-->

في حوار مع لاماب المستقلة ممثل البوليساريو بدول الكاريبي ينفي الادعاءات المغربية بسحب تلك الدول اعترافها بالجمهورية الصحراوية


الصحراء الغربية 11 يونيو 2012 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- نفى ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بدول منطقة الكاريبي السيد لحبيب ابريكة، ما روجت له بعض وسائل الاعلام المغربية الرسمية عن سحب بعض دول منطقة الكاريبى اعترافها بالدولة الصحراوية، وذلك في حوار مطول لوكالة المغرب العربي للانباء المستقلة سينشر لاحقا، واكد ممثل البوليساريو بتلك الدول النظام المغربى يرفض تطبيق الشرعية الدولية وقد لايكون مؤهلا للغوص كثيرا فى الحديث عنها.هذه الشرعية هى التى طالبته بالحاح من خلال الامم المتحدة فى القرار 34/37 /79 ان ينهى احتلاله من الجمهورية التى يصفها بالوهمية . اما بخصوص سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية فغالبا ما ينسب المغرب لبعض الدول انها سحبت اعترافها بها.ان مايسمى بسحب الاعتراف او تجميده لا اساس له فى القانون الدولى . فالاعتراف لا تقابله شروط ولا رجعة فيه . العلاقة بين الدول تحددها المادة السادسة من اتفاقية مونتيفيديو لواجبات وحقوق الدول التى تنص صراحة على ان اعتراف دولة ما بأخرى يعنى اعتراف هذه الدولة بالشخصية القانونية لتلك الدولة (المعترف بها) وكل ما سيتبع ذلك من اعتراف من واجبات وحقوق طبقا للقانون الدولى.وقال لحبيب ابريكية "اشاعات وسائل الاعلام المغربية لاتحصى ولاتعد"
وفيمايلي نص الحوار :
عند التفكير في إجراء اي لقاء  سيكون من الضروري استحضار حيثيات الموضوع وطبيعة الضيف الذي تود استجوابه، تاريخه، درجة إسهاماته لقضيته خصوصا عندما يكون برأينا من أولئك الذين ساهموا وتركوا بصمات لا تنسى في الدفاع عن القضية الصحراوية. لا نبالغ إذا قلنا مما لمسنا أنها تسكنهم و سكنوها ولا يدخرون جهدا في المساهمة في تحرير ارض الصحراء الغربية من بلد شقيق ضل الهدف و الطريق وظلم وهو المملكة المغربية.
هنا تحاصرك ملايين الأسئلة وتخنقك عتبة الأولويات، وكالة المغرب العربي للإنباء المستقلة تستضيف الدبلوماسي الصحراوي لحبيب ابريكة عبد الرحمان الذي عمل في عدة سفارات للجمهورية الصحراوية وكان ممثلا لها في الاتحاد الإفريقي والذي يشغل حاليا منصب سفير مكلف بدول منطقة الكاريبي. برحابة صدر  كان لنا معه هذا الحوار الذي يجيب فيه عن تداعيات سحب الثقة من المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة السيد كريستوفر روس والارتباك الحاصل في الدبلوماسية المغربية وجملة من الأسئلة تتعلق بتطورات قضية الصحراء الغربية.
حاوره ـ محمد احمد ابراهيم ـ
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: مرحبا بكم ضيفا على وكالة المغرب العربي للإنباء المستقلة .
ج/ السيد لحبيب بريكة : شكرا على الاستضافة وأعلق على المقدمة أنك أعطيت عني صورة لا استحقها ، أي مناضل الصحراوي يبقى عمله قاصرا ما لم يحقق الهدف الوطني الذي يصبو إليه الشعب الصحراوي .نتمنى لكم التوفيق في عملكم.
اللقاء: .
س/ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : كيف تقرأون قرار النظام المغربي بما يسميه سحب الثقة من الممثل الشخصى للامين العام للامم المتحدة السيد كريستوفر روس؟
ج/ السيد لحبيب ابريكة : ارتباك وتخبط فى الدبلوماسية المغربية . المهم انه كشف للمنتظم الدولى، واساسا للامم المتحدة النظام المغربى على حقيقته . نظام لايقيم وزننا للشرعية الدولية . من المفارقات ان النظام الذى يفترض ان تسحب منه الثقة بسبب رفضه للامتثال للشرعية الدولية يعطى لنفسه الحق للتدخل فى الطريقة التى يجب ان تدار بها الشرعية الدولية .
س/ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة:  ماذا بعد سحب الثقة من روس ؟ الى اين ستتخه الامور
ج/ الاخ لحبيب ابريكة :المثل الاسبانى يقول ان ( كثرة اللعق تخرج الدم )، الامم المتحدة لم تبدى الصرامة اللازمة لتطبيق قرارتها بخصوص الصحراء الغربية .لقد تركت الحبل على الغارب للمغرب لكى لا يمتثل للشرعية الدولية . المغرب افشل خطة التسوية التى اعدتها الامم المتحدة سنة 1991 لحل نزاع الصحراء الغربية . المغرب كذلك رفض خطة بيكر، ومؤخرا مارس ضغوطا لكى تتم تعديلات على فقرات فى التقرير العام للامم المتحدة قبل عرضه على مجلس الامن . غرورالمغرب هو الذي دفع به الى ان منح لنفسه صلاحية تغيير المبعوث الشخصى للامين العام للامم المتحدة، بل محاولة فرض تصوره لطريقة التى يتعين ان تدار بها المفاوضات مع جبهة البوليساريو وحتى تحديد النتيجة التى يجب ان تصب فيها وهى قبول مقترحه المسمى بالحكم الذاتى . التسامح مع المغرب فى عدم تطبيق قرارات الشرعية الدولية ادى الى ماوصلت اليه الامور .كثرة اللعق-التسامح معه من طرف الهيئة الدولية- اخرجت الدم وسنرى كيف ستتعامل الامم المتحدة مع هذا التحدي الصارخ واساسا ما سيكون عليه موقف مجلس الامن.
س/ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: قلت ان المغرب يريد ان يكون دور الامم المتحدة فى المفاوضات الجارية بينه وجبهة البوليساريو محددة على نقاش الحكم الذاتى.
ـ ج/ السيد لحبيب ابريكة: هناك وفد صحراوى مفاوض وله استنتاجاته بخصوص ماوصلت اليه المفاوضات مع المغرب . لكن من الواضح ان المغرب يريد ليس فحسب تحديد النقاش فى مايسمى بالحكم الذاتى، بل حتى ان تعمل الامم المتحدة على ان يتم قبوله من طرف البوليساريو .اما هذا واما خلط الاوراق، وخلط الاوراق هى الطريقة التى لجأ اليها المغرب .
س/ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: يتردد كثيرا تراجع الديبلوماسية الصحراوية خاصة عقب وقف اطلاق النار .هل هناك بالفعل تراجع في الدبلوماسية الصحرواية ؟
ج/ السيد لحبيب ابريكة: خطة التسوية الأممية فى 1991لحل النزاع فى الصحراء الغربية كانت ثمرة كفاح مع المملكة المغربية دامت قرابة 16 سنة وتطبيقها بدأ بوقف اطلاق النار على ان ينظم  الاستفتاء في 1992 .هذا لم يتم بسبب المماطلات التى اعتمدها النظام المغربى. كثيرا من الذين لايحبون الصحراويين كانو يراهنون على ان عدم تطبيق خطة التسوية ووضعية اللاحرب واللاسلم التى نشأت ستنهى القضية الصحراوية برمتها ، لكن خابت امالهم بفضل مقاومة الشعب الصحراوى فى كل الميادين ومن ضمنها الميدان الديبلوماسى .الحقيقة ان الصحراويين لايريدون ان تكون ديبلوماسيتهم قوية فحسب، لكن ما يطمحون اليه هو العودة العاجلة الى وطنهم مرفوعى الرأس ومكرمين، و ما لم يتحقق هذا فكل ما يجري من عمل ومن ضمنه العمل الديبلوماسى يبقى دون المطلوب.
ـ س/ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة:فى المؤتمر الثالث عشر لجبهة البوليساريو وتحت قبة المجلس الوطنى الاشارات كانت واضحة بخصوص ضعف الديبلوماسية الصحراوية .
ـ ـ ج/ السيد لحبيب ابريكة: المؤتمر الشعبي العام يقيَم عادة انشطة جبهة البوليساريو والجمهورية الصحراوية مابين مؤتمرين والعمل الديبلوماسى دائما حاضرا . كديبلوماسى صحراوى لا اقول ان الديبلوماسية الصحراوية ضعيفة، فالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضو فى الاتحاد الافريقى وتعترف بها اكثر من ثمانين دولة ضف الى ذلك عشرات اللجان المنتشرة عبر العالم التى تساند القضية الصحراوية، كما ان الحضور الرسمى الصحراوى فى العديد من المنتديات امر لايستهان به، كما انه لا يجب اغفال دور العديد من البرلمانات الدولية في مساندة قضية الشعب الصحراوى العادلة . الحقيقة كذلك هى اننا نعيش ظروفا استثنائية، والديبلوماسية الصحراوية تعانى من انقاص وجميع النقد البناء الموجه لمعالجة هذه الانقاص والتغلب عليها ليس مقبولا فحسب، بل مطلوبا سوى كان ذلك علة مستوى هيئات وزارة الخارجية او فى المجلس الشعبي الوطنى او حتى في المؤتمر الشعبى العام.
ـ س/ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: من المعروف انك ذو خلفية اعلامية وكانت لكم شهرة واسعة فى العديد من المنابر الاعلامية وخصوصا قناة المستقلة .كيف يمكن للديبلوماسى الصحراوي ان يوظف المنابر الاعلامية فى سبيل تحقيق اهداف قضيته ؟
ـ ج/ السيد لحبيب ابريكة: القضية الصحراوية قوية بنضال شعبها وبكفاحه ومقاومته وبما حققته من انتصارات. يبقى فقط حسن الاداء للدفاع عنها، واذا كان هناك تقصيرا فهو عائد الى من توكل له المهمة، وفى النهاية يبقى الحكم للمشاهد . على ذكر المنابر الاعلامية لابد ان اتذكر هنا المناضل محمد فاضل اسماعيل ، رجل اعلام وديبلوماسى، وافته المنية فى مكتب البولسياريو فى بريطانيا وهو يدافع عن القضية الصحراوية. اداءه فى الدفاع عنها كان دائما حسنا . عاش وتوفى من اجلها . تفانيه فى الدفاع عن القضية الصحراوية عبرة لكل اعلامى وديبلوماسى صحراوى .
ـ س/ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة:مثلتم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية فى الاتحاد الافريقى . ماردكم على ماقاله مؤخرا وزير الخارجية المغربى،سعد الدين العثمانى ان بلده لن يعود الى هذه المنظمة مادامت بها الجمهورية الصحراوية التى يصفها بالوهمية .
ـ ج/ السيد لحبيب ابريكة:ما قاله وزير الخارجية المغربي مجرد مغالطة. عودة المغرب الى الاتحاد الافريقى غير ممكنة والسيد العثمانى يدرك ذلك . المغرب لم يسبق له  ابدا ان كان عضوا فى الاتحاد الافريقى وهذه المنظمة حلت محل منظمة الوحدة الافريقية التى انسحب منها المغرب سنة 1984 . المغرب لم يكن حاضرا عند قيام الاتحاد الافريقى فى ليبيا سنة 1999، ولم يكن حاضرا عند ما تم الاعلان عنه رسميا فى دربن بجنوب افريقيا سنة2002 . انا لا افهم كيف يمكن للمغرب ان يعود الى منظمة لم يكن اصلا عضوا فيها .وفي حالة ما اراد المغرب الانضمام، فالانضمام ياتى طوعا. حقيقة الامر هى ان المغرب يريد ان توجه له دعوة من طرف القادة الافارقة للانضمام الى الاتحاد الافريقى وعندما يتم ذلك يشترط  انضمامه بطرد الجمهورية الصحراوية .اذا كان السيد سعد الدين العثمانى ينتظر ان يحصل هذا فانه سيعيش خيبة امل ابدية . اما وصف الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بأنها وهمية فهذا شتم ليس فحسب للدول التى تعترف بها، بل للاتحاد الافريقى بحيث ان الجمهورية الصحراوية تعد من الدول المؤسسة له . يبدو ان الوهم يمنع المغرب من الانضمام الى الاتحاد الافريقى ومن المشاركة فى القمم التى يعقدها ومن الدخول فى القاعات الرسمية  حيث تكتفى اوفوده بأجراء اتصالاتها مع المسؤولين الافارقة فى الكواليس.
ـ س/ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: تتناول الصحف المغربية من حين لاخر ان العديد من البلدان التى اعترفت بالجمهورية الصحراوية سحبت اعترافها بها وان بذلك اصبحت لاشرعية لها.
ـ ج/ الاخ لحبيب ابريكة:النظام المغربى يرفض تطبيق الشرعية الدولية وقد لايكون مؤهلا  للغوص كثيرا فى الحديث عنها . هذه الشرعية هى التى طالبته بالحاح من خلال الامم المتحدة فى القرار 34/37 /79 ان ينهى احتلاله من الجمهورية التى يصفها بالوهمية . اما بخصوص سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية فغالبا ما ينسب المغرب لبعض الدول انها سحبت اعترافها بها . ان مايسمى بسحب الاعتراف او تجميده لا اساس له فى القانون الدولى . فالاعتراف لا تقابله شروط ولا رجعة فيه . العلاقة بين الدول تحددها المادة السادسة من اتفاقية مونتيفيديو لواجبات وحقوق الدول التى تنص صراحة على ان اعتراف دولة ما بأخرى يعنى اعتراف هذه الدولة بالشخصية القانونية لتلك الدولة (المعترف بها) وكل ما سيتبع ذلك من اعتراف من واجبات وحقوق طبقا للقانون الدولى .
س/ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: الكثير من الصحراويين يرون انه مضى على وقف اطلاق النار مع المملكة المغربية مايقارب 21 سنة والمغرب مازال يماطل ويمتنع عن الاذعان لقرارات الشرعية الدولية وخاصة عرقلة اجراء الاستفتاء فى الصحراء الغربية وانه مالم تتم العودة الى الكفاح المسلح والضغط عليه سيبقى يماطل الى مالا نهاية . هل العودة للكفاح المسلح واردة فى ظل المتغيرات الدولية التى اصبحت تنبذ الحروب والعنف ؟.
ج/./ الاخ لحبيب ابريكة:المتغيرات الدولية ليست ضاغطة على الصحراويين بقدر ماهى ضاغطة على النظام المغربى بحيث اظهرته على حقيقته كمتمرد على الشرعية الدولية، ويتجلى ذلك فى القرار الذى اتخذه اتجاه المبعوث الشخص للامين العام للامم المتحدة السيد كريستوفر روس، كما انه يحاول اخفاء عزلته على الصعيد الافريقى من خلا المغالطات واللعب بالالفاظ، وينسب الى السفراء الافارقة المعتمدين فى المغرب ما لايمكنهم قوله وهو ان بلدانهم تطالب بعودته الى الاتحاد الافريقى الذى لم يكن اصلا عضوا فيه .المعطيات الاقليمية هى الاخرى ضاغطة على المغرب بحيث ان رهاناته على بناء المغرب العربي على انقاض الشعب الصحراوى لم تنجح .اما امكانية عودة الكفاح المسلح فأنى ارى الوضعية كما يراها اى صحراوى .تكاد تنقضي 37سنة على الصحراويين فى اللجوء وهذه الوضعية لا يمكن ان تدوم الى مالا نهاية . المغرب يحتل جزءا كبيرا من الصحراء الغربية بصفة غير شرعية ولا يمتثل للشرعية الدولية ويرفض قبول تنظيم استفتاء فى الصحراء الغربية، ثم ان الامم المتحدة تأكد فى قرارتها ان الشعب الصحراوى له الحق الغير قابل للتصرف فى تقرير المصير والاستقلال وتأكد على شرعية كفاحه من اجل التمتع بذاك الحق وان جبهة البوليساريو وقعت مع المغرب وقف اطلاق النار وليس انهاء الحرب، وهذه الاخيرة مهما تجر من مأسات وويلات ليست بجديدة على الشعب الصحراوى .
س/ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: الا تعتبر المجهودات التى تقدمها جل سفارات وتمثيليات الجمهورية الصحراوية لنشر القضية لحصرها فى موقع السفارة والتمثيلية وربطها بموقع (ارسو) وبلغات اجنبية اجحاف فى حق قراء العربية من صحراويين وعرب؟
ج/ السيد لحبيب ابريكه: موقع (ارسو ) لا يركز على اللغة العربية وقد يكون لذلك اسبابا، الا اننا لا ننسى الدور الذى لعبه الموقع فى التعريف بالقضية الصحراوية ونشرها فى وقت لم تكن لنا وكالة انباء ولم تكن فيه الصحافة الصحراوية الرسمية وغير الرسمية منتشرة بالشكل المنتشرة به اليوم .
س/ وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة:الا تتفق معى ان للصحافة المستقلة دور اضافى وكبير فى معركة التحرير فى السنوات الاخيرة ويظهر جليا فى الهجوم عليها من المواقع الالكترونية المغربية ونعتها بالمضللة .
ج/ السيد لحبيب ابريكة:لا شك انه كان  للصحافة المستقلة المسؤولة دور كبير فى التعريف بالقضية الصحراوية خلال السنوات القليلة الماضية،واى وسيلة اعلام لا تتفق مع اطروحات المغرب بخصوص قضية الصحراء الغربية يعتبرها النظام  فى المغرب مناهضة لما يسميه بالوحدة الترابية، واذا كان المنبر الاعلامى صحراوى، فالنظام المغربي يلجأ الى مخابراته للتشويش عليه واسكاته وهذا ليس بغريب حيث يتطابق تماما مع الطبيعة اللاديمقراطية للنظام فى المغرب.
س/ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: روجت بعض وسائل الاعلام المغربية عن اشاعة مفادها سحب بعض دول منطقة الكاريبى اعترافها بالدولة الصحراوية كيف تم التعامل مع الموقف .
ج/ السيد لحبيب ابريكة:الاعتراف لا يسحب. اشاعات وسائل الاعلام المغربية لاتحصى ولاتعد .
س/ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: كلمة اخيرة تود قولها.
ج/ السيد لحبيب ابريكة: نزاعنا مع المغرب حتما سينتهى .الشعب المغربى شعب شقيق والمغرب بلد جار ومحكوم علينا بالتفاهم . المغرب تأكد اليوم اننا لسنا اشرار المنطقة كما كان يقول فى المراحل الاولى من النزاع بل شعب مسالم ودولته بشهادة الجميع تحترم الاخر وتربطها علاقات ديبلوماسية وعلاقات صداقة مع العديد من بلدان العالم . المغرب ادرك كذلك ان الاوصاف التى تنعت بها البوليساريو على انها شيوعية وحفنه من المرتزقة وارهابية تبين انها عارية من الصحة .وانه رغم الحرب على الشعب الصحراوى وما جرته من ويلات، بقيت قضيته شامخة بفضل مقاومة وصمود ابناءه وبناته .يقولون ان الخطوة الاولى هى الاصعب، والخطوة هنا، ليست بالصعبة وسيشيد بها الجميع وهى ان يخطو المغرب ويعترف بالشعب الصحراوى .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *