-->

نسخة التظاهرة الدولية بمخيمات اللاجئيين تحمل فرنسا مسؤولية التستر على جرائم المغرب في الصحراء الغربية (تغطية خاصة)


14 ابريل 2012 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) التأمت صباح يوم السبت بمخيمات اللاجئين الصحراويين اشغال الندوة الدولية المنددة بعدم ادراج حماية حقوق الانسان و التقرير عنها ضمن صلاحيات البعثة الاممية الى الصحراء الغربية "المينورسو".
التظاهرة التي ندد فيها المشاركون بالوضعية المأسوية التي يعيشها المواطن الصحراوي في ظل الاحتلال المغربي غير الشرعي للصحراء الغربية، شارك فيها اعضاء من جبهة البوليساريو و الحكومة الصحراوية الى جانب ممثلين عن فعاليات المجتمع المدني، منظمات حقوقية و مجموعات تطوعية و اجانب.
الامين العام لاتحاد الطلبة الصحراويين اكد خلال كلمة افتتاح التظاهرة بانها تاتي تعبيرا عن السخط والغضب الطلابي والشباني الصحراوي على فرنسا التي تعرقل ادراج حماية حقوق الانسان ضمن صلاحيات المينورسو وهو ما ينعكس سلبا على النزاع القائم في الصحراء الغربية وطول امده.
كما اكد ان الحدث يأتي للفت انتباه الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن قبل اربعة ايام من مناقشة تقرير الامين العام للامم المتحدة المتعلق بالصحراء الغربية.
الخليل سيد امحمد مسؤول امانة الفروع في جبهة البوليساريو اشار الى ان الواقع الذي يعيشه الشعب الصحراوي اليوم هو واقع مرفوض لأنه في ظل احتلال وتشريد، كما اكد على ضرورة تعزيز الصمود والمقاومة السلمية في المخيمات والمناطق الصحراوية المحتلة لمواجهة مخططات الاستعمار المغربي الذي يحاول بشتى الاساليب تقليم الانتفاضة السلمية المتأججة بالمناطق المحتلة.
وزيرة الثقافة الصحراوية خديجة حمدي وصفت مبادرة اتحاد الطلبة بـ"التاريخية" مثمنة الدور الطلائعي للطلبة الصحراويين منذ انطلاق شرارة الانتفاضة الصحراوية سنة 1970 بقيادة سيد ابراهيم بصيري الذي قاد انتفاضة الزملة التاريخية.
كما عرجت الوزيرة على الخروج الطلابي سنة 1972 بقيادة الولي مصطفى السيد التي رفعت شعار "الصحراء حرة حرة واسبانيا تخرج برا" نفس الطلبة اجتمعوا يوم 10 ماي 73 لإعلان تأسيس جبهة البوليساريو لتعلن نفس النخبة الطلابية اعلان الكفاح المسلح بعد عشرة ايام ضد التواجد الاسباني في الصحراء الغربية.
خديجة حمدي اشادة بالدور الذي يقوم به الطلبة الصحراويون في المواقع الجامعية المغربية وما يقدموه من تضحيات كبيرة في سبيل استقلال الصحراء الغربية.
الشعب الصحراوي لن يتراجع عن اهدافه التي انطلق من اجلها سنة 1975 وانه لن يقبل المساومة على حق تقرير المصير والاستقلال.
التظاهرة تتخذ من الشعار "قرد لا يسمع، وقدر لا يرى، وقرد لا يتكلم، وتحمل القردة قبعة البعثة الاممية الى الصحراء الغربية كتعبير عن الدور المخزي الذي تقوم به المنظمة في التستر على جرائم المغرب في الصحراء الغربية لانهال لا تقوم بمراقبة والتقرير عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .
للإشارة فقط فان التظاهرة تتزامن مع تنظيم مثيلاتها في اكثر من ثلاثة عشر عاصمة عالمية امام سفارات الدول دائمة العضوية في مجلس الامن.
عرض فلم يؤثق لملحمة اكديم ازيك التي كانت بوابة الربيع العربي التي اجتاحت العالم العربي .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *