-->

البرلمان الأوروبي يدعو إلى احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير


ستراسبورغ، 19 ابريل 2012 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) دعا يوم الأربعاء 18ابريل البرلمان الأوروبي إلى ضرورة احترام حق شعب الصحراء الغربية في  تقرير المصير كما تنص على ذلك لوائح الأمم المتحدة، حسبما جاء في تقرير للبرلمان الأوروبي حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم و سياسة الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد
و بعد أن أكد البرلمان الأوروبي،في التقرير، و بوضوح دعمه للشعب الصحراوي في ممارسة حقه في تقرير المصير، وجه نداء من اجل أن تحترم حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، مطالبا المغرب على وجه الخصوص بوضع حد للقمع والاضطهاد الذي يمارسه ضد الصحراويين في الجزء المحتل من الصحراء الغربية.
و دعا البرلمان الأوروبي، في ذات السياق، إلى "إنشاء آلية دولية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية في الوقت الذي تجري فيه مناقشة قضية الصحراء الغربية مرة أخرى في الأمم المتحدة". كما دعا مجلس الأمن الدولي منح المينورسو (بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية) آلية رصد قضايا حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
وطالب بيان البرلمان  الأوروبي المغرب "بإطلاق سراح أكثر من ثمانين معتقل سياسي صحراوي، وبصفة عاجلة، مجموعة ال23 معتقل سياسي القابعة بسجن سلا من دون محاكمة، والذين تم اعتقالهم على خلفية تفكيك مخيم كديم ايزيك الاحتجاجي نوفمبر 2010".
وكان الوزير الصحراوي المنتدب المكلف بأوروبا، محمد سيداتي قد اصدر أمس الأربعاء بيانا عبر فيه عن إشادة جبهة البوليساريو بهذا الموقف المشرف للبرلمان الأوروبي تجاه الشعب الصحراوي وحقوقه المشروعة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *