-->

مستقبل الشعر العربي الفصيح في الصحراء الغربية نستعرضه في حوار مع الشاعر الصحراوي محمود خطري

تستضيف وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة الشاب الصحراوي محمود خطري احد شعراء لغة الضاد بمخيمات اللاجئين الصحراويين، ومؤلف مجموعة من الدواوين الشعرية، وقد صدر له مؤخرا ديوان "من وجع المحيط"، يكتب الشاعر في مختلف الاغراض الشعرية، لكن تأثره بالشعر السياسي والثوري واضح من خلال تغنيه بانتفاضة الاستقلال المتأججة بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، ويبرز ذلك من خلال رائعته الشعرية التي مدح فيها ملحمة اكديم ازيك والتي يقول في مطلعها :
"ايزيك" يا أعمق الجراح في جسدي
                 وحرقة في الحشا تسللت في دمــي
في هذا الحوار نحاول استعراض بعض المحطات في حياة الشاعر ومستقبل الشعر العربي الفصيح في ظل تنامي الشعر الحساني وبروز الشعراء الشباب او شعراء التواصل والذين يقتصر شعرهم على اللهجة الحسانية؟ اسئلة وغيرها يجيب عليها الشاعر محمود خطري في اللقاء التالي :
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : من هو الشاعر محمود خطري؟
الشاعر محمود خطري : شكرا لك  وللعاملين في وكالة المغرب العربي المستقلة محمود خطري مواطن صحراوي من مواليد 1981 بمخيمات اللاجئين الصحراويين درستالابتدائية بالمخيمات ثم واصلت  الدراسة بالجزائر الشقيقة حتى تحصلت على الليسانس في الحقوق عام 2007عملت رئيسا لقسم الابداع الادبي والفكري بوزارة الثقافة الصحراوية لمدة3 سنوات والان اعمل مديرا للمكتبة الوطنية الصحراوية.
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : كيف كانت بدايات  ولوجك لعالم الابداع ؟
الشاعر محمود خطري : اولا انا من عائلة شاعرية توارثت عنها الشعر الحساني ولكن بطبيعة دراستي باللغة العربية تأثرت بالشعر الفصيح فكانت البدايات الاولئ بالنسبة لي في مرحلة الثانوية وهي عبارة عن ابيات غير خاضعة للوزن لكنها تؤشر لمستقبلشعري وهنا لابد من الاشادة بالاساتذة الجزائريين حمداوي بوبكر و بنينال ليلى على تشجيعاتهم لي وتوجيههما   لبوصلتي الشعرية الى الاتجاه الصحيح.
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : ما هي الإصدارات التي أصدرتها من المجموعات الشعرية حتى الآن؟ ومتى كانت؟ الشاعر محمود خطري : صدر لي ديوان من وجع المحيط شهر يونيو 2011
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : هل من إصدارات جديدة لك تحت الطبع؟
الشاعر محمود خطري : مجموعة شعرية تحت عنوان لن يموت الطلح
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : إلى أي مدى عانيت من مشكلة النشر ؟
الشاعر محمود خطري : لا لم اعني كثيرا من هذا اذ كنت محظوظا بحكم وجودي بالوزارة وكذلك تقديرالقائمين عليها وبالمناسبة ادعو كل المبدعين لتقديم كتاباتهم لوزارة الثقافة حتى ترى النور ففي اعتقادي انه لولا اقدامي على تقديم شعري للوزارة لكنت الان نكرة او ضاع شعري تحت الحصير.

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : كتبت الشعر العربي بشقيه العمودي وشعرالتفعيلة كما كانت لك محاولات في الشعرالحساني، فإلى أي لون من هذه الألوان يميل الشاعر محمود ؟
الشاعر محمود خطري : في الحقيقة كانت بداياتي مع الشعر العمودي ولكن حينما طرقت باب الشعرالحديث اكتشفت انه هو ايضا قادر على ان يوصل مايختلج في قلب الشاعر وعجزعن ايصاله في العمودي اما باللهجة الحسانية فلي قصائد ايضا وان كانتالعربية أخذت مني كل شيء كذلك اتجاهي القومي العربي وحبي للغة العربية على كل اللهجات وان كان للاسف الشديد زحف العامية على العربية في بلدنا يكاد يكون قد عم كل شيئ انا لست ضضد اللهجات مهما كانت ولكن لايجب ان تعطى اللهجات اكثر مما تستحق لان العربية هي اللغة الوطنية والرسمية ولا يد ان يحوز شعرها على العناية والاهتمام لنتفاعل مع عروبتنا.

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : ما هي دوافعك في كتابة الشعر هل هي المعاناة أم التأثر بحياة الآخرين أم الاغتراب والقلق الذهني الناتج عن ما تتعرض له مجتمعاتنا العربية؟
الشاعر محمود خطري : دوافعي في كتابة الشعر هي الحرمان من رؤية الوطن فبلدي الصحراء الغربية وان كنت لم اولد فيه فقد ولد في قلبي ووجداني اضافة الى مايعانيه الشعب الصحراوي من قمع وبطش في الاراضي الصحراوية المحتلة كلها مظاهر وصور تدفعني الى الكتابة

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : ما هي القصيدة الشعرية التي كتبتها  وتشعر أنها الأقرب إلى قلبك؟.. وهل من قصيدة ندمت على قيامك بكتابتها؟
الشاعر محمود خطري : هي قصيدة مطلعها
قاوم جراحك لا ماء ولاشجر     ان العيون من العذاب تعتصر

ولا اتذكر قصيدة ندمت على كتابتها.

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : أين القضية الصحراوية من القصائد التي تقوم بكتابتها؟
الشاعر محمود خطري : كل قصائدي تقريبا تحمل هما صحراويا وكل كلمة هي جرح صحراوي وتعبير صادق عما يعانيه شعبي صدقني انني في الكثير من الاحيان أؤجلالكتابة عن مواضيع اخرى لترك المساحة للقضية الصحراوية كي تحتل كل شىء.

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : إذن إلى أي مدى من وجهة نظرك نجح الأدباء الصحراويين  في حمل القضية إلى العالم؟
الشاعر محمود خطري : تعلم ان هناك شعراء صحراويين يحملون القضية الصحراوية ويدافعون عنها فشعراء العربية الفصحى يداعون عنها عربيا وشعراء الحسانية يتواصلون مع من يفهم الحسانية مثل موريتانيا وهناك صحراويين يكتبون بالاسبانية ويحملون القضية للناطقين بالاسبانية ويحملون الهم والجرح الصحراوي فيها في اعتقادي هناك جهد مبذول في هذا الميدان وان كانت العربية اقلهم حظا بحكم قلة التواصل مع العرب.

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : هل ترى أن الشبكة الإلكترونية (الإنترنت) سوف تسحب البساط من تحت أقدام الكتب والكتابات المطبوعة أم أنه سيظل الكتاب الورقي هو سيد الموقف؟
الشاعر محمود خطري : اعتقد ان الانترنيت جاءت مكملة للكتاب ومساعدة على نشر المعلومات ولطالما ولجنا عالم الانترنيت لنعود مباشرة الى حضن الكتاب لطرد الوحشة والملل.
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : هل لك كتابات خاصة غير قابلة للنشر؟ بمعنى أنك تدون مذكراتك وخلجات نفسك أولا بأول وممنوع الاقتراب منها أو اللمس من الغير؟
الشاعر محمود خطري : ليست لدي كتابات خاصة الان وان كنت افكر في كتابة مذكراتي الخاصة وتجاربي ان شاء الله على شكل وصية لاولادي او شىء من هذا القبيل.

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : ما هي أفضل أوقات الكتابة لديك؟
الشاعر محمود خطري : في الليل
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : من هو كاتبك المفضل؟ وبمن تاثرت من الشعراء؟
الشاعر محمود خطري : يعجبني الكاتب والدبلوماسي الجزائري محي الدين عميمور ومن الشعراء يعجبني المتنبي.

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : هل يضايقك النقد؟ ومتى يخرجك عن شعورك؟
الشاعر محمود خطري : لا ابدا فمن انتقدني زدت في محبته ويخرجني النقد عن شعوري حينما يكون نقدا من اجل النقد
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : ماذا يغضبك؟
الشاعر محمود خطري : يغضبني منظر اللجوء ومناظر القمع والاحتلال في بلدي.

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : وماذا يسعدك؟
الشاعر محمود خطري : يسعدني ان ارى فجر الحرية والاستقلال في الساقية الحمراء ووادي الذهب.

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : ما هي أمنياتك التي تود تحقيقها ولكنها مؤجلة بعد؟
الشاعر محمود خطري : ان امثل شعبي في مهرجان للشعر ويسمع العالم صوت شعب مازال ينكر عليه حقه الى اليوم.

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : ما هي الرسالة التي توجهها إلى الشاب الصحراوي المبدع؟
الشاعر محمود خطري : الابداع ثم الابداع لان الاشياءا لجميلة لاتمحى مع مرور الوقت.

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : هل لك  مشاركات  في المنتديات و المهرجانات الثقاقية الوطنية و الدولية ؟ كيف تقيمها؟
الشاعر محمود خطري : مشاركاتي في المنتديات الوطنية كثيرة اما دوليا فتعتبر متواضعة فقد شاركت مرة واحدة في المهرجان العالمي للشعراء الشباب والكتاب بالجزائر 2009 الا انها تجربة مدتني بالكثير من الاشياء والتقيت بشعراء عرب تبادلت معهم التجارب والمعارف
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : ماذا تعني لك الكلمات التالية؟
الام: هي الحضن والقلب الذي مهما ابتعدت عنه تظل فيه
الوطن : اقدس الاشيا ء بعد الدين
الصحراء الغربية : بلدي الذي وان اولد فيه لكنه ولد في
الغربة : أقسى لحظات العذاب وأكثر اللحظات التي تجعلك قادرا على الإبداع.

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : نشكركم الشاعر محمود خطري على صبركم معنا خلال هذا الحوار نتمنى لكم التوفيق في مشواركم الأدبي.
الشاعر محمود خطري : شكرا لكم
.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *