-->

الجزائر تؤكد على دعم قضية الصحراء الغربية

الجزائر ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ عقد الامين العام لجبهة التحرير الجزائرية السيد عبد العزيز بلخادم ، مؤتمرا تاريخيا حول قضية الصحراء الغربية بحضور سفير الجمهورية الصحراوية بالجزائر، إبراهيم غالي ، الذي دعا الى الاقتداء بالثورة الجزائرية "كمثال لمتابعة". يقول أمام جمهور واسع أن الشعب الصحراوي هو الآن أقوى من أي وقت مضى لفرض الحقوق القانونية والتاريخية للشعب الصحراوي.

ندوة بعنوان الصحراء الغربية أمام الرهانات الحالية في العالم العربي نظمها حزب جبهة التحرير الوطني ناقشت  مقترحات طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو على أن يمر الحل بمبدأ تقرير المصير وعبر استشارة الشعب الصحراوي  يمكنه من الاختيار الحر لمستقبله  .
ودعا سفير الصحراء الغربية الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة أن يفع الطرف المغربي إلى الدخول طولا في مناقشة المقترح الصحراوي ، آملا ظأن تكون الجولة القادمة جولة تدفع إلى الأمام .
وبخصوص الأحداث التي تجري في المغرب، قال غالي أن ذلك شأن مغربي داخلي ولا يعني الشعب الصحراوي لا من قريب ولا من بعيد .أما قضيتنا -يضيف غالي -  مع المغرب فهي مسألة تصفية استعمار مدرجة لدى الأمم المتحدة وهناك بعثة أممية لإجراء استفتاء في الصحراء الغربية .
والجدير بالذكر أيضا  الدورة التاسعة عشرة للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي بملابو عاصمة غينيا الإستوائية جددت ، بعد تبنيها تقرير رئيس المفوضية، دعم  الإتحاد الإفريقي حلا سلميا لقضة الصحراء الغربية يمر عبر استفتاء الشعب الصحراوي للإختيار بين الإستقلال أو الإندماج.

وجاء تحليل رئيس المفوضية في تقريره للتطورات الأخيرة لقضية الصحراء الغربية ، حيث أشار إلى عجز الطرفين عن التوصل إلى أي حل خلال المفاوضات المباشرة المتعددة الرسمية وغير الرسمية التي جمعتهما طيلة السنوات الأربع الأخيرة، كما أشار إلى عجز مجلس الأمن عن توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة بالبلد لتشمل حماية ومراقبة حقوق الإنسان بسبب المعارضة الفرنسية القوية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *