-->

خطري ادوه : انتفاضة الاستقلال و مخيم اقديم ايزيك اقبرا "الحكم الذاتي

سرقسطة الاسبانية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) قال السيد خطري ادوه
عضو الامانة الوطنية رئيس البرلمان الصحراوي ورئيس الوفد المفاوض السبت أن نضالات الجماهير وبخاصة انتفاضة الاستقلال وملحمة اقديم ازيك اقبرا مشروع المغرب المسمى " الحكم الذاتي " مستدلا بما تناولته محادثات المغرب وجبهة بوليساريو المنعقدة بفاليتا ربيع العام 2011 ، حين تم اقحام عنصرين اساسيين للتفاوض ، أولهما الية تقرير المصير والاخرى مراجعة الهيئة الناخبة . واضاف القيادي الصحراوي في محاضرة القاها بمنتدى الجالية الصحراوية بأوروبا المنعقد بمدينة سرقسطة الاسبانية ان تقرير الامين العام المقدم الى مجلس الامن شهرا بعد ذلك تحدث عن مسائل مهمة من بينها أن اي تأخير في حل النزاع حول الاقليم من شانه ان يزيد من مخاطر اللا استقرار وثانيهما ربطه الحل النهائي باجراء استفتاء تقرير المصير .
وقدم المسؤول الصحراوي تحليلا للتطورات خاصة في السنوات الثلاث الاخيرة مؤكدة انها زادت من عزلة النظام المغربي الغازي . فعلى مستوى الافريقي تبنى اتحاد القارة برامج عمل من اجل الضغط بهدف التعجيل بايجاد الحل ضمن اطار استفتاء تقرير المصير فيما تبذل مفوضية الاتحاد دورا هاما في التحرك الافريقي والذي افضى مؤخرا الى تضمين الجهود وموقف القارة ضمن تقرير الامين العام للامم المتحدة .
وامام السعي الافريقي المتنامي لصالح القضية الوطنية ، حاولت الرباط وبكل الجهود والوسائل ثني المبعوث الشخصي كريستوفر روس عن زيارة اديس ابيبا ، وحاول ملك المغرب في المقابل ايهام شعبه بانه احيا امتداد له في القارة من خلال زيارته لبلدان لم تكن اصلا سوى دول تقع تحت مظلة حليفته فرنسا .
اما على مستوى اوربا ، فقد اكد المتحدث بأن جبهة بوليساريو تمكنت من الوصول الى هيئات ومؤسسات كانت الى الامس تعتبر مجالا وفضاء لنظام الاحتلال كمجلس اوربا ، وتم نقل عدد من الملفات المهمة كمسالتي حقوق الانسان والثروات الطبيعية.
وذكر ادوه ان مسودة القرار الذي قدمته الولايات المتحدة العام الفائت يختزن عددا مهما من مواقف هذا البلد الذي كان ينظر اليه على انه حليف للمغرب . فتقرير البانتغون كان مؤشرا على تغير موقف الادارة الاميركية بشان النزاع حول الصحراء الغربية مذكرا بما تضمنه من اعتراف بقوة الجيش الصحراوي اضافة الا ان اي حل خارج اطار القانون الدولي سيكون مسببا للا استقرار في منطقة حيوية .
وفي موضوع المفاوضات ، اكد القيادي الصحراوي أن المغرب لم يتمكن من التملص من مسلسل المفاوضات الذي وصلت مرحلة متقدمة فعمل على محاولة التملص من راعي المفاوضات لكنه خسر المعركتين .
واشاد ولد ادوه بتقرير الامين العام للامم المتحدة الاخير خاصة الاشارة الى مسالة تقرير المصير وتذكيره بالوضع القانوني للصحراء الغربية واحاطته بكل جوانب القضية انسانيا وحقوقيا وايضا اقتصاديا خاصة مسالة الثروات الطبعية التي يتم تضمينها لاول مرة في تقارير الامناء العامون للمنظمة .
لكن المهم يضيف المتحدث هو طلبه من المبعوث الشخصي بزيارة المنطقة والتقاء الطرفين كل شهر وهو ما يعني بحسبه موقفا واضحا وصريحا بدعم جهود ومكانة السيد روس .
عن غرفة وموقع صوت الانتفاضة ملحمة اقديم ايزيك

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *