-->

في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة الخلية الاعلامية بمدينة بوجدور الصحراوية :يبقى المطلب الاسمى والاكبر لجميع الصحراويين هو الحرية والانعتاق من قيود الاحتلال

في لقاء  خاص مع اللجنة الاعلامية ببوجدور بالصحراء الغربية تبحث وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة تداعيات الانتفاضة السلمية العارمة بالمناطق الصحراوية المحتلة من قبل المغرب والتحديات التي يواجهها الفريق الاعلامي المكون من مجموعات شبانية تحاول كسر التعتيم الاعلامي المضروب على المنطقة تجربة هؤلاء الشبان الثائرون في الحوار التالي :
لاماب المستقلة :متى بدا عملكم كخلية اعلامية تنشط على ارض الميدان ؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: -أولا لابد أن نشكر وكالة المغرب العرب للانباء المستقلة على هذه البادرة, ولابد ان ننوه بخطها التحريري الموضوعي, وبعملها الجبار في تغطية كل الاحداث وتقريب ونقل كل ما يحدث بالمنطقة.فبخصوص نشأة أو بدء عمل اللجنة الاعلامية,فنظرا لما تعرفه المدينة كباقي المدن الصحراوية الاخرى من أحداث يومية, من مظاهرات ووقفات سلمية, ومن انتهاكات وقمع من طرف الاجهزة الامنية المغربية, في ظل التعتيم والحصار الاعلاميين اللذين تمارسهما السلطات المغربية, فكان لزاما العمل على نقل هذه الاحداث وفضح هذا الواقع الذي يعيشه الصحراويون, وتم ذلك من خلال تأسيس اللجنة الاعلامية ببوجدور المحتل السنة الماضية, ولو  أن اغلب أعضائها كانوا يشتغلون فبل ذلك بشكل شبه منظم.
لاماب المستقلة :كيف تؤدون عملكم كإعلاميين غير مرخصين اثناء تغطية المظاهرات والوقفات؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: هناك صعوبة كبيرة نجدها أثناء تأديتنا لعملنا لاسيما المتعلق بالتغطية الميدانية للاحداث كالوقفات والاحتجاجات,وكذا ممارسات الاجهزة الامنية من تدخلات ومطاردات وتطويق,لكن بالرغم من كل الصعوبات نحاول دائما جاهدين ان نكون في الحدث وننقله على وجه أكمل,باعتبار ذلك ضرورة وواجب وطني غير مكترثين لتلك المخاطر والعراقيل التي يضعها العدو أمام سبيلنا.
لاماب المستقلة :ماهي اهم العراقيل والمشاكل التي تعترض سبيلكم ؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: -العراقيل والمشاكل حدث ولا حرج,لكن أكبر العراقيل التي نواجهها هي الضغوطات والمتابعات,مرورا بمصادرة المعدات والآلات التصويرية,هذا طبعا دون ذكر بساطة وقلة إمكانياتنا المادية والتقنية,لكن لا نعتبر كل تلك عوائق أمام إرادتنا في الاشتغال.
لاماب المستقلة :كيف يتم الاتصال وتنسيق العمل بين افراد الخلية الاعلامية ؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: -الاتصال بين أفراد اللجنة يكون عادة بشكل مباشر,في اطار اللقاءات اليومية التي نعقدها,وأحيانا عن طريق قنوات أخرى,أما بخصوص تنسيق العمل فيتحكم فيه تقسيم الادوار كل حسب اختصاصه ضمن مجاله الهيكلي.
لاماب المستقلة :هل تغطي الخلية انشطة الانتفاضة الصحراوية بمدينة بوجدور فقط ام تتجاوزها لتشمل باقي المناطق ؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: -الى حد الساعة اللجنة تغطي أنشطة الانتفاضة ببوجدور المحتلة فقط,لأن أغلب المدن المحتلة ومدن جنوب المغرب تتواجد بها فرق وخلايا اعلامية و تحاول دائما التنسيق مع بعضها ,كما أنها تحاول نشر كل مايحدث بالمدن الصحراوية عامة عن طريق الموقع الالكتروني التابع لها والذي تم تأسيسه مؤخرا.
لاماب المستقلة :ماهي المطالب الحقيقية للشباب الثائر ؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: -يبقى المطلب الاسمى والاكبر هو الحرية والانعتاق من قيود الاحتلال,وخروج هذا الاخير من الوطن الصحراوي.
لاماب المستقلة :ماذا يميز الربيع الصحراوي ؟ عن باقي الدول الاخرى ؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: -الربيع الصحراوي هو من أعطى الانطلاقة لباقي الثورات العربية,وهذا دائما بشهادات مفكرين عالميين  كناعوم تشومسكي والمفكر العربي عزمي بشارة,ويبقى أهم مميز هو أن ثورة الشعب الصحراوي ضد نظام أجنبي محتل خلاف باقي الشعوب العربية التي انتفضت ضد أنظمة قائمة ببلدانها.
لاماب المستقلة :من اين تمول الخلية انشطتها الاعلامية ؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: -تعتمد اللجنة الاعلامية على قدراتها  الذاتية ومصادرها الخاصة.
لاماب المستقلة :كيف تتعامل القوات المغربية معكم اثناء المظاهرات والاحتجاجات؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: -لا فرق بيننا وبين المتظاهرين نحن أول من يضرب وتكسر وتصادر آلاته التصويرية.
لاماب المستقلة :من يؤطر الحركة الاحتجاجية المتنامية ؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: -من المعروف أن الانتفاضة بالمدن المحتلة ذات طابع أفقي وبالتالي الجماهير الصحراوية هي التي تؤطر نفسها بنفسها أثناء المظاهرات والوقفات,وبشكل محكم.
لاماب المستقلة :لكن هل الانتفاضة تسير بشكل مدروس ومنظم ؟ ام انها تاتي بشكل تلقائي وعشوائي ؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: -تتسم الانتفاضة بالعفوية,لكن وعي الجماهير الكبير يساهم في تأطير وتطوير أشكالها بشكل راقي.وبالتالي الجماهير المنتفضة هي من تنظم وتسير.
لاماب المستقلة :أي تاثير للمستوطنين المغاربة على مسار الانتفاضة ؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: -عموما وعي الجماهير الصحراوية بأن معركتها مع النظام الاحتلالي وليس الشعب المغربي,لذلك يحاول الصحراويون تفادي أي صدام ومواجهة مع المستوطنين المغاربة بالمدن المحتلة لكي لايتم تحوير المعركة المصيرية وتقزيمها,لكن الدولة المغربية مؤخرا وبعد فشلها في وقف زحف الربيع الصحراوي,أصبحت توظف ورقة المستوطنين من خلال زرع بذور الحقد والكراهية في صفوفهم تجاه الشعب الصحراوي خصوصا وأن المغاربة يعانون تعتيما وتضليلا كبيرا فيما يخص قضية الشعب الصحراوي العادلة,ومع هذا يبقى أمل الصحراويين كبيرا في اخوانهم المغاربة لدهمهم في قضيتهم العادلة والمشروعة.
لاماب المستقلة : ماهو الحل الامثل بالنسبة لكم في حل النزاع في الصحراء الغربية الخلية الاعلامية ببوجدور: -الحل الامثل وبإجماع كل أبناء الشعب الصحراوي هو الاستفتاء لتقرير المصير.
لاماب المستقلة : ما رأيكم بالمجلس الملكي الاستشاري لشؤون الصحراويين؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: -المجلس الملكي الاستشاري لشؤون الصحراويين,لاعلاقة للشعب الصحراوي به,ويمثل السياسة الاستعمارية المعروفة عند الانظمة الاستعمارية,في اشارة الى أنها مثل حزب البونسو في عهد الاستعمار الاسباني.
لاماب المستقلة : ما رأيكم بجبهة البوليساريو ؟
الخلية الاعلامية ببوجدور: -جبهة البوليساريو هي ممثل الشعب الصحراوي الوحيد  وستبقى حتى الاستقلال.
لاماب المستقلة : شكر لكم السادة في اللجنة الاعلامية بمدينة بوجدور بالصحراء الغربية على هذه المقابلة ودمتم في امان الله .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *