-->

الحادي عشر من سبتمبر ذكرى لحدث هز العالم

الولايات المتحدة الامريكية ( وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ) عشر سنوات ضارية مرَّت على هجمات الحادي عشر من سبتمبر- أيلول 2001 وما تلاها مما سُمِّي "بالحرب  على ما يسمى الإرهاب" التي أطلقها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن، وبحسب الرواية الرسمية للحكومة الأمريكية، يوم الثلاثاء 11 سبتمبر 2001 نفذ 19 شخصا على صلة بتنظيم القاعدة هجمات باستعمال طائرات مدنية مختطفة. انقسم منفذو العملية إلى أربعة مجاميع ضمت كل منها شخصا تلقى دروسا في معاهد الملاحة الجوية الأمريكية. وتم تنفيذ الهجوم عن طريق اختطاف طائرات نقل مدني تجارية، ومن ثم توجيهها لتصطدم بأهداف محددة. وتمت أول هجمة في حوالي الساعة 8:46 صباحا بتوقيت نيويورك، حيث أصطدمت إحدى الطائرات المخطوفة بالبرج الشمالي من مركز التجارة العالمي. وبعدها بدقائق، في حوالي الساعة 9:03، اصطدمت طائرة أخرى بالبرج الجنوبي. وبعد ما يزيد عن نصف الساعة، أصطدمت طائرة ثالثة بمبنى البنتاجون. الطائرة الرابعة كان من المفترض أن تصطدم بهدف رابع، لكنها تحطمت قبل الوصول للهدف.

أحدثت تغييرات كبيرة في السياسة الأمريكية عقب هذه الأحداث، والتي بدأت مع إعلانها الحرب على ما يسمى الإرهاب، وأدت هذه التغييرات لاحتلال أفغانستان عسكريا الذي اطاح بنظام حكم طالبان، وبعد ذلك اعلان الحرب على العراق، وإسقاط نظام صدام حسين .

بعد ساعات من أحداث 11 سبتمبر، وجهت الولايات المتحدة أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة وزعيمها أسامة بن لادن. 
وكانت الدول العربية والاسلامية تضررت كثيرا من هذه الحرب جراء التدخل في سياسات هذه الدول والتدخل العسكري في البلدان العربية بحجة محاربة الارهاب والتدخل في تغيير المناهج الدراسية 
كما سجلت الفترة ربح لشريكات بيع السلاح الامريكية ورواج هذه السلعة التي كادت ان تكسد .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *