجل دين.
وحسب المنظمة فإن ما وقع في تلكلخ تنطبق عليه أوصاف جرائم ضد الإنسانية، وحثت الأمم المتحدة على إحالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية "لكن على مجلس الأمن أولا أن يحيل الوضع في سوريا إلى مدعي المحكمة".



نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *