-->

مساعدات غذائية تقدمها الجزائر لكل من مالي النيجر وموريتانيا

الجزائر (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) اعلن الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغربية والافريقية عبد القادر مساهل ان الجزائر ستقدم مساعدة غذائية تبلغ 3100 طن من الارز لمالي والنيجر وموريتانيا بقرار من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

    وذكر مساهل في تصريح صحفي للاذاعة الجزائرية اليوم على هامش مشاركته في اعمال لقاء (دول الميدان لدول الميدان) وهي الجزائر ومالي وموريتانيا والنيجر الذي اقيم يوم الاثنين في (نواكشوط) ان "الجزائر قررت منح هذه المساعدة الانسانية لشركائها لان المنطقة تواجه اليوم موجة جفاف لم يسبق لها مثيل كما انها مهددة بأزمة غذائية خطيرة".

    وشدد مساهل على ضرورة "تجنيد الموارد الضرورية للحد من هذه الازمة" مؤكدا ان "توفير الموارد الوطنية بالاضافة الى التضامن الدولي التي ينتظره سكان الساحل سيساهمان في تقليص انعكاسات الازمة".

    من جانبه حذر مقرر الامم المتحدة المعني بالحق في الطعام اوليفيه دو شوتر في تصريح مماثل من "تعرض منطقة الساحل غرب افريقيا لازمة انسانية حادة جراء موجة الجفاف التي تعاني منها وضعف المحاصيل وارتفاع اسعار المواد الغذائية".

    واكد ان "النتيجة الآن وفي المستقبل ستكون انتهاكات جسيمة للحق في الغذاء" مشيرا الى ان البلدان المتضررة تشمل حتى الآن تشاد ومالي وموريتانيا والنيجر".

    واعرب عن مخاوفه من امتداد الازمة الى بوركينا فاسو والسنغال حيث لا تزال الحكومات تعمل على تقييم الوضع وصولا الى الاجزاء الشمالية في كل من الكاميرون ونيجيريا.

    وطالب دو شاتر في بيان صحفي المجتمع الدولي "بسرعة التحرك لتفادي ازمة غذاء وتغذية واسعة النطاق في هذه المنطقة".
واضاف المسؤول الاممي ان "هذه الازمة قد تبدو وكأنها كارثة طبيعية ولكنها في الواقع احد اعراض الفشل عندما يكون لدينا افضل استعداد للرد بسرعة على اكبر علامات الانذار المبكر ثم يتقاعس المجتمع الدولي عن العمل".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *