الثلاثاء، 31 يناير، 2012

الرئيس الصحراوي يفضح بعثة المينورسو ويطالب بوقف نهب المغرب لثروات الصحراء الغربية


أديس أبابا(إثيوبيا) (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)-فضح الرئيس الصحراوي ، الامين العام لجبهة البوليساريو، السيد محمد عبد العزيز تقاضي بعثة الامم المتحدة الى الصحراء الغربية  مينورسو عن انتهاكات حقوق الانسان الجسيمة بالجزء المحتل من الصحراء الغربية ،  ونبه الى انها البعثة  الوحيدة في العالم  التي لا تضم مكونات حقوق الانسان، في كلمتهخلال مناقشة تقرير السلم والأمن، أمام الدورة العادية الثامنة عشرة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي.
 
"انه لمن المؤسف والخطير أن نجد اليوم أطرافاً دولية تجعل من بعثة الأمم المتحدة للاستفاء في الصحراء الغربية، المينورسو، هي الوحيدة في العالم التي لا تضم مكونة لحماية حقوق الإنسان، وفي الوقت نفسه تسارع إلى التدخل في أماكن عديدة من العالم بمختلف الأشكال، بما فيها التدخل العسكري، تحت مبرر حماية المدنيين" يضيف رئيس الجمهورية
 
و أكد الامين العام لجبهة البوليساريو أن "حقوق الإنسان كل متكامل غير قابل للتمييز والانتقاء، ولا يمكن لإفريقيا والعالم غض الطرف عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة في الصحراء الغربية، الموثقة في تقارير المنظمات الدولية المختصة، والتي كان من أبرز تجلياتها التدخل العسكري ضد عشرات الآلاف من المدنيين الصحراويين في مخيم اقديم إيزيك، في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، في 8 نوفمبر 2010، رغم طابعه السلمي الحضاري الذي شكل مثالاً لكل الشعوب التواقة إلى الحرية والديمقراطية والعدالة والسلام".
 
و أشار أنه "وفي ظل استمرار أعمال القمع الوحشي ضد المواطنين الصحراويين العزل، لا زال هناك إلى اليوم 23 معتقلاً سياسياً على إثر ذلك التدخل، ومنذ أكثر من 14 شهراً تؤجل الحكومة المغربية تقديمهم إلى محاكمة مستوفية الشروط، بل وتنوي تقديم هؤلاء المدنيين إلى المحكمة العسكرية في القرن الحادي والعشرين".
 
"هناك حالات يندى لها الجبين تتعرض لها المقاومة السلمية التي يخوضها الشعب الصحراوي، من قبيل حالة سعيد دنبر الذي قتل على يد شرطي مغربي في ديسمبر 2010، ولا زال لم يوارَ الثرى فقط لكون السلطات المغربية ترفض تلبية طلب عائلته بإجراء الخبرة الطبية من أجل الكشف عن كامل ملابسات هذه الجريمة" يوضح السيد الرئيس
 
وجدد الرئيس الصحراوي، في هذا السياق،  المطالبة بإطلاق سراح زهاء 80 معتقلاً سياسياً صحراوياً في سجون الدولة المغربية، والكشف عن مصير أكثر من 651 مفقوداً صحراوياً لديها، ورفع الحصار المفروض على أراضي الجمهورية الصحراوية الواقعة تحت الاحتلال.
 
وطالب بتفكيك الجدار العسكري الفاصل الذي أقامته الدولة المغربية وتقسم به شعب وأرض الصحراء الغربية، على امتداد 2700 كلم، فهو أطول ستين مرة من جدار برلين الرهيب، ويرقى إلى جريمة ضد الإنسانية، بما يضمه من آلات الدمار وملايين الألغام، بما فيها المضادة للأفراد، المحرمة دولياً، وبما لكل ذلك من آثار جسيمة على الإنسان والحيوان والبيئة
كما طالب الرئيس الصحراوي  بوقف نهب ثروات الصحراء الغربية من طرف سلطات الاحتلال المغربي, خلال كلمته في مناقشة تقرير السلم والأمن، أمام الدورة العادية ال18 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المنعقدة بأديس أبابا يوم30 يناير 2012.
وأشاد السيد محمد عبد العزيز في كلمته أمام الدورة العادية ال18بالمثال التاريخي الذي أورده تقرير المفوضية عن موقف البرلمان الأوروبي الذي رفض التجديد لاتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية كونه يشمل، بصفة لا شرعية، الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية ,وكذا موقف الاتحاد الأوروبي الشجاع الذي يثيرردود فعل إيجابية من عدة منظمات ولجان وطنية ودولية كافحت لسنوات من أجل منع تجديد هذه الاتفاقية التي تنتهك سيادة الشعب الصحراوي على أرضه وخيراته.
وأكد رئيس الجمهورية على دور موقف الكونغرس الأمريكي الذي ربط أية مساعدات عسكرية للمغرب باحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية,مسجلا اعتراف الكونغرس الأمريكي بالوضعية الصعبة التي يعاني منها الصحراويين في الأراضي المحتلة وسياسة القمع التي تنتهجها سلطات الاحتلال المغربية ضد المواطنين الصحراويين .
ومن جهة أخرى,شجب السيد محمد عبد العزيز الانتهاكات الجسيمة  المرتكبة من طرف سلطات الاحتلال المغربية والتي من أبرز تجلياتها التدخل العسكري ضد عشرات الآلاف من المدنيين الصحراويين في مخيم أقديم إيريك، في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، في 8 نوفمبر 2010، رغم طابعه السلمي الحضاري الذي شكل مثالاً لكل الشعوب التواقة إلى الحرية والديمقراطية والعدالة والسلام,بالإضافة إلى 23معتقلا سياسيا صحراويا على اثر ذلك الهجوم وتنوي الحكومة المغربية تقديمهم إلى محاكمة عسكرية وفي القرن الواحد والعشرين .
وطالب رئيس الجمهورية بإطلاق سراح زهاء 80 معتقلاً سياسياً صحراوياً في سجون الدولة المغربية، والكشف عن مصير أكثر من 651 مفقوداً صحراوياً لديها ورفع الحصار المفروض على أراضي الجمهورية الصحراوية الواقعة تحت الاحتلال المغربي.

الهند تحيي الذكري 64 لوفاة زعيمها التاريخي غاندي

نيودلهي (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) احيت الهند الذكرى64 لرحيل الزعيم التاريخي علي غاندي الذي يسمي " أبو الأمة " ، حيث قامت رئيسة الجمهورية الهندية براتيبها باتيل ونائبها حامد أنصاري بوضع أكاليل من الزهور علي قبر الزعيم الراحل المهاتما غاندي في ذكري رحيله 64.
 وقد شارك رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينج ووزير الدفاع إيه . كي .انتوني و زعيمة حزب المؤتمر الوطني الهندي سونيا غاندي وعدد من الشخصيات البارزة في الاحتفال يوم امس الاثنين. ووقف الحاضرون دقيقتين صمت في ذكرى رحيل الزعيم  غاندي  ، وقد أطلقت من البندقية طلقة تحية لإسهاماته العظيمة للبلاد .

اعتداءات متكررة على سكان مخيم اشرف للنازحين

مخيم اشرف (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) مراسلة خاصة من المخيم ـ إن أكثر الحقائق إزعاجا في ذلك السياق أن المجتمع الدولي، خاصة واشنطن، كان على دراية بالهجوم المتوقع على معسكر أشرف ولم يفعل شيئا لمنعه. وبالإضافة إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة بحماية معسكر أشرف بمقتضى القانون الدولي، فإن حركة مجاهدين خلق لم تعد مصنفة ككيان إرهابي في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي. وفي يوليو (تموز) 2010، قدمت المحكمة الفيدرالية التماسا إلى واشنطن يقضي بأن تصنيف الجماعة كمنظمة إرهابية في 1997 كان مرفوضا وطالبت وزارة الخارجية بإعادة النظر في ذلك التصنيف وهو ما تفعله في الوقت الراهن.وفي إطار إلقاء المزيد من الضوء على الوضع المتدهور في معسكر أشرف، انتقل عشرات الآلاف من مؤيدي مجاهدين خلق من جميع أنحاء العالم إلى باريس في 18 يونيو (حزيران) 2011. وطالبت السيدة مريم رجوي الرئيس المنتخب لـ«المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية» أن يتم اتخاذ الخطوات القادمة مباشرة: تعيين ممثل خاص بمجلس الأمن بالأمم المتحدة لفتح تحقيق في جريمة الثامن من أبريل (نيسان)، كما يجب أن تقوم الأمم المتحدة بحماية المعسكر وإرسال فريق مراقبة دائم من الأمم المتحدة إلى المعسكر بتعزيز شامل تقدمه الولايات المتحدة والأمم المتحدة، ويجب على جميع القوات العراقية مغادرة أراضي المعسكر على الفور، وإنهاء الحصار المفروض على المعسكر منذ 28 شهرا.يذكر أن السيدة رجوي كانت قالت في حوار مطول خصت به “المجلة” في شهر مارس الماضي إنه بعد احتلال العراق اقرت امريكا والقوات متعددة الجنسية ومنظمة الأمم المتحدة بان سكان أشرف اشخاص مدنيون محميون بموجب اتفاقية جنيف الرابعة وعلى هذا الاساس وبموجب اتفاق ثنائي مع سكان أشرف تعهدت القوات الامريكية بحماية سكان أشرف.وكشفت رجوي في نفس الحوار: “لكن للاسف قامت القوات الاميركية اعتبارا من مطلع العام 2009 في اجراء غير قانوني على الاطلاق سلمت بموجبه مسؤولية حماية أشرف إلى القوات العراقية التي تخضع خضوعا تاما للنفوذ الإيراني. ومنذ ذك الوقت وحتى الان يتعرض سكان أشرف للضغوط والحصار واعمال القمع من جانب الحكومة والقوات العراقية بطلب من النظام الإيراني ، وما تزال هذه الممارسات مستمرة وفي تصاعد حتى اليوم”.وشددت على أن الولايات المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة لديهما مسؤولية محددة سواء من الناحية الدوليه او من الناحية الاخلاقية والسياسية لحماية سكان أشرف. وأضافت رجوي: “نحن نريد تواجد فريق مراقبة دائم تابع للأمم المتحدة في أشرف وتحميه القوات الامريكية، وهذه المسألة ابلغناها مرات عديدة إلى المسؤولين في الأمم المتحدة والمسؤولين الاميركيين واطلعناهم على مثل هذا الاقتراح. وعلاوة على ذلك نحن نطالب الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاخرين القيام بواجبهم، وان يطالبوا الحكومة العراقية بان تزيل مكبرات الصوت في اقرب وقت ممكن وعلى الفور، وان تضع حدا للتعذيب النفسي للسكان وتامين حصول السكان على الخدمات الطبيه بحري”.مما لا شك فيه، أن عبء حل ذلك الموقف الملح يقع على عاتق الولايات المتحدة. وهو وقت ملائم للغاية بالنسبة لأوباما لكي يفعل ما لم يفعله سلفه: الوقوف في وجه النظام الإيراني وحذف حركة مجاهدين خلق من القائمة إذا لم يكن بغرض تحقيق نصر فيما يتعلق بالسياسة الخارجية فعلى الأقل لإنقاذ ما تبقى من حياة سكان المعسكر

المغرب : العثماني إلى إثيوبيا في محاولة للقاء وزراء خارجية الدول الإفريقية

اديس ابابا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) خلال الزيارة التي قادته إلى اثيوبيا حاول وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني اجراء عدة لقاءات مع نظرائه الافارقة، وحسب محللين المقصود من هذه الزيارة هو اعادة البحث عن مكانة بين الدول الافريقية بعد ان انسحب من الوحدة الافريقية سنة 1984 و هو تاريخ انضمام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لهذا الفضاء القاري.

   وحسب مصادر وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة فإن المغرب ممثلا في وزير خارجيته لا يرجو اعادة الاستيطان في هذا الاتحاد مادام أن اسباب انسحابه ماتزال قائمة.

   من جهة ثانية اكد دبلوماسي صحراوي في وقت سابق أنه على المغرب الاعتراف بحق الشعب الصحراوي في الاستقلال بدل أن يضيع وقته في اتجاه لا يوافق سياسات الدول الافريقية الرامية الى انهاء كل اشكال النزعات بما في ذلك قضية الصحراء الغربية التي مازلت مسجلة في اجندة الاتحاد الافريقي على انها اخر مستعمرة افريقية قائمة الاشكال الى حد الساعة.

دبلوماسي صحراوي يصرح أن التقارب المغربي الجزائري لن يؤثر على موقف هذا الاخير تجاه المسألة الصحراوية

الجزائر (وكالة المغرب العربي للانباء) في حوار اجرته معه جريدة الجبر الجزائرية استبعد سفير الجمهورية العربية الصحراوية في الجزائر، السيد إبراهيم غالي، أن يكون للتقارب بين الجزائر والمغرب، على خلفية زيارة وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني إلى الجزائر، أي تأثير على موقف الجزائر حيال القضية الصحراوية. الذي قال عنه بأنه مبدئي ولن يتغير، وأشار الدبلوماسي الصحراوي بأن بناء الاتحاد المغاربي بصورة صحيحة مرتبط بحل القضية الصحراوية، ومنح الشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير.

   من جهة ثانية وخلال رده على سؤال يخص الموقف الاسباني تجاه القضية الصحراوية اكد أن تقاليد الحزب الشعبي الإسباني ثابتة منذ سنة 2000، حيث تبنى موقفا مدافعا عن الشعب الصحراوي، وضد مصادرة حقوقه. وكذلك ما ورد في برنامج الحزب الشعبي في الحملة الانتخابية الأخيرة، الذي أكد فيه على حق الشعب الصحراوي ومسؤوليات إسبانيا التاريخية والأخلاقية والقانونية في القضية الصحراوية.

انتخاب تونس في منصب النائب الثاني لرئاسة الاتحاد الإفريقي

اديس ابابا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) انتخبت تونس بالاجماع في منصب النائب الثاني لرئاسة الاتحاد الافريقي لمنطقة الشمال حسب ما صرحت به الناطقة الرسمية للاتحاد.

    وأكد الوزير المستشار لدى رئاسة الجمهورية المكلف بالعلاقات الديبلوماسية عبد الله الكحلاوي انه تم تعيين التونسي منذر الرزقي في منصب مدير مكتب منظمة الوحدة الإفريقية بطرابلس.

  ويضم الاتحاد الإفريقي حاليا ثلاثة مكاتب بكل من ليبيا وسييرا ليوني وساحل العاج وهي ترجع بالنظر إلى لجنة السلم والأمن.وقد أحدثت هذه المكاتب بالمناطق التي شهدت نزاعات من اجل المساهمة في جهود إعادة البناء.

   وتجدر الإشارة إلى أن أشغال الدورة 18 للمنظمة الإفريقية استأنفت الاثنين في جلسة مغلقة بالمركز الجديد للمؤتمرات التابع للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.

 

ليبيا ترفض التقارير التي تشير إلى تعذيب المعتقلين لديها

طرابلس (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) رفضت الحكومة الليبية التقارير التي أفادت بأن المعتقلين الذين قاتلوا ضمن قوات معمر القذافي قد تعرضوا للتعذيب، مؤكدة أنه إذا كانت هناك حالات تعذيب فهي حصلت بدون علم الحكومة.

   وقال وزير الخارجية الليبي عاشور خيال إن التعذيب لم يكن في سياسة المجلس الوطني الانتقالي الذي تعهد باحترام حقوق الإنسان، وأن يجعل قطيعة مع ممارسات التعذيب التي كانت تُرتكب في عهد القذافي.

   ونفى خيال أن تكون سلطات بلاده قد مارست التعذيب على المعتقلين، بالرغم من تأكيد بعض التقارير الطبية تعرضهم إلى التعذيب خاصة في مدينة مصراتة.

   وكانت منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان قد اتهمت الأسبوع الماضي السلطات الليبية الجديدة بتعذيب أنصار القذافي، أحيانا حتى الموت.

    وكانت منظمة أطباء بلا حدود الدولية قد أعلنت وقف عملياتها في مراكز الاعتقال في مدينة مصراتة بسبب تعرض المعتقلين في هذه المدينة للتعذيب والحرمان من الرعاية الطبية الطارئة.

   وأكدت أنها أبلغت السلطات المعنية في مصراتة بجميع الحالات التي عالجتها، وعلى الرغم من ذلك ومنذ بداية الشهر الجاري لا يزال بعض المرضى العائدين من مراكز الاستجواب يتعرضون للتعذيب.

   بدورها، قالت منظمة العفو الدولية إن موفديها شاهدوا أثار تعذيب لدى معتقلين في طرابلس ومصراتة ومدن أصغر منها مثل الغريان تحت سلطة العسكر وعدة ميليشيات مسلحة.

   في المقابل، أكد المسؤول عن السجون التي يشرف عليها الجيش في مصراتة إبراهيم بيت المال أن المعتقلين لا يتعرضون إلى سوء المعاملة في السجون، لكنه لم يضمن أن يكونوا عذبوا خلال نقلهم.

   وفي نهاية عام 2011، اعتبرت الأمم المتحدة أن السجون التي تديرها الميليشيات تحتوي على نحو سبعة آلاف معتقل معظمهم من الأفارقة من دول جنوب الصحراء المتهمين بأنهم مرتزقة القذافي.

ظاهرة الزواج السري في موريتانيا

العيون (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) انتشرت ظاهرة الزواج السري بشكل كبير في المجتمع الموريتاني بمختلف مستوياته الاجتماعية والثقافية، وأصبحت محل اهتمام الباحثين الذين حذروا من تداعياتها وآثارها على تماسك المجتمع واستقرار الأسر، بعد ظهور حالات اختلاط الأنساب وتفكك الأسر وانتشار زواج القاصر في أوساط المعدمين الذين يقبلون بتزويج بناتهن سرا لتأمين حياة كريمة لهم، وفق صحيفة "الأنباء" الكويتية.

   ويعرف الزواج السري أو «السرية»، كما يطلق عليه الموريتانيون، إقبالا كبيرا في صفوف الشباب الذي وجد فيها حلا للهروب من شبح العنوسة وفرصة للتمتع بالزواج دون تحمل مسؤوليته، ويلجأ الشباب الى الزواج السري خاصة من المطلقات والأرامل بسبب ضيق ذات اليد وكثرة متطلبات الزواج الرسمي وما تشترطه البنات من مهور تأثرا بالعرف الاجتماعي السائد في موريتانيا، والذي أدى الى ارتفاع قيمة المهور وأشعل كلفة الزواج ومتطلبات بيت الزوجية بشكل مبالغ فيه.

   ويرى الشباب أن الارتباط بالمطلقات والأرامل اللاتي يرغبن في إبقاء زواجهن سرا، أفضل من العبث والخطيئة أو الانتظار لسنوات والبحث عن فرصة للزواج الرسمي الباهظ التكاليف، وبالمقابل تلجأ فتيات في مقتبل العمر الى الزواج السري هربا من الفقر وبحثا عن معيل للأسرة، ويكون الارتباط برجل مقتدر فرصة مناسبة لحل المشاكل العائلية والمالية للأسرة، ويحرص الطرفان على إبقائه في نطاق ضيق لا يتعدى محيط أسرة الفتاة.

الجزائر: رحيل عبد الحميد مهري ابرز وجوه الجزائر قبل وبعد الاستقلال

الجزائر (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) حسب خبر تلقته وكالة انباء المغرب العربي للانباء المستقلة فإن القيادي الجزائري السابق عبد الحميد مهري توفي امس الاثنين. 
   المرحوم من مواليد 3 أفريل 1926 بالحروش (ولاية سكيكدة). زاول دراسته بالمدارس الحرة الجزائرية لينتقل بعدها إلى تونس حيث درس اللغة و الأدب العربيين بجامعة الزيتونة. انخرط الفقيد في صفوف حزب الشعب الجزائري حيث شغل منصب عضو باللجنة المركزية للحزب من 1951 إلى غاية 1953 .

   اعتقل في نوفمبر 1954 و بقي في السجن إلى غاية 1955 ليلتحق بعدها بالقاهرة أين تم إرساله إلى دمشق بصفته الممثل الدائم لجبهة التحرير الوطني. كما شارك أيضا في مؤتمر طنجة الذي ضم مسؤولي أهم الأحزاب المغاربية. شغل الفقيد العديد من المناصب في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية حيث تولى منصب وزير شؤون شمال افريقيا من 1958 إلى 1959 ثم وزير الشؤون الإجتماعية و الثقافية (1959 إلى غاية 1961).

   تولى المرحوم منصب الأمانة العامة للجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني ثم منصب الأمين العام للحزب. مهنيا شغل مناصب أخرى من بينها مدير المدرسة العادية لبوزريعة (1964 إلى 1970) و الأمين العام لوزارة التعليم (1970 إلى 1977) ثم مدير المدرسة الوطنية لبوزريعة (1978 إلى 1979).

   في المجال الدبلوماسي عين الفقيد سفيرا للجزائر بباريس سنة 1984 ثم سفيرا للجزائر بالرباط سنة 1988. كما شغل الفقيد منصب المندوب الدائم للجمهورية الجزائرية لدى منظمة اليونسكو. و يعد المرحوم أيضا أحد المبادرين بعقد مؤتمر سانت إيجيديو (يناير 1994) و أحد الموقعين على النداء من أجل السلم (1996).
 
   وبهذا تكون الجزائر قد فقدت احد ابرز الوجوه التي ساهمت في بناء الدولة الجزائرية بعد استقلالها سنة 1962.

الاثنين، 30 يناير، 2012

البوليساريو تتهم المغرب بعرقلة جهود الامم المتحدة في ايجاد حل ينهي النزاع في الصحراء الغربية

اديس ابابا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- جددت جبهة البوليساريو اتهامها للنظام المغربي بعرقلة جهود الامم المتحدة في ايجاد حل ينهي النزاع في الصحراء الغربية ، كما جدد الرئيس الصحراوي –الامين العام لجبهة البوليساريو، السيد محمدعبد العزيز، يوم الاثنين، استعداد الطرف الصحراوي في التعاون  الايجابي الكامل مع جهود الامم المتحدة والمساعي التي يقودها المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة ، السيد كريستوفر روس ، من اجل تمكين الشعب الصحراوي من مارسة حقه في تقرير المصير
  وقال الرئيس الصحراوي  في كلمة امام القمة ال 18 للاتحاد الافريقي ، ان جبهة البوليساريو في افق عقد جولة جديدة من المفاوضات مع المغرب، تجدد الاستعداد " للتعاون الإيجابي الكامل" مع جهود الأمين العام الأممي، ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية، السفير الأمريكي كريستوفر روس، لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه، غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال
" إن الاتحاد الإفريقي، كشريك كامل للأمم المتحدة في عملية السلام في الصحراء الغربية، مطالب اليوم، أكثر من أي وقت مضى، بالانخراط الفعلي والفوري في تطبيق خطة التسوية الأممية الإفريقية، بالتعجيل بتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي."يستوقف الرئيس محمدعبدالعزيز قادة ورؤساء افريقيا
 وأوضح الرئيس  بأن السبب الوحيد في عرقلة التوصل إلى حل عادل ونهائي للنزاع هو تمسك الطرف المغربي ، ب"موقف متعنت" يقوم على فرض الأمر الواقع الاستعماري، وتقديم مناورة على شكل مقترح أحادي الجانب وبخيار وحيد، هدفه تكريس الاحتلال العسكري المغربي اللاشرعي لأجزاء من الجمهورية الصحراوية، في مقابل الحل الديمقراطي العادل الذي يطالب به الطرف الصحراوي والاتحاد الافريقي والعالم أجمع، وهو القائم على الاحترام الكامل لإرادة الشعب الصحراوي، عبر استفتاء لتقرير المصير، متعدد الخيارات، حر، عادل ونزيه، بإشراف الأمم المتحدة.
 
 واشار الرئيس محمدعبدالعزيز الى ان تقرير مجلس السلم والأمن في إفريقيا المقدم للقمة ال 18 ، قد "شخص"على نحو دقيق، أهم الجوانب المتعلقة بنزاع الصحراء الغربية، مذكرا بأن القضية الصحراوية  مسجلة لدى الأمم المتحدة كآخر قضية تصفية استعمار في إفريقيا، كونها  "مسؤولية وحيدة من نوعها لا تزال تنتظر مجهوداً خاصاً من طرف قادة وشعوب القارة"، حتى يتم التخلص نهائياً من ظاهرة منبوذة وغريبة في القرن الحادي والعشرين.

الاتحاد الإفريقي يصادق على إعلان اديس ابابا لتعزيز التجارة البينية و انشاء منطقة تجارية حرة افريقية

أديس أبابا (أثيوبيا) (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- صادق رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي  المجتمعون في الدورة العادية الثامنة عشر للاتحاد الإفريقي على إعلان  اديس ابابا لتعزيز التجارة الإفريقية البينية وإنشاء منطقة تجارية حرة.
"ان تعزيز التجارة البينية وتعميق تكامل الأسواق في إفريقيا من شأنها الإسهام في على نحو كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتوفير فرص العمل والحد من الفقر وضمان تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر والتنمية الصناعية وإدماج القارة بشكل أفضل في الاقتصاد العالمي" يقول البيان في ديباجته .
وذكر  الإعلان  أنه من  بين الأهداف الرئيسية لإنشاء الاتحاد الإفريقي " التعجيل بإنشاء الجماعة الاقتصادية الإفريقية".
وأقر الإعلان خطة العمل لتعزيز التجارة الإفريقية البينية، والعمل على تنويع الاقتصادات والابتعاد عن الاعتماد على تصدير السلع التقليدية، داعياً " الدول الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والشركاء الإنمائيين إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل التنفيذ الفعال لخطة العمل".
وهكذا وافق القادة الأفارقة على " إنشاء منطقة قارية للتجارة الحرة"، وكلفوا مفوضية الاتحاد الإفريقي بأن " تتخذ، كافة الإجراءات اللازمة للتنفيذ الفعال لخارطة طريق المنطقة القارية الحرة".
 في سياق متصل، تتواصل أشغال القمة لليوم الثاني على التوالي ، بدراسة  جدول أعمال مكثف، يتضمن انتخاب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ونائبه وكذا المفوضين الآخرين،والاستماع لمجموعة من التقارير منها توصيات المجلس التنفيذي حول تقرير المفوضية عن تنفيذ المقررات السابقة  وتقرير مجلس السلم والأمن وتقارير أخرى تتناول موضوع النيباد وإصلاح الأمم المتحدة وتغير المناخ وغيرها.


الجزائر لا تستبعد إعادة فتح الحدود مع المغرب

الجزائر ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) قال وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية، الأحد، إن إعادة فتح الحدود البرية مع المغرب، محتملة جداً بالنظر إلى عودة الدفء إلى العلاقات بين البلدين.
وقال ولد قابلية في تصريح للموقع الإخباري الجزائري الخاص "كل شيئ عن الجزائر" إن "إعادة فتح الحدود بين الجزائر والمغرب محتملة جداً بالنظر إلى الدفء الذي تشهده العلاقات الثنائية بعد الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية المغربي".
واعتبر ولد قابلية أن مسألة فتح الحدود، المغلقة من جانب الجزائر منذ العام 1994، ترتبط "بقرار سياسي"، مشيراً إلى أن "إعادة فتح الحدود لا تعني فقط وزارة الداخلية".
وكان الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر 
وكان مساهل قد صرح في مؤتمر صحافي إن "هذه المسألة "فتح الحدود" لم ترد خلال مختلف الإجتماعات بين الطرفين الجزائري والمغربي"، مشيراً الى أنه "ستتم تسوية هذه المسألة يوماً ما".
وتسببت مسألة غلق الحدود من جانب الجزائر في خسارة الإقتصاد المغربي نحو 4 مليارات دولار سنوياً كانت تأتي من عوائد السياحة والتجارة.
وكان وزيرا خارجية الجزائر والمغرب مراد مدلسي وسعد الدين العثماني تجنبا الحديث حول قضية الصحراء الغربية، التي يعتبرها المغاربة تسمم علاقات البلدين، وأبديا إستعداد بلديهما لدفع التعاون بينهما في المجالات التوافقية على أن يتم تناول القضايا الخلافية مثل قضية الصحراء الصحراء الغربية والتي تفضل الجزائر حلها وفق مقتضيات الشرعية الدولية والامم المتحدة باعتبارها قضية تصفية استعمار والحدود المغلقة في إطار حوار شامل.
وقال مدلسي إن "تطوير العلاقات مع المغرب من الأولويات بالنسبة للجزائر والمعالجة تكون بصفة منسجمة وكاملة بما فيها مسألة الحدود".
وشدّد مدلسي أن "البلدين تحدوهما إرادة قوية للتعاون في كل الميادين"، مشيراً إلى أن "قضية الصحراء الغربية لم يتم الحديث بشأنها في هذا اللقاء" في إشارة إلى محادثاته مع العثماني.
واعتبر الوزير الجزائري أن "التحديات الحالية تفرض على البلدين مجهوداً إضافياً إستثنائياً حتى يشمل تعاونهما كل القطاعات"، وأعرب عن أمله في أن "يتم التوصل إلى حلول لكل المشاكل والقضايا لأن ذلك يعبر عن إرادة الشعبين وقائدي البلدين".
وذكّر مدلسي بأن المغرب يعد البلد الأول مغاربياً وإفريقياً من حيث حجم التبادل التجاري مع الجزائر والثاني عربياً بحجم يتجاوز مليار دولار سنوياً، مؤكدا على أنه "قابل للتوسيع".
من جانبه، قال العثماني إن "إستراتيجية" بلاده في مجال التعاون مع الجزائر مبنية على "التعاون في المجالات والأمور المتفق عليها حتى نعمقها من أجل تطوير التعاون فيها أما الأمور المختلف فيها فتتم عن طريق فتح الحوار الشفاف بيننا".
ودعا إلى إزالة المعوقات التي تحول دون تطوير العلاقات بين الجزائر والمغرب، في إشارة إلى الحدود المغلقة بين البلدين منذ العام 1994 بسبب انتهاك المغرب لاتفاقية فتح الحدود وتصدير المخدرات و الارهاب الى الجزائر .
وقال "إننا نعتبر أن تجاوز معوقات تطوير العلاقات السياسية والإقتصادية على جميع المستويات بين المغرب والجزائر هي أولوية الأولويات بالنسبة لنا"

دراسة جديدة تكشف : التمييز العنصري مضر بالصحة

واشنطن- (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) كشفت دراسة امريكية جديدة أن التمييز العنصري مرتبط بضعف في الصحة لدى البيض والسود.
وذكر موقع "هلث دي نيوز" الأميركي أن باحثين في جامعة رايس وجدوا من خلال تحليل بيانات تعود للعام 2004 أن قرابة 18% من السود و4% من البيض عانوا من مشكلات عاطفية وإجهاد جسدي بسبب تعرضهم للتميز العنصري.
وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة جنيفر براتر إن "السلوك التمييزي قد يكون رابطاً مفقوداً في التحليل المتعلق بالاختلاف الصحي المعتمد على العرق والإثنية. من الضروري معرفة ودراسة أثره على الصحة على المدى البعيد".
وأشار الباحثون إلى أن تضمين الدراسة لأشخاص من العرقين "مهم لأننا راقبنا إن كان التمييز مضرا للبيض والسود بشكل متساو أو أن المعاناة من التمييز مضر بشكل غير متساو لدى العرقين".
ولفتوا إلى أنه على سبيل المثال فالسود أكثر عرضة للمخاطر الصحية من البيض بشكل عام بسبب بيئتهم الاجتماعية والشخصية ومعاناتهم بشكل أكبر من الفقر وقلة الرعاية الطبية، وبالتالي فهم أكثر عرضة للآثار الصحية السلبية نتيجة التمييز العنصري.
وتبيّن أيضاً أنه بغض النظر عن المرتبة الاجتماعية فالبيض الذين يعانون من تمييز في مكان العمل أو في ما يخص الرعاية الصحية، يعانون من صحة أضعف.

تأجيل محاكمة الرئيس المصري السابق ونجليه الى جلسة غد

القاهرة -  (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ) -- قررت محكمة جنايات القاهرة في جلستها اليوم الاثنين برئاسة المستشار أحمد رفعت تأجيل محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه ومعاونيه ورجل الأعمال حسين سالم الى جلسة يوم غد الثلاثاء.
وجاء قرار التأجيل لبدء المرافعات لهيئة الدفاع عن اللواء أحمد رمزي مساعد وزير الداخلية الأسبق وقائد قوات الأمن المركزى بعد أن اختتم دفاع العادلي اليوم مرافعاته في ختام المدة المقررة له التي سبق أن حددتها المحكمة لمدة أسبوع.
وكان دفاع العادلى طالب اليوم فى الجلسة الختامية من المرافعات ببراءة موكله مما هو منسوب اليه من اتهامات تتعلق بقتل المتظاهرين السلميين ابان أحداث ثورة يناير 2011 مستعرضا خلال الجلسة أوجه الدفاع والدفوع التي سردها وتطرق اليها على مدى أسبوع من المرافعات.
واختتمت المحكمة الجلسة بالاشارة الى أنها وفرت مبدأ اتاحة الفرصة كاملة لهيئة الدفاع عن المتهمين دون تمييز وذلك احقاقا للعدل الكامل وارساء لقواعد العدالة لكافة المتهمين لكي يبدو ما يرونه من دفاع ودفوع.
وشددت على استمرار المحكمة على هذا العهد وأنها تذكر هيئة الدفاع عن المتهمين وجميع المحامين بحقهم في تقديم ما يرونه من مذكرات ومستندات طوال الفترة التي تستمر فيها المرافعات وحتى قبل غلق باب المرافعة.

صحيفة ذي أتلانتيك الأمريكية : ناشط موريتاني الاكثر تاثيرا في احداث الربيع العربي


واشنطن (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) نشرت مجلة ذي آتلانتيك الأمريكية الواسعة الإنتشار  مقالاً عن الناشط الموريتاني ناصر ولد ودادي (صخر) المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية واصفة إياه بأنه واحد من أكثر الناشطين تأثيراً و نفوذاً في المنطقة.
 و تقول المجلة الامريكية  أن الناشط الموريتاني الشاب يتموقع في قلب الدائرة الضيقة للثوريين و الصحافيين الذين شكلوا محركاً لموجة التغيير الكاسحة التي ضربت المنطقة العربية في السنة الماضية.
 و أستندت ذي آتلانتيك في مقالها على دراسة أصدرتها شركة ذا سوشيال فلو الأمريكية التي تعنى بدراسة الشبكات الإجتماعية حيث صنفت ولد ودادي كواحد من الأربع شخصيات الأكثر تأثيراً و نفوذاً على تويتر أثناء الثورات في تونس و مصر
كما تضمنت هذه القائمة الصحافي الأمريكي المخضرم بن ويدامان من شبكة سي أن أن، الصحافية الفلسطينية ديما الخطيب مديرة مكتب الجزيرة في أمريكا اللاتينية، و الصحافية المصرية منى الطحاوي. ولد ودادي نجح في التأثير على الرأي العام من وراء الكواليس بسبب شبكة علاقاته الواسعة مع وسائل الإعلام، و بسبب كونه أحد الناشطين الإنترنتيين العرب الأكثر نشاطاً في حملات الدفاع عن المدونيين و نشطاء حقوق الإنسان الذين نجح في إطلاق سراحهم بسبب الضغط على صناع القرار في الغرب و الولايات المتحدة، إذ يلعب دور المخطط الإستراتيجي لتلك الحملات الجماعية التي برع في إطلاقها على شبكات التواصل الإجتماعية. فالربط بين شبكة علاقات دولية مع وسائل الإعلام و الناشطين من جهة، و شبكات التواصل الإجتماعية من جهة، مكن ولد ودادي من القدرة على التأثير على آلاف المستخدمين في غضون دقائق حسب المقال
و حسب كاتب الدراسة فإن “ناصر كان له تأثير كبير عبر تويتر، حيث أن المعلومات و الرسائل الصادرة منه كانت تنتشر بشكل كبير لأن الصحافيين و المستخدمين على حد سواء كانوا يبثونها"، و أضاف الباحث أن ولد ودادي: “لاعب محورياً في إنتشار الأخبار". ثم أستندت أيضاً المجلة على رأي معهد بروكنز في الدوحة سلمان الشيخ: “ناصر فهم أفضل منا جميعاً قوة تويتر في صناعة الرأي و التأثير عليه". كما أستطرد سلمان الشيخ قائلاً: “تأثير ولد ودادي على صناع القرار إيحائي حيث أنهم لا يعرفون بالضرورة أنه من يقف وراء سيل المعلومات"

وسبق لناشطي الثورة التونسية ان دعوه بعد نجاح ثورتهم عرفنا بجهوده في الثورات العربية

الأحد، 29 يناير، 2012

بنين تتولى رئاسة الاتحاد الافريقي

اديس ابابا( وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) انتخب قادة الاتحاد الإفريقي يوم 29 يناير الجاري رئيس بنين توما بوني يايي لرئاسة الاتحاد في أول قمة تجمعهم منذ مقتل مؤسس التكتل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

   وهنأ رئيس الاتحاد الإفريقي المنتهية ولايته رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغيما، الرئيس الجديد يايي بالمنصب.
وأعرب يايي عن امتنانه لانتخابه، مؤكدا رغبته في "ضمان عودة السلام مجددا إلى قارتنا".

   وتركزت قمة الاتحاد الذي يجمع 54 دولة على الأوضاع في الصومال التي تمزقها الحرب، فضلا عن النزاع النفطي بين السودان وجنوب السودان، نزاع الصحراء الغربية والعنف في نيجيريا وأعمال الشغب في السنغال، مع تمسك الرئيس السنغالي بالسلطة، وذلك خلال محادثات تجري على هامش القمة التي تستمر يومين.

بينغ يدعو الاتحاد الافريقي الى تكثيف الجهود لحل النزاع في الصحراء الغربية


أديس أبابا - وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) إنطلقت أشغال الدورة العادية الثامنة عشر للاتحاد الإفريقي صباح الأحد بالمقر الجديد للاتحاد بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا بمشاركة الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز والرئيس  التونسي المنصف المرزوقي وسيلفاكير رئيس جنوب السودان  ومشاركة 34 رئيس دولة أفريقية وفي كلمته الافتتاحية دعا رئيس المفوضية الافريقية جون بينغ الاتحاد الافريقي الى  تكثيف الجهود لحل والنزاع في الصحراء الغربية على اساس تقرير مصير الشعب الصحراوي
وحضر أشغال افتتاح هذه القمة التي تعقد تحت شعار "تعزيز التجارة البينية" الامين العام للامم التمحدة بان كي مون وضيف شرف القمة وممثل الحكومة الصينية جيا كينج لين رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي اضافة إلى رؤساء ووفود عديد من المنظمات الدولية والاقليمية. وفي كلمته قيم جون بينغ نشاطات المفوضية على مدى فترة الدورة الماضية للقمة وجهودها في محاولات وضع حد للنزاعات التي تشهدها القارة كالازمة في الصومال والسودان وكوديفوار مشيرا إلى التحولات التي عرفتها منطقة شمال افريقيا وتحديدا في كل من تونس ومصر وليبيا.
واعتبر بينغ انه رغم التقدم الذي تحقق في رأب صدع بعض بؤر التوتر في عديد من مناطق القارة فان التحديات لازالت كبيرة امام اعضاء الاتحاد الافريقي وتكثيف جهودهم لحل الازمات الراهنة وخاصة في الصومال و في السودان وجنوب السودان والنزاع في الصحراء الغربية على اساس تقرير مصير الشعب الصحراوي. و أشاد بينغ في هذا الصدد باهمية التعاون و التنسيق بين الاتحاد الافريقي و الالمم المتحدة لترقية السلم والامن في القارة مستشهدا بعمل القوات المشتركة للمنظمتين في كل من الصومال والسودان.
من جهته أكد ضيف شرف القمة وممثل الحكومة الصينية في القمة ان القارة الافريقية اظهرت في الفترة الاخيرة قدرة و استعدادا للتكفل بمشاكلها وازماتها بعيدا عن كل التدخلات الخارجية. وقال ان علاقة بلاده بالقارة الافريقية علاقة استراتيجية قائمة على تبادل المصلحة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول مؤكدا استعداد بلاده لترقية وتعزيز التعاون الاقتصادي لتحقيق التنمية الشاملة والاكتفاء الذاتي لدول القارة.
أما الرئيس التونسي منصف المرزوقي فقد اكد في كلمته بالجلسة الافتتاحية ان بلاده ستعود بقوة إلى الساحة الافريقية من خلال اقامة علاقات الاحترام المتبادل وتعاون بين دول منطقة المغرب العربي والعمل على اعداد الاستقرار إلى منطقة الساحل الصحراوي التي صارت بؤرة مهددة للامن في المنطقة. و أضاف ان بلاده ستستعيد نشاطاتها في كافة المؤسسات الافريقية وستعمل خاصة على تعزيز تعاونها مع النيباد. و أهاب الرئيس التونسي بنظرائه الافارقة إلى مضاعفة الجهود والعمل على رفع التحديات التي تواجه شعوب القارة لتبوء المكانة المتقدمة والعصرية في عالم التكتلات الحديث.
وبدوره أكد رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب في كلمة امام قادة ورؤساء حكومات الدول المشاركة في القمة ان بلاده قد ستكون عنصرا وفاق ايجابي في علاقاتها الافريقية والدولية وستعمل على لعب دور ايجابي داخل الاتحاد. و أضاف أن التطورات التي عرفتها المنطقة مؤخرا تستدعي تعاون مشترك بين دول الجوار لوضع حد لانتشار الاسلحة وتامين الحدود ووضع حد للهجرة غير الشرعية داعيا إلى عقد اجتماع اقليمي لوزراء الخارجية والدفاع للتنسيق والوقوف في وجه هذه التهديدات وانشاء صندوق دولي.
كما دعا المسؤول الليبي الدول الافريقية ودول المجموعة الدولية إلى المساهمة في انشاء صندوق دولي لجمع السلاح في بلاده مناشدا في نفس الوقت دول الاتحاد الافريقي لمساعدة بلاده على حماية استثماراتها في الخارج واسترجاع ارصدتها المالية المهربة من النظام السابق واعادتها إلى الشعب الليبي.

شباب مغربي يحاكم عالي الفاسي الفهري على الفيسبوك


الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أسس شباب مغربيين على الموقع الاجتماعي الفايسبوك مجموعة للمطالبة بالمحاكمة الفورية لعالي الفاسي الفهري رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم، وذلك مباشرة بعد الهزيمة النكراء التي مني بها المنتخب المغربي في بطولة كاس إفريقيا أمام الغابون، والخروج المذل من الدور الأول الذي كان غير منتظرا نظرا لوعود غيريتس والقائمين على كرة القدم بإحراز هذا اللقب القاري . المبادرون لإنشاء الصفحة أكدوا أن دوافعهم وراء إنشاء الصفحة هي رد الاعتبار للكرة المغربية وللمغاربة ومحاسبة القائمين على هذا القطاع طبقا لما يقتضيه الدستور الجديد من ربط للمسؤولية بالمحاسبة.
الصفحة تحت عنوان جميعا من أجل محاكمة رئيس الجامعة علي الفاسي الفهري" أفلحت في جمع مايزيد عن 2000 عضوا في أقل من 12 ساعة من تأسيسها. تعليقات الصفحة لم تخلوا بدورها من السخرية حيت اعتبر البعض أن المنتخب المغربي ممكن أن يتأهل إلى الدور الثاني لكن شريطة موت فريق الغابون ، فايسبوكي آخر حقق اعجابات كثيرة على الصفحة بتسميته للمنتخب المغربي بمنتخب الجالية وطالب بكشف مصير 250 مليون شهريا التي يتقاضاها الناخب المغربي غيريتس ، كما طالب بعض الفايسبوكيون بعودة المدرب المغربي بادو الزاكي للمنتخب.
ما أجمع عليه جميع الفايسبوكيون اليوم هو أن بنكيران أمام تحدي كبير وفي موقف لا يحسد عليه وهو مطالب اليوم أكثر من أي وقت مضى بتحديد المسؤوليات في القطاع الرياضي ، خاصة وان الفريق البرلماني لحزب رئيس الحكومة الحالي، كانوا من سباقين لطرح سؤال عن قيمة مرتب اريك غيرتس.

الأطر المغربية العليا المعطلة تعلن 'أسبوع الحداد' على وفاة رفيقهم


الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ) اتخذت الأطر المغربية العليا المعطلة من الأسبوع الأخير من شهر يناير والذي يلي جنازة زيدون عبد الوهاب أسبوع َحدادٍ على وفات رفيقهم. زيدون عبد الوهاب الذي انضاف إلى قائمة "شهداء" قضية المعطلين، حاملة في مقدمة كل تظاهراتها في هذا الأسبوع وبشكل يومي نعشا رمزيا تخليدا وتكريما ل"شهيد" المعطلين من حاملي الشواهد العليا.
وذكر تقرير اللجنة الإعلامية لتنسيقية الأطر العليا المعطلة (تنسيقية الكفاح، تنسيقية المرسوم ومجموعة طريق النص) حسب مصادر اعلامية مغربية ، أن التنسيقيات رفعت في تنسيق ميداني، ممثلة في تنسيقية الكفاح والمرسوم ومجموعة طريق النصر، إضافة إلى مجموعة الإدماج الفوري للأطر العليا المعطلة وبتضامن مع مجموعة الموجزين لافتات منددة بالحادثة الأليمة مطالبين بضرورة انجاز تحقيق محايد في الأسباب المباشرة للحادثة ومحاكمة المسؤولين عن المحرقة، واتجهوا صوب معتصَم ملحقة وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، متضامنين مع المعتصمين من المقصيين من تفعيل المرسوم الوزاري في "مؤامرة" محضر 20 يوليوز والتي لعبت فيها الأجندة "الحزبوية" الدور الأكبر في عملية الإدماج والإقصاء خصوصا قبيل الحملة الانتخابية في عهد الدستور الجديد" حسب لغة التقرير نفسه.
وتجدر الإشارة أن "أطوار الحادثة الأليمة تعود إلى يوم الأربعاء 18.يناير2012 بمعتَصَم ملحقة وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، عندما تطوع الشهيد زيدون عبد الوهاب على رأس خمسة أطر متطوعةً لفك الحصار على مجموعة المقصيين بمحضر 20 يوليوز بعد 14 يوما من الحصار وذلك بعد نفاذ الماء والطعام وبداية انهيار الأطر على مستوى الإرهاق البدني".
وقد كان للأقدار كلمتها الأخيرة، حسب التقرير ذاته، "فالشهيد الذي قفز في اتجاه الخبز راميا بكمية من المحجوز إلى رفاق المعتصَم، فقدَ حياته بعدما نفّذ أحد المتطوعين التهديد بعد تدخل قوات القمع بهمجية لثني الأطر عن الحصول على المحجوز من الخبز والطعام الذي يمدهم إياه بين الفينة والأخرى معطلون من مجموعات المعطلين المتضامنين في محاولة لدعمهم أمام الحصار المحكم وراء أسوار الملحقة".
وأوضح التقرير الاعلامي، أنه "نظرا لهول الصدمة المباغتة نسي المتطوع (من أجل مد رفاق المعتصَم بكميات الطعام المحتجزة) أنه بدوره سكب على جسده النحيف كميات من البنزين فانتقلت شرارة اللهب بسرعة الرمش لتلتهب في جسده مخلفة حروقا من الدرجة الثالثة استوجبت ضرورة نقله إلى مستشفى ابن رشد بالبيضاء، لكن الأقدار والحالة الحرجة للشهيد كانت أقوى من كل المتمنيات من أجل بقاء زيدون عبد الوهاب على قيد الحياة وعودته إلى الأهل والأصدقاء".
وسقط أربعة جرحى بحروق متفاوتة الخطورة كان أحرجها حالة الإطار محمود الهواس الذي تطوع بدوره لمد المعتصمِين بمحجوزات الطعام، حالته الحرجة التي استدعت ضرورة نقاه على وجه السرعة إلى مستشفى ابن رشد بالبيضاء والذي نتمنى له بدورنا الشفاء العاجل حسب لغة المصدر.

تعرض أحد عناصر المينورسو لحادثة سير بمدينة الداخلة جنوب الصحراء الغربية

الداخلة (الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) تعرض أحد عناصر بعثة الامم المتحدة الى الصحراء الغربية المينورسو مصري الجنسية لحادثة سير بحي لفطيحات بمدينة الداخلة المحتلة جنوب الصحراء الغربية مساء يوم السبت على الساعة السادسة و النصف مساءا.
 المصري الذي كان يقود سيارة الدفع الرباعي التابعة لبعثة المينورسو بسرعة فائقة بإحدى أزقة الحي المذكور إصطدم بسيارة قادمة من إتجاه آخر معاكس .
ولم تسفر الحادثة عن أية أضرار أو خسائر في الأرواح أو أية إصابات جسدية، سوى تاثر السيارات بالحادث .

جمعيات صحراوية تطلق صرخة لإنقاد المخزون السمكي الصحراوي من لوبيات مغربية تسعى لتدميره

الداخلة (الصحراء الغربية ) وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) يعتبر قطاع الصيد البحري من اهم القطاعات الحيوية بمدينة الداخلة المحتلة جنوب الصحراء الغربية , لكن هذا القطاع بات يتهدده الكثير من العوامل التي تهذف الى استنزافه وكانت جمعية محلية بالمدينة اصدرت بيانا طالبت فيه الحكومة المغربية  الجديدة بصفتها ادارة احتلال للاقليم ومسؤولة عن كل مايحدث بتحمل مسؤولياتها الاخلاقية تجاه السكان الصحراويين ء,من منطلق ان كل القوانين تكفل حق استفادة الساكنة من ثرواتها الطبيعية.
لكن متتبعون للواقع المعاش يؤكدون ان العكس هو مايحصل في الداخلة وفي كافة القطاعات الحيوية الاخرى ,ففي الصيد البحري لا تستفيد الساكنة الا بنسخة 3.9 في المئة من هذا القطاع, الذي يدر على خزينة الاحتلال ملايين اليورو سنويا اما في التشغيل فنحن امام بواخر تصل مملوءة الي المدينة 
.وبالنسبة لكافة المؤسسات التابعة لادارة الاحتلال المغربي في المدينة فانها لا تحتوي الا على مابين 9 الي 10 اشخاص من الساكنة يعملون في هذه المؤسسات .
اما على مستوى مداخيل المدينة من الصيد البحري فهي قليلة جدا مقارنة مع ماتم اصطياده وتصديره.
ويؤكد هؤلاء السكان انهم امام لوبيات تقوم بسرقة الثروة السمكية دون ان يستفيد المواطن الصحراوي منها باي شكل من الاشكال والمفارقة هو انه في مدينة السمك (الداخلة) يصل ثمن الكيلوغرام من السمك الي 80 درهم مغربي.
هناك لوبيات تتحكم في كافة القطاعات وتمارس الوصاية عليه ,وتستفيد منه على حساب الساكنة المحلية,ولم يعد مقبولا ان يتم تجاوز الوزارة للممثلين الحقيقيين لقطاع الصيد البحري في الداخلة من الساكنة ,لكونهم هم المسؤولون في هذا الجانب,ولكونهم ينطلقون من مصالح المدينة وليسوا اشخاصا يمثلون انفسهم ومصالحهم ومصالح اشخاص كبار تابعون لدولة الاحتلال المغربية.
ويوكد السكان ايضا انه من  الواضح ان المرافق الحيوية بالمدينة تضم لوبيات تقصي الساكنة منذ سنين وهي تستمر في نفس النهج .
وحتى موضوع "طاكس" الذي تستفيد منه مدينة الداخلة يتم التلاعب فيه منذ سنين.
ويطال كل شئ بصورة منظمة.
ودقت الجميعة الصحراوية ناقوس الخطر بقولها : إننا امام واقع خطير جدا ,فلا يمكن ان تبقى الامور كما هي عليه ,لا يمكن ان نبقى مكتوفي الايدي وثرواتنا يتم استنزافها بشكل منظم وممنهج من طرف لوبيات واليوم نحن امام موضوع خطير جدا , الا وهو ترقيم بواخر كانت في الاصل مرقمة بمدن اخرى ...
للاشارة فاللوبيات ذمرت المخزن a  و المخزن b وهاهي تتجه مياه الداخلة بإعتباره المخزون المتبقي.

جماعة بوكو حرام النيجيرية تهدد بشن هجمات على ولاية "سوكوتو" مالم يطلق سراح معتقليها

ابوجا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) هددت جماعة "بوكو حرام" النيجيرية بشن هجمات على ولاية "سوكوتو" فى شمال نيجيريا على غرار الهجمات التى شنتها على "كانو" الأسبوع الماضى إذا لم يتدخل سلطان سوكوتو الحاج محمد سعد أبو بكر لدى السلطات للإفراج عن أعضائها المعتقلين فى السجون النيجيرية.
وقال متحدث باسم الجماعة يدعى "أبو قاقا" فى تصريحات صحفية ليلة أمس أن دعوة الرئيس جود لك جوناثان الأخيرة للبدء بحوار مع أعضاء الجماعة لم تكن صادقة لأن السلطات ما زالت تواصل اعتقال أعضاء الجماعة.
وكان أبو بكر، الذى يحمل منصب رئيس مجلس الشئون الإسلامية بنيجيريا، قد أعلن خلال زيارة أمس لمدينة "كانو" لتقديم واجب العزاء فى وفاة ما يقرب من 250 شخصا الأسبوع الماضى فى هجمات شنتها الجماعة على مراكز للشرطة ومنشآت فى المدينة عن تأييده لاقتراح الرئيس جود لك جوناثان بعقد حوار مع الجماعة لإنهاء العنف فى البلاد.
من الجدير بالذكر أن الرئيس النيجيرى قد طالب أعضاء الجماعة بالكشف عن هوياتهم وتحديد مطالبهم بوضوح كأساس للمحادثات، واعترف بأن المواجهة العسكرية وحدها لن تنهى العنف فى البلاد.

الصحراويون المدمجون قسرا بوزارة الداخلية المغربية يعتصمون في خيمتهم للاسبوع الثاني على التوالي




الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) في جو مطير وعلى إيقاع زخات الشعارات المستنكرة لكل المخططات الرامية إلى إسكات صوتهم ، إحتفلت مجموعة المتصرفين الصحراويين المدمجين قسرا بوزارة الداخلية، بذكرى مرور أسبوعين لمعتصم خيمة الصمود والكرامة وذلك يومه الجمعة 27 يناير2012  أمام مبنى وزارة الداخلية المغربية، من خلال شكل نضالي حضاري و سلمي تمثل في وقفة إحتجاجية دامت لأزيد من ساعتين.حيث جسدت هذه الأخيرة صرخة حقيقية في وجه كل ما من شأنه أن يدوس على كرامة الإنسان الصحراوي. وحملت كذلك في تموجاتها رسالة واضحة المعالم إلى مسئولي وزارة الداخلية، مفادها صمود وإستماتة كل الأطر الصحراوية حتى تحقيق ملفهم العادل والمشروع و الغير القابل للتصرف فيه.
وصبت كل المداخلات حول عزم الأطر العليا الصحراوية على الصمود والتحدي والمرابطة حتى تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة والمتمثلة في إعادة إدماجهم في قطاعات تستجيب وتكوينهم الأكاديمي مع الاحتساب المالي لتوظيفهم بأثر رجعي يبدأ من تاريخ 10 فبراير / شباط 2011  عوض10 أكتوبر / تشرين أول 2011، وفي الأخير لم يفت المتصرفين الصحراويين إلا أن يعبروا عن تضامنهم المبدئي واللامشروط مع نضالات كافة جماهير الصحراء الغربية المحتلة بمختلف مواقع الفعل والنضال.

15 قتيلا و40 مفقودا في حادث غرق سفينة بمهاجرين غير شرعيين قرب شاطئ مصراتة


 ليبيا – وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة – أفاد يوم أمس الجمعة السفير الصومالي في طرابلس السيد عبد الغني وعيس  بأن 15 مهاجرا صوماليا على الأقل لقوا مصرعهم، وأن 40 آخرين لا يزالون في عداد المفقودين، و ذلك بعد تعرض مركبهم للغرق، في وقت سابق من هذا الأسبوع، في مياه البحر الأبيض المتوسط قرب ميناء مصراتة الليبي.
وقال وعيس عقب عودته من مصراتة بعد مشاركته في دفن الضحايا، "إن جميع القتلى هم مهاجرون غير شرعيين، مشيرا إلى وجود أطفال بينهم".
و عليه فقد أصبحت ليبيا أخيرا أحد الممرات الرئيسية لمرور المهاجرين غير الشرعيين من دول أفريقيا إلى أوروبا.

البحرية الاميركية تنشر قاعدة جوية عائمة في الشرق الاوسط

واشنطن (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) افادت صحيفة واشنطن بوست السبت بان البنتاغون ينوي في الاشهر القريبة نشر قاعدة بحرية عائمة مخصصة لإقامة أفراد القوات الخاصة التابعة لسلاح البحرية الاميركية في منطقة الشرق الاوسط.
وتستطيع القاعدة التي لم يطلق عليها رسميا اسم "السفينة الام" استقبال زوارق سريعة صغيرة ومروحيات تستخدمها عادة القوات الخاصة للبحرية الاميركية ناهيك عن تقديم الدعم لكاسحات الألغام والسفن التي تقوم بالدوريات والطائرات، كما اوضحت الصحيفة.
والقوات الخاصة هي في صلب استراتيجية الرئيس باراك اوباما لخفض عديد الجيش وجعله اكثر فعالية فيما جرى التصويت على اقتطاعات كبيرة في موازنة الدفاع.
ورفض المتحدث باسم البحرية مايك كافكا التعليق على هذا المشروع.
 وقال مسؤولون آخرون في البحرية الاميركية ان القاعدة سترسل الى منطقة الشرق الاوسط بداية الصيف المقبل.
وتفيد الوثائق التي كشفتها الصحيفة الاميركية انها ستستقر في الخليج العربي بعد عبور مضيق هرمز.
وتعيد الصحيفة الى الأذهان ان لدى سلاح البحرية الاميركي قاعدة بحرية كبرى في البحرين حيث يرابط مقر اسطوله البحري الخامس، غير ان القاعدة الجوية العائمة يمكن ان تلعب دورا هاما في تنفيذ عمليات سرية يقوم بها أفراد القوات الخاصة على اليابسة.
وكتبت الصحيفة ان إعادة تجهيز السفينة قد تكون خطوة متوسطة على طريق إنشاء قاعدة متقدمة حديثة للقوات الخاصة. وتقضي الوثائق المالية الصادرة عن وزارة الدفاع بان يخصص سلاح البحرية الاميركي في السنة القادمة أموالا لهذا الغرض.

المعتقل السياسي الصحراوي عبد الله التوبالي يعلق إضرابه المفتوح عن الطعام (بيان)

سلا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) قرر المعتقل السياسي الصحراوي عبد الله التوبالي تعليق إضرابه المفتوح عن الطعام الذي يخوضه منذ الخميس 12 يناير2012 من أجل التطبيب و العلاج وذلك لفتح المجال أمام تلبية ادراة الاحتلال المغربية لوعودها.
واشادت مجموعة معتقلي كديم ازيك بما وصفتها بالمجهودات الكبيرة والجبارة التي بذلها ولازال يبذلها النواب والبرلمانيين الأوروبيين من أجل إحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومن خلالها كل الشخصيات والجمعيات والمنظمات الحقوقية الدولية والمحلية وذلك في بيان توصلت وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة بنسخة منه وهذا نصه : بيـــــــــــــان
بناءا على الوعود التي إلتزم بها كل من المسؤولين اللوباريس المفتش العام لإدارة السجون, و بادو المدير المركزي للإدارة المكلف بأمن المؤسسات السجنية و بوعزرية المدير الجهوي لجهة الرباط بنفس المندوبية خلال اللقاء الذي جمعهم مع رفيقنا عبد الله التوبالي أثناء زيارتهم للسجن المحلي سلا2 يوم الخميس 26 يناير2012 والمتمثلة في إعطاء عناية كبيرة لأوضاعه الصحية المزرية التي يتواجد عليها وتقديم كل المساعدات الطبية الضرورية وإحالته على طبيب أخصائي في أقرب وقت ممكن.
وعليه قرر رفيقنا المعتقل السياسي عبد الله التوبالي تعليق إضرابه المفتوح عن الطعام الذي يخوضه منذ الخميس 12 يناير2012 من أجل التطبيب و العلاج لفتح المجال أمام تلبيته كل الوعود.
ومن هنا نشيد بالمجهودات الكبيرة والجبارة التي بذلها ولازال يبذلها النواب والبرلمانيين الأوروبيين من أجل إحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومن خلالها كل الشخصيات والجمعيات والمنظمات الحقوقية الدولية والمحلية
المعتقلين السياسيين الصحراويين
مجموعة أكديم إزيك
سجن سلا2
حرر بتاريخ 28 يناير2012

تقدم البلدان المغاربية في ترتيب التقرير السنوي لحرية الصحافة


العيون(وكالة المغرب العربي للأنباء) سجلت تونس أكبر تقدم بين كافة الدول العربية في التقرير السنوي 2011-2012 عن حرية الصحافة، وفق ما ورد على موقع تونيزيا لايف يوم الخميس 26 يناير. وقد تقدمت تونس 30 مركزاً لتحتل المرتبة 134 من مجموع 179 بلد في التقرير السنوي الذي أصدرته منظمة مراسلون بلا حدود.

   وأفادت رئيسة المنظمة في العاصمة التونسية أوليفيا غري أنه فيما "تراجعت الدعاية" في الصحافة إلا أن احتمال عودة الرقابة على شبكة الإنترنت والتعديات الأخيرة على الصحفيين قد تشكل تحدياً لحرية التعبير.
ومن جهتها حققت موريتانيا تحسناً ملموساً بتسلقها 28 مركزاً لتحتل المرتبة 67. وتقدمت الجزائر 11 مركزاً إلى المرتبة 122، فيما اكتسبت ليبيا ستة مراكز لتحلّ في المرتبة 154.


   إلا أن المغرب سجل تراجعاً من الرتبة 135 في عام 2010 إلى المرتبة 138 في التصنيف الجديد.

الرئيس الصحراوي يشارك في اشغال اللقمة الافريقية باديس بابا

 أديس أبابا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) يشارك رئيس جمهورية الصحراء الغربية الأمين العام لجبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، اشغال القمة العادية الثامنة عشر لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتشهد القمة، مشاركة 34 رئيس دولة أفريقية على رأسهم الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز و التونسي المنصف المرزوقي وسيلفاكير رئيس جنوب السودان بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي ورئيس وزراء ليبيا عبدالرحيم الكيب، ويرأس وفد مصر في القمة وزير الخارجية محمد عمرو. كما سيحضر القمة وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي.، وعدد من الضيوف الأجانب، يتقدمهم رئيس برلمان جمهورية الصين، التي تكفلت بعملية البناء بالكامل. 
كانت مراسيم الافتتاح بدأت امس السبت بتسليم الصين لمفاتيح المقر الجديد من طرف جيا كوينغلين، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، إلى الرئيس الحالي لمنظمة الاتحاد الإفريقي، رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، تيودورو أبيانغ، الذي سلمه بدوره إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، السيد جان بينغ، الذي أثنى على إنجاز الصين لهذا المعلم الإفريقي الكبير.
وقد استغرق العمل في المقر الجديد للاتحاد ثلاث سنوات، بكلفة وصلت إلى 200 مليون دولار، حيث يتوسطه برج من 20 طابقاً، ويضم قاعة مؤتمرات داخلية تتسع لنحو 2500 شخص، وقاعة خارجية تتسع لنحو ألف شخص، كما يضم مركزاً تجارياً ومدرجاً للمروحيات ومكاتب يمكنها إيواء حوالي 700 موظف.
وقد تم أخذ صورة جماعية لرؤساء الدول والحكومات الإفريقية الحاضرة وضيوف الاتحاد أمام المقر الجديد، فيما كانت فرق فنية، بما فيها فرقة صحراوية، تقدم عروضها بالموازاة مع حفل التدشين، قبل أن ينتقل الجميع إلى القاعة الرئيسية التي ألقيت فيها عدة كلمات رسمية بالمناسبة.
المبعوث الصيني قال وهو يسلم مفتاح المقر الجديد إلى الرئيس الدوري للاتحاد "إن هذا المجمع الضخم هو تعبير قوي عن صداقتنا تجاه شعوب إفريقيا وتصميمنا التام على المساعدة في تنمية القارة".
وقد أثنت كلمات الزعماء الأفارقة المتدخلين على هذا العمل الجبار، حيث أكد رئيس وزراء أثيوبيا على أن "مجهودات الصين الجادة والمتواصلة شكلت بداية حقيقية للنهوض بالتنمية في إفريقيا".
وسيشهد المقر الجديد، ابتداء من يوم  الأحد، 29 يناير 2012، وعلى مدار يومين، أشغال القمة العادية الثامنة عشر لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، التي ستركز على موضوع التجارة البينية بين دول الاتحاد.
وتبحث القمة على مدى يومين أهمية زيادة التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأفريقى وإمكانية إنشاء منطقة للتجارة الحرة بين الدول الأعضاء بحلول عام 2017.
ومن المقرر أن تناقش القمة سبل ترسيخ الديمقراطية واشاعة الأمن والاستقرار في القارة في ظل "الربيع العربي" بالإضافة إلى الوضع في الصومال. كما سيختار الزعماء الأفارقة رئيسا جديدا للإتحاد في دورته المقبلة.

تدشين مقر الاتحاد الافريقي الذي شيدته الصين بتمويلها في اديس ابابا‏ بحضور الزعماء الافارقة

اديس بابا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) حضر كبير المستشارين السياسيين الصينيين جيا تشينغ لين مراسم رائعة أقيمت بأديس أبابا امس السبت/28 يناير الحالي/بمناسبة افتتاح مجمع الاتحاد الافريقي ، الذى يعد معلما ، قائلا ان المجمع يظهر دعم الصين للدول الافريقية لاكتساب القوة من خلال عملية الوحدة والتكامل.
واشادت الصين والاتحاد الافريقي بمركز المؤتمرات ومجمع المكاتب لمقر الاتحاد الافريقي ، الذى تم إنشاؤه بمساعدة صينية، قائلين إنه ليس مجرد معلم فى أديس أبابا ،لكنه احدث شهادة على الصداقة الطويلة بين الصين وافريقيا.
يفي مركز المؤتمرات ، الذى يبلغ ارتفاعه 99.9 م ، ويغطي مساحة حوالي 52 الف متر مربع، بالتزام الصين الجاد حكومة وشعبا تجاه الشعوب الافريقية، وفقا لما قال جيا.
وخلال المراسم التى عقدت فى مركز المؤتمرات الجديد، قال جيا للزعماء الافارقة قبل يوم من انعقاد قمة الاتحاد الافريقي ان المجمع هدية جديدة من حكومة وشعب الصين لشعوب افريقيا، ورمز وصورة مصغرة لتعميق العلاقات بين الصين وافريقيا.
وقال جيا، رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، ان " صداقة الصين لافريقيا تتمتع بتاريخ طويل، وانها ازدادت قوة مع تنمية وتدعيم التعاون الثنائي."
واضاف أنه "فى مواجهة المشهد الدولي الجديد، عملت الصين وافريقيا معا لبناء نمط جديد من الشراكة الاستراتيجية تتمتع بالمساواة السياسية، والثقة المتبادلة، والتعاون متكافئ الكسب، والتبادلات الثقافية."
وقال ان التعاون الاقتصادي والتجارى متبادل المنفعة ، يعد حجر الأساس للعلاقات الثنائية ، وان الصين تولي اهمية كبرى للروابط الاقتصادية والتجارية مع افريقيا.
تعد الصين اليوم اكبر شريك تجاري لافريقيا ، حيث تجاوز حجم التجارة البينية 150 مليار دولار امريكي، بزيادة 13 ضعف الرقم عام 2000. وتستثمر الصين حوالي 13 مليار دولار فى افريقيا ، مع قيام اكثر من 2000 شركة صينية بالإستثمار بكثافة فى مجالات مثل الالكترونيات ، والاتصالات ، والنقل ، والشئون المالية.
يقوم جيا، الذى وصل الى هنا اول امس الجمعة، بزيارة لاثيوبيا ، وسوف يلقي خطابا امام الجلسة الافتتاحية لقمة الاتحاد الافريقي الثامنة عشرة اليوم الاحد. 

ناشط حقوقي صحراوي بعد تعرضه للاعتداء و التعذيب من طرف قوات الجيش المغربي

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) امتنعت السلطات المغربية عن منح جواز السفر للمعتقل الصحراوي السابق، أحمد الداودي، المفرج عنه مؤقتا لأسباب صحية منذ تاريخ 13 ديسمبر 2011 من السجن المحلي 02 بسلا المغربية رغم حاجته للعلاج ودون تقديم أي مبرر مقنع.
وأفاد بيان لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ان هذا المنع جاء "بعد أن تقدم أحمد الداودي لأول مرة بتاريخ 18 يناير 2012 بطلب الحصول على جواز السفر" من مصالح سلطات الإحتلال المغربية المختصة بالعيون المحتلة، علما أن المعتقل السابق تقدم بملف كامل.
وأشار التجمع أن سلطات الإحتلال امتنعت يوم 25 يناير 2012، عن تسليم المعتقل الصحراوي جواز السفر بمبرر وجود بحث شخصي يجب أن يمر منه لدى الشرطة القضائية بولاية الأمن بالمدينة المحتلة، وهو ما قام به في نفس اليوم، غير أن بعض الضباط بالمكتب المذكور أخبروه أنهم ليس لديهم أي علم بهذا البحث وأنه ربما هناك من قد يطالبه بإجراء هذا البحث لدى مصالح الشرطة بمدينة الرباط.
ويبقى التذكير أن المعتقل الصحراوي السابق، أحمد الداودي، يعاني من آلام حادة على مستوى البطن والأرجل والعين اليمنى نتيجة إطلاق الرصاص الحي ضده من طرف قوات الجيش المغربي بتاريخ 24 أكتوبر 2010، بالقرب من الجدار الرملي المحيط بمخيم احتجاجي كان أزيد من 20.000 مواطن صحراوي قد نظموه شرق مدينة العيون المحتلة، بمنطقة "اكديم إزيك"، قبل أن يفككه الجيش المغربي بعنف يوم 8 نوفمبر 2010.
ويعاني المعتقل الصحراوي، أحمد الداودي، المفرج عنه مؤخرا من سجن سلا المغربية، من متاعب صحية خطيرة نتيجة إصابته يوم 24 أكتوبر 2010 إثر إطلاق الجيش المغربي النار عليه قرب مخيم المدنيين الصحراويين النازحين بمخيم "اكديم إزيك" السنة الماضية.
وكان بيان لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان قد أكد يوم 20 يناير الماضي أنه و"في الوقت الذي كانت فيه السلطات المغربية تتحمل المسؤولية في نقل أحمد الداودي لعرضه على أطباء مختصين بمستشفيات تتوفر على أجهزة متطورة قصد إجراء عمليات جراحية على مختلف الإصابات والجروح التي طالته أثناء الاعتداء عليه ومجموعة من المواطنين الصحراويين، تم الاحتفاظ به وسط حراسة مشددة ـ حسب إفادة عائلته ـ لفترة طويلة متنقلا بين المستشفيين العسكريين الثالث والخامس"، بمدينة العيون المحتلة وكليميم قبل إحالته على السجن المحلي 02 بسلا المغربية في انتظار محاكمته بالمحكمة العسكرية بالرباط.
وكانت سلطات الإحتلال المغربية قد أفرجت مؤقتا وعبر دفعات عن حوالي 06 من زملائه من السجن المحلي بالعيون المحتلة، بدورهم لإطلاق النار من طرف الجيش المغربي في نفس الحادث، حيث ظلوا رهن الاعتقال الاحتياطي بعد أن وجهت لهم تهما ذات طابع جنائي بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف.
وظل أحمد الدادوي يتعرض للإهمال وعدم المبالاة بوضعه الصحي الخطير من طرف إدارة السجن المذكور، بالرغم من محاولته وعائلته مكاتبة عدة جهات حكومية وغير حكومية من أجل ضمان حقه في العلاج والدواء وفي وضعه رهن العناية المركزة بإحدى المستشفيات عوض إحالته غير القانونية على السجن والمحاكمة العسكرية وهو مصاب عن طريق الرصاص الحي والتعذيب المؤديان إلى جروح بليغة على مستوى الأمعاء وعاهة مستديمة برجله اليسرى وعينه اليمنى دون إجراء تحقيق عادل ونزيه كانت أمه السيدة عيشة امقربلها قد طلبت به بتاريخ 29 أكتوبر 2010 لدى الوكيل العام لملك المغرب بمحكمة الاستئناف بالعيون المحتلة والنيابة العامة بالمحكمة العسكرية بالرباط ولدى المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بجنيف والبرلمان الأوربي.
ومباشرة بعد وضع المعتقل الصحراوي أحمد الداودي رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي 02 بسلا قام دفاعه الأستاذ مصطفى بوظهر المحامي بهيئة الرباط بتاريخ 20 سبتمبر 2011 بوضع شكوى لدى مدير العدل العسكري طالب من خلالها بفتح تحقيق عميق تشرف عليه الضابطة القضائية مع المسؤولين المتسببين بواسطة الرصاص والتعذيب في إصابة أحمد الدادوي بعاهات مستدامة، ويتعلق الامر بكل من:
ـ حسن الزبوح، الحامل لبطاقة التعريف المغربية تحت رقم LL1151325 . 
ـ المحمدي العلوي، الحامل لبطاقة التعريف المغربية تحت رقم D756265 . 
ـ لحسن العزوزي، الحامل لبطاقة التعريف رقم XA6479 . 
ـ حميميد محمد الطيب، الحامل لبطاقة التعريف SH35477، الذي اعترف أنه كانت بحوزته 20 رصاصة استعمل منها 06 رصاصات (الصفحة 09 من محضر الضابطة القضائية للدرك المغربي بالعيون).
ـ عزيز بوزيان، الحامل لبطاقة التعريف رقم CB4050أطلق 08 رصاصات ( الصفحة 07 من محضر الضابطة القضائية للدرك المغربي بالعيون).
ـ الزهراوي محمد، الحامل لبطاقة التعريف رقم IA12274أطلق 06 رصاصات (الصفحة 07 من محضر الضابطة القضائية للدرك المغربي بالعيون).
ـ توغرين الحسين، الحامل لبطاقة التعريفIA2668 أطلق، أطلق 05 رصاصات (الصفحة 07 من محضر الضابطة القضائية للدرك المغربي بالعيون).

و بدوره القضاء العسكري لم يفتح تحقيقا في قضية إطلاق 25 رصاصة كما جاء في محضر الضابطة القضائية التابعة للدرك المغربي بالعيون تحت رقم 316 بتاريخ 24 أكتوبر 2010 ضد السيارة المدنية التي كان أحمد الداودي على متنها رفقة 5 مدنيين صحراويين، وهو ما أدى إلى مقتل الطفل الصحراوي، الناجم الكارحي، البالغ من العمر 14 سنة وإصابة البعض منهم بجروح خطيرة خضعوا على إثرها لعمليات جراحية قبل إحالتهم على السجن.
وساهم الإضراب المفتوح عن الطعام الذي خاضه المعتقل أحمد الداودي وإلى جانبه مجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية قضية مخيم "اكديم إزيك" لمدة تجاوزت 35 يوما على الأقل إلى فتح ممثلين عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان المغربي وعن المندوبية العامة لإدارة السجون بالرباط المغربية إلى فتح حوار مع ممثلين عن المعتقلين السياسيين إلى الإفراج المؤقت عنه وعن المعتقل محمد الأيوبي لأسباب صحية بتاريخ 13 ديسمبر 2011.

وعمدت عائلات المعتقلين الصحراويين أحمد الداودي ومحمد الأيوبي إلى العمل على الاتصال بجمعيات حقوقية مغربية ودولية وتنظيم وقفة احتجاجية سلمية بمؤازرة من كافة عائلات معتقلي مخيم "اكديم إزيك" وبعض المتضامنين أمام مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان المغربي بالرباط، للمطالبة بتحمل الدولة المغربية المسؤولية في علاجهما وجبر كافة أضرارهما.
وبعد حوالي شهر من البحث مع مسئولين في المجلس المذكور حول وضع أحمد الداودي الصحي، تم الإقرار على أنه لا توجد ضرورة لبقائه في المستشفى، وهو أمر استنكرته عائلته التي اضطرت إلى نقله إلى مدينة العيون المحتلة، حيث لازال يوجد في وضعية صحية محرجة دون أن تحصل العائلة على التقرير الطبي لابنها من أجل متابعة العلاج ومعرفة مراحل علاجه سابقا بالمستشفين العسكريين 03 و 05 بالعيون المحتلة وكليميم.
وقد عبر تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان عن تضامنه المطلق مع المعتقل الصحراوي أحمد الداودي ومع عائلته التي عانت من ظروف صعبة أثناء إطلاق الرصاص الحي ضده ومن الإهمال الطبي لوضعه الصحي لعدة شهور بالمستشفيين العسكريين بالعيون المحتلة وكليميم قبل إحالته على السجن المحلي بسلا المغربية ومتابعته بالمحكمة العسكرية بالرباط المغربية.
وناشد التجمع "الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي وكافة المنظمات والجمعيات الحقوقية الدولية للعمل على التحقيق في ظروف وملابسات إطلاق الرصاص الحي على مدنيين صحراويين بمخيم اكديم إزيك وضمان حق كافة المتضررين جراء هذا الاعتداء المسلح في العلاج والدواء مع جبر الأضرار وعدم الإفلات من العقاب للمسؤولين عنه وعن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية".
المصدر: اتحاد الكتاب والصحفيين الصحراويين 

الاكثر تصفح خلال اسبوع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More