-->

حضور قوي لنساء الصحراء الغربية في المؤتمر الخامس عشر للفيدرالية الديمقراطية الدولية للنساء


برازيليا 12 ابريل 2012(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) تتواصل جلسات المؤتمر الخامس عشر للفيدرالية الدريمقراطية الدولية للنساء بالعاصمة البرازيلية برازيليا حيث خصصت اشغال اليوم 11 ابريل 2012 لمواضيع التعليم والمشاركة السياسية والسلم  بالنسبة للمراة في العالم حيث كانت مداخلة الوفد الصحراوي تعبيرا عن اهمية السلم كضمانة لتحقيق الاستقرار وتمكين النساء من امكانية العمل في مجالات المشاركة السياسية وتقدم المرأة .
وركزت المداخلة على المعاناة التي تعيشها المرأة الصحراوية خلال ال37 سنة حيث الاحتلال المغربي للصحراء الغربية وما رافقه من التشريد وانقسام العائلة ومعاناة الانتظار في ظل ظروف صعبة  مركزة على معاناة النساء بالمناطق المحتلة  تحت وطاة الاحتلال المغربي وواقع القمع اليومي  وحالات الاختطاف والتعذيب مبرزة ضرورة وضع مسالة احترام حقوق الانسان كاولوية الاولويات بالنسبة للامم المتحدة وضرورة ان تساهم المنظمات النسوية العالمية في التاكيد عليها كحتمية انية ذات طابع استعجالي لانقاذ مشروع السلام في الصحراء الغربية, كما ركزت المداخلة على حتمية ازالة جدار الذل والعار بالصحراء الغربية .
ومن جهة اخرى ركزت المداخلة على معاناة المراة اللاجئة والمجهودات التي تقوم بها في اطار الدولة الصحراوية من اجل ترقية المراة وضمان حضورها على المستويات السياسية والاجتماعية والثقافية. وهنا نشير الى حجم التأييد والتضامن الدي انعكس من خلال التصفيق الحار وتاييد مطالب المرأة الصحراوية من اجل ضمان السلم بالصحراء الغربية.
وفي المساء توجه الوفد الصحراوي الى مقر البرلمان الوطني البرازيلي حيث حضر جلسة عمل للجنة حقوق الانسان برئاسة رئيس اللجنة دومينكوس دوترا,حيث كانت الفرصة سانحة لمداخلات الوفد الصحراوي  بالاضافة الى عرض  شريط عن معاناة الشعب الصحراوي  ومسالة حقوق الانسان بالصحراء الغربية وبعد ذلك فتح النقاش حول مواضيع كحقوق الانسان بالمناطق المحتلة ومعاناة الصحراويين بمخيمات اللاجئين . وقد اكد الوفد على اهمية الاطلاع عن قرب على هده المعاناة من خلال المعاينة الميدانية لاوجه الواقع الصحراوي. وكان دلك بحضور الصحافة المحلية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *